10 December,2018

رئيس جمعية ”جاد“ جوزيف حواط: جميع العاملين في ”جاد“ هم متطوعون، والجمعية تضم مندوبين عن معظم الطوائف الرئيسية في لبنان!

بقلم طوني بشارة

إزاء خوف الأهالي من انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات من قبل المراهقين، قصدت <الأفكار> جمعية <جاد – شبيبة ضد المخدرات> – في منطقة حبوب – جبيل وقابلت رئيس الجمعية جوزيف حواط واطلعت منه على دور الجمعية ودور متحف <حلم جاد> بتوعية المراهقين من مخاطر المخدرات.

بداية اطلعنا حواط ان جمعية <جـاد – شبيبة ضد المخدرات> تأسست عام 1981، وهي جمعية اهلية لا تبتغي الربح، اعيد تسجيلها عام 1991 تحت رقم علم وخبر 164/أد من وزارة الداخلية اللبنانية، وفي دولة المانيا الاتحادية تحت رقم 519 صادر عن <محكمة شتاوفن> بتاريخ 16 آذار 2007، كما وحازت تنويهاً من وزارة الصحة العامة تحت رقم 8925/2001 بتاريخ 23/10/2001 ووزارة الخارجية ووزارة التربية ووزارة العدل، وهي عضو في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بقـرارين من مجلس الوزراء اللبناني القرار رقم 10 ورقم 23س/ع بتاريخ 22/4/ 1992، كما وتمثل دولة لبنان في الاتحاد العربي للجمعيات غير الحكومية للوقاية من الإدمان، وتابع حواط:

– وتتألف هيئتها الادارية من رئيس واعضاء ولجان ورؤساء مناطق، كما وتساعد جمعية <جاد> جميع اللبنانيين بإختلاف طوائفهم وتعمل على ارضه بكل محبة، وتساعد في عدة دول حول العالم، وان جميع العاملين في <جاد> هم متطوعون، وتضم الجمعية مندوبين عن معظم الطوائف الرئيسية الموجودة في لبنان.

حواط واهداف <جاد>!

وعن اهداف الجمعية قال حواط:

– من اهدافنا:

* حماية كل مواطن مدمن على المخدرات وارشاده وتوجيهه ومساعدته طبياً وتأهيله نفسياً وعائلياً، ومتابعة اعادة دمجه في المجتمع ليعود عنصراً منتجاً فعالاً.

* مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة، الجمعيات، الجامعات، المعاهد والمدارس من خلال تقديم المنشورات والخبرات وإلقاء المحاضرات والتدريب لمساعدة الشبيبة وحمايتهم من آفة المخدرات.

* الحد من ارتكاب الجرائم الناتجة عن الادمان.

* الحفاظ على سمعة لبنان وتغيير صورته في العالم التي شوهتها الحرب.

* وضع برامج خاصة للتوعية، التدريب، العلاج، التأهيل والمتابعة.

* العمل ضمن برامج توعية للتحذير من اخطار مرض الايدز والكحول.

* محاربة الالعاب الالكترونية الخطيرة على الاطفال وسوء استعمال الانترنت، بالتنسيق مع المجلس الاعلى للطفولة.

* التوعية الضرورية من مخاطر الالغام بتكليف من اللجنة الوطنية في الجيش اللبناني.

* كذلك فان جمعية <جاد> شريكة في البرنامج الوطني لمكافحة التدخين – وزارة الصحة اللبنانية.

واستطرد حواط قائلاً:

– ومن نشاطاتنا:

* القيام بحملات توعية واعلام: اصدار ملصقات، يافطات، منشورات، محاضرات، ندوات، مخيمات، اعداد ورش عمل لإعداد مدربين واعداد محاضر في مجال الوقاية.

* اسـتقبال المدمنين من كافة المناطق اللبنانية والعربية ومتابعة علاجهم النفسي والجسدي فـي المستشفيات وتأهيلهم.

* تطوير مركز الابحاث والدراسات الموجود حالياً في مركز الجمعية الرئيسي في جبيل، إذ يقصده طلاب الجامعات والمدارس لتحضير دراسات وابحـاث حول الادمان علـى المخدرات، الكحول، التدخين ومرض الايدز.

* العمل مع مراكز <جـاد> خارج لبنان للمساعدة والتطوير.

* المكتبة المتنقلة المجانية الفريدة المتخصصة لمكافحة الادمان.

* المعرض المتنقل المجاني للوحات معبرة عن اخطار الادمان.

* انشاء مركز التدريب.

 * اطلاق المرصد اللبناني بالتعاون مع الأفرقاء المعنيين.

 * انشاء البنك العربي للمعلومات المتعلقة بالإدمان (قيد التنفيذ).

* الفرق الرياضية ضمن برنامج <رياضة ضد المخدرات>.

 * برنامج الاهل ضمن مركز <اهل ضد المخدرات>.

 

<جاد> والتطلعات المستقبلية!

وفي ما يتعلق بالتطلعات المستقبلية لـ<جاد> افادنا حواط:

– من تطلعاتنا المستقبلية:

* إنشاء فروع جديدة تشمل جميع المناطق اللبنانية وداخل المدارس والجامعات لتساعد الهيئة الادارية العليا في تحقيق اهدافها.

* اقامة مركز للعلاج الجسدي والنفسي والتأهيل الاجتماعي.

 * السعي لابقاء مشروع هاتف <S.O.S Drugs> 749484/03 يعمل بدوام كامل 24/24 لتقديم الارشاد والمساعدة الفورية.

 * تطوير المركز الثقافي وانشاء فروع له في عدة مناطق لبنانية وعربية.

 * انشاء البنك العربي للمعلومات المتعلقة بالمؤثرات العقلية.

*  دعم مركز التدريب الخاص بالمخدرات.

* انشاء المرصد العربي لمراقبة المستجدات على صعيد الادمان.

 

<جاد> والتوعية

ــ ماذا عن طرق عمل الجمعية من حيث التوعية، التدريب، المعالجة والتأهيل النفسي؟

ــ في ما يتعلق بالتوعية، تنظم جمعية <جاد> حملات توعية تخصصية، وتشمل عدة برامج خاصة حسب الفئة العمرية ومن خلال برنامج <اهل ضد المخدرات> و<رياضة ضد المخدرات> ونادي الاطفال.

وأضاف:

– اما في ما يتعلق بالتدريب، فقد نشطت جمعية <جاد> منذ عام 2001 من خلال تدريب واعداد محاضرين ورجال مكافحة وقضاة للمساعدة على مواجهة آفة المخدرات، ولها عدة عقود في التدريب ابرزها مع الهلال الاحمر، وقد اسست مركزاً متخصصاً للتدريب في مجال المؤثرات العقلية.

ــ وماذا عن العلاج الطبي؟

– تضم اللجان في جمعية <جاد> اللجنة الطبية حيث تعمل بالتعاون مع عدة مستشفيات لتأمين العلاج شبه المجاني لسحب السموم من اجسام المدمنين خلال فترة الفطام، اما بالنسبة للتأهيل النفسي فاطلقت جمعية <جاد> برنامج التأهيل الحر وقد اعطى عدة نتائج كبيرة بعد تعذر العمل في مركز التأهيل الداخلي في منطقة زحلة، كما أن الجمعية تملك عدة عقود عمل وتعاون مع أبرز المراكز العالمية المتخصصة بالتأهيل والتعاون في عمان، المانيا ومصر، وهذه المراكز هي للإقامة الطويلة الامد ولذوي متعاطي المخدرات القوية، كما تعمل جمعية <جاد> مع مركز التأهيل التابع للأمن العام في المملكة الاردنية الهاشمية في عمان وقد عالجت المئات من اللبنانيين هناك ومجاناً.

ــ من بعد العلاج تكمن مشكلة الدمج والمتابعة، فكيف يتم ذلك؟

– اسست جمعية <جاد> شركة <نعم للحياة>، ويعود ريع ارباحها لدعم المدمنين ولإعادة دمجهم بالمجتمع، وقد اسست مكتباً خاصاً في مدينة بيروت لمتابعة المدمنين ومراقبتهم على مدى السنوات الثلاث ما بعد عملية العلاج الطبي والتأهيل النفسي للتأكد من عدم العودة الى آفة التعاطي.

ــ علمنا ان <جاد> لديها مركز او متحف <حلــم – جاد>، وهو المركز الثقافي المتخصص للتوعية والتدريب من اخطار المؤثرات العقلية، فمن هم الشركاء وهو في هذا المركز وما هي اقسامه ونشاطاته؟

– ان شركاء العمل الاساسيين هم: <قوى الامن الداخلي>، <مكتب مكافحة المخدرات>، <الجمارك اللبنانية>، <شعبة مكافحة المخدرات ومكافحة تبييض الاموال>، <غرفة التجارة والصناعة والزراعة> في منطقة بيروت وجبل لبنان، <بلدية جبيل>، <سفارة الباراغواي>، <نقابة الصيادلة>، <MEA>، <WORLD VISION>، جمعية <العزم والسعادة الاجتماعية>، <شركة كهرباء جبيل> و<نقابة المحامين>.

ــ وماذا عن اقسام المركز؟

 – ان اقسام المركز هي <A-B-C-D-E-F>:

قسم <A> ويشمل:

* قاعة العرض والمكتبة، وذلك لعرض افلام مصورة وكرتونية خاصة لتوعية الاطفال من اخطار الادمان، وتتسع لخمسة وثلاثون شخصاً.

* اما المكتبة فتضم:

 – كتباً عامة متنوعة.

 * ارشيف صحف منذ عام 1981 لغاية 2015 خاصاً بالمواضيع الآتية:

 – كحول – تدخين – مرض الايدز – مخدرات – ادمان الانترنت.

 – مناشير خاصة للتوعية من اخطار الادمان – عربي – فرنسي – انكليزي – الماني.

 – والمكتبة تتسع لثلاثون شخصاً.

وتابع حواط قائلاً:

 – اما القسم <B> فيشمل المعرض والمتحف:

– المعرض ويضم مئتي لوحة فنية معبرة للتوعية، اما القسم الفني (المتحف) فيحتوي على ثلاثة آلاف قطعة فنية تقريباً وتستعمل في عملية التوعية والتدريب وهي مرشحة ان تدخل <موسوعة غينيس> بالإضافة الى ثلاثين صورة لمشاهير قبل وبعد عملية التعاطي، ناهيك عن قسم الافكار الكبيرة وهي عبارة عن 12 فكرة كبيرة (مجسمات خاصة بالتوعية).

ــ وماذا عن قسم <C> أي قسم القنب الهندي؟

– ان قسم القنب الهندي ( الحشيش ) يتضمن وسائل الحرق – ادوات خاصة بتعاطي <الماريجوانا> – بخوراً وشمعاً خاصاً بالمخدرات و1000 قطعة خاصة تحمل شعار <الماريجوانا>.

ــ علمنا ان هناك قسماً مخصصاً للتدريب، فماذا عنه؟

 – ان قسم <D> أي قسم التدريب وهو خاص بالاهل – الشرطة – المرشد الاجتماعي، يتضمن مواداً خاصة للتدريب، عرض وسائل التعاطي، مختبراً لفحص المواد المخدرة وفحص المدمنين، وقد انجز هذا القسم بالتعاون مع:

 – <مكتب مكافحة المخدرات> في قوى الامن الداخلي، <نقابة الصيادلة>، <الجمارك اللبنانية>، <شعبة مكافحة المخدرات ومكافحة تبييض الاموال>.

ــ وما هي أهمية القسمين الأخيرين؟

– ان قسم <E> عبارة عن مكتب متابعة المرضى المدمنين، وذلك لإعادة دمجهم بالمجتمع والعمل التطوعي داخل المركز الثقافي بعد عملية العلاج، علما ان هناك ضرورة للعمل التطوعي للمدمنين اقله اسبوعين خلال برنامج التأهيل الحرّ (سنة ونصف)، ويحدد اللقاء بناءً على موعد مسبق او قد يكون لقاء مفاجئاً للمدمنين بناءً على طلب لجنة المتابعة، ويمنع تصوير المدمنين.

وأضاف:

– اما قسم <F> فهو قسم بيع التذكارات ويضم مواداً دعائية مصنعة ضد التدخين والمخدرات وتهدف الى ايصال رسائل التوعية، ويمكن المساهمة من خلال شراء بعض المواد المتخصصة للتوعية والتوجيه، ويعود ريع المبيع لدعم صندوق نشاطات الجمعية، ويمكن زيارة هذا القسم طوال نهار العمل العادي.

ــ وماذا عن مواعيد زيارة المتحف وتكلفة الدخول؟

– ان الدخول الى جميع هذه الاقسام مجاني.

 – اوقات الزيارات تحدد مع ادارة المركز.

 – زيارة الاقسام تحدد من قبل الفريقين حسب الفئة العمرية والموضوع المقترح.

 – يعمل المركز 8 ساعات يومياً – خمسة ايام في الاسبوع، من الساعة 8,30 صباحاً لغاية الساعة 4,30 بعد الظهر.

 – يتم تحديد مواعيد الزيارات للجماعات الكبيرة على ان تقسم كل مجموعة من 30 لغاية 35 شخصاً فقط.

 – امكانيــــة العمــــل يومـــي السبت والاحـــد وما بعــد الــدوام بناءً على موافقة فريق العمل.

 – جميع الاقسام مراقبة بواسطة كاميرات.

 – يتحمل الزائر كلفة الاضرار التي يتكبدها كاملة (الاضرار الناتجة عن افعاله اللامسؤولة).

 – المواد المعروضة موافق عليها من ادارة الجمارك اللبنانية وشعبة مكافحة المخدرات ومكافحة تبييض الاموال، وبعض المواد الخاصة المعروضة هي لمكتب مكافحة المخدرات المركزي في قوى الامن الداخلي ضمن جدول مصدق عليه من قبل جمعية <جاد>، كما ان جميع الادوية والمعلومات المتعلقة بها نظمت بالتعاون مع نقابة الصيادلة في لبنان. وان جميع المعلومات الواردة والافكار في هذا المركز قد اعدت من خلال فريق متخصص او جمعت عبر المواقع الالكترونية لمراجع محلية وعالمية متخصصة وموثوق بها.