17 November,2018

رئيس وزراء العراق: لدينا قوات كافية لهزيمة "داعش"!

image

رأى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن بلاده لديها قوات كافية لهزيمة تنظيم “داعش”، رداً على مطالبة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي بزيادة نشر قوات أمريكية في العراق.
وقال العبادي، في بيان أصدره مكتبه الإعلامي: “نؤكد أن لدى العراق ما يكفي من الرجال والعزيمة لإلحاق الهزيمة ب”داعش” وأشباهها من الجماعات الإجرامية الأخرى”، لكنه رحّب بزيادة الدعم في السلاح والتدريب والإسناد من الشركاء الدوليين في الحرب ضد الإرهاب.
ويزور عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي “جون ماكين” و”ليندس غراهام” بغداد منذ الأحد، ودعيا إلى تشكيل قوة من 100 ألف جندي أجنبي معظمهم من دول المنطقة، إضافة إلى زيادة عدد الجنود الأمريكيين إلى 10 آلاف، لمقاتلة “داعش” في المنطقة.
ويوجد في العراق حالياً نحو 3500 عسكري أمريكي، يقدمون المساعدة والمشورة للقوات العراقية في حربها ضد التنظيم المتشدد.
ورغم مواصلة قوات عراقية بمساندة التحالف الدولي عمليات لطرد المسلحين، لا يزال تنظيم “داعش” يسيطر على مناطق واسعة في شمالي وغربي العراق، منذ هجمات شرسة شنها في 2014، كما يفرض سيطرته على مناطق واسعة في سورية.
وبعد أن خاض الجيش الأمريكي حرباً دامت نحو 9 سنوات في العراق، يعد نشر جنود أمريكيين مجدداً بهذا البلد قضية حساسة جداً، سواءاً بالنسبة للسياسيين العراقيين أو الرأي العام الأمريكي.