26 September,2018

رئيس وزراء هولاندا بجواز سفر سوري!

image

أصبح جواز السفر السوري هو الأغلى لكل من يريد اللجوء إلى أوروبا، وبعد كشف الاتحاد الأوروبي عن الكثيرين ممن انتحلوا الجنسية السورية للحصول على اللجوء، قرر صحافي هولندي يدعى “هارالد دورونبوس” أن يختبر التجربة بنفسه للحصول على جواز سفر سوري، والمفاجأة كانت أن جواز السفر جاء بصورة رئيس الوزراء الهولندي “مارك روته”، وأصبح اسم رئيس الوزراء مالك أحمد رمضان، من مواليد دمشق 1971.
والموضوع تم بلمحة عين تقريباً، إذ قال الصحافي الهولندي إنه حصل على رقم أحد المزورين، ودفع 750 يورو، وبعد 40 ساعة حصل على جواز السفر، حسب ما نشرت صحيفة “نيو ريفيو” الهولندية.
وفي تركيا هذه الأيام، جواز السفر السوري هو الأغلى، وعلى كل سوري أن يحافظ على جواز سفره أكثر من الحفاظ على حياته نفسها، لأنه بمجرد ضياع هذه الوثيقة التي تثبت جنسيته فإنه أضاع فرصة اللجوء تقريباً، ومعروف أنه في خضم موجة الهروب ومحاولة اللجوء التي غطت على الأخبار العالمية، كثيرون تقمصوا الجنسية السورية.
سماسرة جوازات السفر في تركيا موجودون في كل مكان تقريباً، وتزوير ذلك الجواز ليس بالأمر المعقد أو الصعب كما حدث مع الصحافي ورئيس الوزراء الهولندي، ويبقى السوري المشرد في أصقاع الأرض هو المواطن الأرخص صاحب جواز سفر غالٍ.