25 September,2018

رئيس وزراء هولندا ”مذهول ومندهش“ من عدد النازحين السوريين في لبنان!  

salam-hollanda<أنا مندهش ومذهول من حجم النازحين السوريين في لبنان، واتساع الخدمات التي تقدمها الحكومة اللبنانية إليهم>. بهذه العبارة خاطب رئيس وزراء هولندا <مارك روتيه> نظيره اللبناني تمام سلام خلال المحادثات التي أجرياها في السرايا الكبير والتي سبقتها معاينة ميدانية للرئيس <روتيه> في عدد من مواقع وجود النازحين السوريين. وأقرّ <روتيه> خلال المحادثات مع الرئيس سلام والتي حضرها وزير الاقتصاد آلان حكيم، ان لبنان يستضيف من اللاجئين أكثر من أي بلد آخر في العالم إذا ما قيس الأمر بعدد سكانه وقال: <هائل رقم المليون ونصف المليون من النازحين في لبنان>!

وعلمت <الأفكار> ان رئيس وزراء هولندا وعد بمساعدة لبنان <قدر الامكان>، لافتاً ان بلاده ساهمت منذ العام 2012 بنحو 111 مليون يورو لإيواء النازحين السوريين، وتم  تخصيص 260 مليون يورو للعامين 2016 و2017 للدول المضيفة للنازحين وبينها لبنان، مشيراً الى ان بلاده مع مبادرات تهدف الى تشغيل النازحين وأبناء المجتمعات المضيفة على حد سواء مع ادراكه ان الموقف اللبناني غير موحد حيال هذه المسألة بالذات.

وكان <روتيه> أشرف خلال وجوده في بيروت على توقيع اتفاقية تهدف الى تشجيع وتطوير حركة تصدير المنتجات اللبنانية لاسيما الزراعية منها.