25 September,2018

راغب علامة من سفير للنوايا الحسنة الى شريك غنائي للمغنية العالمية «شاكيرا »

2

هو <السوبرستار>، السفير لدى الامم المتحدة، وحامل النوايا والامنيات الحسنة. طلعة راغب علامة البهية تنسي من يراها احتساب اعوامه، فهو في عز الجاذبية والحضور والتألق. استمراريته في عالم الفن لم تأت من فراغ. فالنجم الوسيم الشغوف بالفن يؤمن بأمور أخرى ايضاً أولها التربية التي استثمر في مجالها، وأمور الوطن والمواطن التي لا ينكفئ يتحدث عنها في كل مناسبة مطلقاً الحملات والمواقف وكان آخرها تبرعه بالدم لصالح الجيش اللبناني عقب أحداث عرسال. كذلك، وفي اطلالته الساحرة التي افتتح بها الاسبوع الماضي الحلقة الاولى من الموسم العاشر من برنامج <ستار اكاديمي>، توجه علامة الى الارهابيين بالاسم مذكراً إياهم بالنار دنيا وآخرة، كما ناشد المسؤولين وضع حل لأزمة السير الأزلية في بيروت فهو من <الرملة البيضا> حيث يسكن الى استوديوهات المؤسسة اللبنانية للارسال في<ادما> علق لساعتين واكثر..

حبيب الضحكات كلها، أطلق كاتب <حبيب ضحكاتي> من <الفيرجين> في وسط بيروت حيث تحلق حوله المحبون. <الأفكار> كانت حاضرة والطبق الرئيسي كان <الألبوم> وأغانيه فضلاً عن أسئلة عديدة للنجم، ولشعراء وملحنين شاركوه حفلة الاطلاق..

راغب: <هاي سكول>، وجامعات..

أربع سنوات كانت الفارق الزمني بين آخر ألبوم <سنين رايحة> والحالي <حبيب ضحكاتي>. كان راغب مقتنعاً بفكرة الـ<ميني ألبوم> الذي يضم أربع أو خمس أغنيات فقط مع اطلاقها على شكل <سنغل> (منفرد)، الا ان نجاح هذه الاغاني منفردة جعلت ضغط جمهوره ومحبيه كبيراً عليه لاصدارها في ألبوم يجمعها، فكان <حبيب ضحكاتي>.

<الألبوم> الذي انتجته شركة <باك ستيدج> لمالكها شقيقه خضر، كان راغب أطلقه عبر تطبيق <أنغامي> أولاً، وذلك قبل طرحه في الاسواق ليتمكن معجبوه من حول العالم من الاستماع اليه. جديد الفنانين اليوم، أي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لـ<الألبومات> أصبحت معممة بشكل واسع. إلا ان راغب زاد على الجديد جديداً. فأغنية <أنا اسمي حبيبك> التي كتبها وأخرجها عماد زهر لم تكن كسابقاتها. وعنها قال راغب:

– أحببت هذه المرة ان يشاركني في <الفيديو كليب> شباب وشابات معظمهم طلاب جامعات و<هاي سكول> وليس عارضات أزياء. فهذه كانت رسالة حب للشباب. وفي هذا الكليب ايضاً تم اعتماد تقنية جديدة لاول مرة في الشرق الاوسط وهي تفاعل الجمهور مع الاعلانات التي تمر خلال الفيديو من دون أن تسبب أي ازعاج للمشاهد من خلال <كليك> على الاعلان ليذهب مباشرة الى الصفحة الرسمية للماركة التجارية.

أسكين و<شاكيرا>..

 وعن <الديو> الذي كان مقرراً أن يطلقه مع الفنانة نانسي عجرم قال:

– أنا بانتظار الوقت المناسب لأصدره ومن المحتمل ان يكون مع نانسي أو لا، وهذا ما يفرضه الوقت والوضع. وقد طرح راغب في ألبومه <الدويتويين> اللذين سجلهما من قبل، الأول مع المطربة التركية الشهيرة <اسكين نور ينجي>، ويحمل عنوان «أنا ضايع من دونك حبيبي»، وقد تم تسجيلها فى تركيا منذ عام ونصف العام، وحقق نجاحاً كبيراً فور طرحه على الإذاعات والقنوات الفضائية، أما <الديو> الثاني فهو العمل الذى جمعه بالمطربة الكولومبية الشهيرة <شاكيرا>، وحمل عنوان <غود ستاف> ويقدم خلاله مقطعاً غنائياً عربياً تقول كلماته: «إنت عمري وحياتي، قلبي آهاتي، ما بابعد عن حبيبي لو حتى مهما يكون>.

11

<ألبومي> بمئة <أراب أيدول>..

 نانسي عجرم كانت زميلته السابقة في لجنة حكم <أراب ايدول> بعد ان حل مكانه لهذا الموسم الفنان وائل كفوري، وكانت خلافات بينه وبين عضو لجنة التحكيم الفنانة أحلام الاماراتية مستعرة. عن ذلك علق راغب:

 – <ألبومي> الجديد يساوي 100 برنامج مثل <أراب ايدول>. مضيفاً: الله يعين وائل كفوري، أوجه له تحية وأحبه كثيراً على المستوى الشخصي والفني وبرجع بقلو <الله يعينك>. مضيفاً ان وائل ليس في مكانه لأنه كان رئيساً للجنة بينما وائل عضو في اللجنة، وان برامج الهواة ولجان التحكيم أصبحت وراءه، ولا داعي للخوض فيها من جديد.

 وحول أغنيات <ألبومه> الجديد، التي يقدمها باللهجات المصرية واللبنانية والعراقية ومدى النجاح الذي تحققه علماً أنها المرة الاولى التي يطرح فيها راغب <ألبوماً> بـ14 أغنية، قال أبو خالد ولؤي، وهما ولداه اللذان شاركاه فرحة الاطلاق:

 <ادهشت بحفظ الناس أغنيات <الألبوم>، وهو لا يزال في أيامه الأولى، خصوصاً أغنية <أنا اسمي حبيبك> وردّدوها في المناسبات والأعراس التي أحييتها قبل يومين، وهذا بالنسبة إليّ أكثر من ممتاز>.

بوس العلم..

الى <أنا اسمي حبيبك> يضم <الألبوم> 13 أغنية أخرى وهي: <حبيب ضحكاتي>، <ذكريات>، <بحبك واشتقتلك نار>، <مليون مرة>، <احضني اكتر>، <شو مهضومة>، <يا حياتي>، <ما تضيعنيش>، <ما بهزرش>، <تحب روحك>، <أنا ضايع من دونك>، <يا حياتي>، و<بوس العلم>.

 راغب الذي لم تغب عن ألبومه الأغنية الوطنية <بوس العلم> من كلمات طوني أبي كرم وألحانه يؤمن بما غناه.

4

<بوس العلم وعلي راسك/ خلي علمك يبقى عالي

أرضك جيشك شعبك ناسك/ هني رمز الوطن الغالي

لازم نتوحد تنعيش من كل الاديان/ لو عالشوك أو عالريش بيجمعنا لبنان>.

 فلراغب موقف مما يجري: <ان محاربة ظاهرة التطرف بالغناء واستكمال الحياة هو أفضل رد على التنظيمات الارهابية الظلامية… السياسة لا تفيد بشيء بل يصبح الوطن <مذهب ضد مذهب> و<دين ضد دين>. الدين لله والوطن للجميع ويمكن أن تنتمي لطائفة أو منطقة أو بلد مختلف ويكون الشخص الآخر يشبهك أكثر فالبعض يعمل على تفرقة الناس على الرغم من أن الدين يدعو للمحبة..

وأكد راغب علامة سفير الامم المتحدة أن هناك من يحاول تأمين المساواة والمساعدات كالدفاع المدني الذي دعاه للحفل ايضاً وأنه كسفير للنوايا الحسنة يعمل على توحيد البعض على قدر ما يستطيع. <سترونني قريباً أساعدهم بالجرحى أو المرضى وسأقود بنفسي سيارة الدفاع المدني والصليب الاحمر وأدعو كل الناس أن تقوم بذلك فالناس يحبون هذا الشيء لكن الجو السياسي عامينا كلنا>.

وعن الجيش اللبناني تحدث راغب أيضاً:

– أؤكد أن المؤامرة على هذه المؤسسة تكون آخر مسمار في نعش الوطن وانا أدعو القضاء لإصدار العقوبة القصوى لكل من يتآمر على الجيش لأنه لم يعد لدينا إلا هذه البدلة تحمينا وتحمي الوطن.. أترحم على شهدائنا وأدعو الله كي يفك أسر المحتجزين.. لبنان يعاني من الفساد وعندما يكون هناك فساد لا يمكن استغراب أي شيء.

وأضاف:

– وللناس الذين يقطعون الطرق للمطالبة بحقوقهم أقول: <إنهم لم يعودوا على حق بل أصبحوا قطاع طرق وكلنا لدينا حقوق على الدولة لكن الحل ليس بحرق الدواليب>.

طوني أبي كرم وسر راغب..

 يقول أبي كرم لـ<الأفكار> انه التعاون السادس والعشرون مع راغب تقريباً، أي ثمانية عشر عاماً من العشرة الفنية الحلوة، آخرها في <الألبوم> الحالي أغنية <بحبك واشتقتلك> من كلماته وألحانه، ومن توزيع نيكولا شبلي وتم تسجيلها في <ستوديو ناصر الأسعد>. ويزيد:

– عندما نجتمع أنا وراغب ننتج عملاً حلواً. ما يميز أغاني <الألبوم> انها جميلة وغير مكررة. اصلاً هي ميزة راغب علامة واستمراريته، لا يقع في التكرار. <الألبوم> كله جميل وأتمنى لكل أغنية ان تنال حقها، اذ لا يمكن ان يكون الانتشار عينه مطلوبا في الوقت ذاته لجميعها فتضرب أغنية نجاح اخرى. هذا الألبوم صدر ليعيش أقله سنة ونصف السنة أو اثنتين وأمام الاغاني ملء الوقت لتملأ الدنيا.

أحمد ماضي: راغب معلم..

 من جهته يقول ماضي انه التعاون السادس مع راغب، بعد <أكتر من حالي بحبك>، <شو السر اللي فيك> و<انت ياغالي> و<سنين رايحة> و<اليوم>، <حبيب ضحكاتي> عنوان <الألبوم>. وعن اختيارها عنوانا يشرح الشاعر ان راغب قد يكون اختارها لأنه وجدها متميزة عن اخواتها، فالأغنية فرحة وجميلة وتشبهه جداً. فور انتهائنا منها زياد برجي الملحن وأنا كاتبها، وجدنا انها تليق براغب. لقد اعطاها بعداً آخر وهو يغنيها.

وبالنسبة اليه ككاتب للكلمات، واذا ما كان يراعي اللهجة اللبنانية التي يطالب بها الفنان ملحم بركات دوماً من النجوم اللبنانيين بشكل خاص قال ماضي:

– فعلاً أنا بت أركز أكثر على كتابة الكلمات باللهجة اللبنانية. قبلاً، كنت أكتب كثيراً باللهجة المصرية إلا أننا عانينا مؤخراً مع أكثر من فنان في مصر، وكأنهم يخجلون من الغناء باللهجة اللبنانية. وطالما انهم <يستحون> من الغناء باللبناني فإنني سأخفف من كتاباتي باللهجة المصرية. نحن نحب مصر ونحن أطلقنا الأغنية المصرية من عندنا فليس مقبولاً ان <يتكبروا علينا>. لنقوي أغنيتنا اللبنانية وهي جميلة ومفهومة من قبل الجميع. نحن اللبنانيين تنقصنا المحبة للهجتنا.

لا يكتب ماضي لفنان معين، إنما يكتب كلمات يشعر بها أو أنه يستمدها من تجربة مرت بحياته ويعهد بها الى ملحن وبعد الانتهاء تصبح جاهزة ليؤديها الفنان. والى <الافكار> يبوح ماضي بسر:

 – ان <حبيب ضحكاتي> كانت باللهجة المصرية، فطلب منه راغب ان يعيد كتابتها باللهجة اللبنانية. عارض ذلك في البداية لأنه شعر بأنها لن تنجح وبعد إصرار النجم كان له ما أراد، واليوم يعترف ماضي أن لراغب فضلاً عليها مضيفاً: <انه استاذ>، لقد تأكدت ان نجومية راغب لثمانية وعشرين عاماً لم تأتِ من عبث بل من ذكاء فني ودراية وتخطيط، وخلفية فنية كبيرة. مع راغب نحن لا نتعامل انما نكتسب ونستفيد من خبرته.

الى <حبيب ضحكاتي> يعرب ماضي عن سعادته بأغنية <يا مرايتي> التي كتبها لأليسا والتي تلقى انتقادات عديدة مؤخراً أبرزها من الشاعر فارس اسكندر الذي اعتبرها مسروقة عن أغنية مصرية. وقال ماضي بحدة: هنا اقول للحسودين والمنتقدين لأغنية اليسا ان المرآة وما تعبر عنه هي حالة عامة والحالة العامة يعبر عنها بأكثر من طريقة وأسلوب وبألف أغنية.

ولدى سؤال ماضي عن امكانية ديو قد يجمع راغب بأليسا مجدداً قال:

– لقد قدما <ديو> في السابق كما تعرفون، وهما يشرفان لبنان والعالم العربي ان عادا بـ<ديو> جديد أتمنى أن يكون من كتابتي. وأنا ايضاً كنت كتبت <ديو> لأليسا وفضل شاكر معاً.

3

 

وعن الاغاني الاخرى التي أحبها في <الألبوم>، ميز أحمد ماضي أغنية <حكايات>. أحببتها جداً وكذلك <شو مهضومة لما تغاري> لطوني أبي كرم. بالنهاية يبقى الحكم للجمهور.

ماضي الذي كانت اولى أغنياته في الحقل الفني من نصيب الفنان آدم بعنوان  <مش باقي غير أشواقي> يعتبر من المطلوبين الاول على الساحة الفنية اليوم نظراً للاقبال الشديد عليه من قبل النجوم وفي جعبته الآن أعمال يحضرها لكل من نجم <أراب ايدول> محمد عساف من فلسطين، وللفنان أيمن زبيب كما انه يحضر <ألبوماً> مع زياد برجي وآخرين.

ناصر الاسعد.. الاثنان صعبان

من جهته ناصر الاسعد الذي وزع <حبيب ضحكاتي> لراغب مع أغنية أخرى في <الألبوم> بعنوان <ذكريات> يجيب رداً عن سؤال اذا ما كان يمكن الحديث عن موضة أو موجة في التوزيع بالايجاب، مضيفاً: أحياناً نتأثر بأغنية عالمية يحب الفنانون ان يأتوا بمثلها. وعن موضة اليوم يقول الاسعد بضحكة: هي الآخ والإيخ  نتمنى أن يمن علينا الله بأيام حلوة كي تستمع الناس الى الموسيقى وليس الى أي صوت آخر.

وأضاف قائلاً:

– أعجبني من غير توزيعي أكثر من أغنية بينها <يلا> في <الألبوم> فهي أغنية شبابية حلوة. وكان الاسعد ايضاً قد وزع أغنية يا <مرايتي> لأليسا و<حلوة يا بلدي>. ونسأله: أي التعاونين أصعب مع اليسا أو مع راغب فيجيب:

 – الاثنان صعبان جداً، لذلك هما يقطفان ثمار النجاح، مضيفاً عن <ألبوم اليسا> بعد ان نسأله عن رأيه فيه: وهل أكثر من هكذا نجاح بعد ؟

– من جهته الموزع نيكولا شبلي ادخل الى ما وزعه في ألبوم راغب <غيتارات> جديدة، <مود> راغب يعني. وعن تدخل علامة بالتوزيع يقول شبلي:

 – إنه أكثر فنان محترف يمكن أن يعمل معه أي موزع موسيقي. يدخل في تفاصيل التفاصيل وهذا سر نجاحه الكبير ولذلك فهو <حبيب الضحكات كلها>.