14 November,2018

درامـــــا رمـضــــان 2016 تـستـعـــــد لاستـقــبـالـكــم  

يسرا-في-فوق-مستوى-الشبهات تستعد الشاشات الصغيرة في رمضان 2016 لاستقبال عدد كبير من المسلسلات لأكبر النجوم، وتتنافس لجذب أكبر عدد من المشاهدين، فيما تحولت مواقع التصوير لخلية نحل استعداداً للانتهاء من تصوير الأحداث لعرضها في الشهر الكريم، ويحتوي رمضان 2016 على عدد كبير من الأعمال الفنية لكبار النجوم الذين تقاضوا في مقابلها مبالغ طائلة، والتي يتربع <الزعيم> عادل إمام على قائمتها مقابل بطولته في مسلسل <مأمون وشركاه> الذي سيذاع بشكل حصري، نظير أجر 40 مليون جنيه، هذا إلى جانب أجور كبار الفنانين الآخرين، أمثال محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني، كما يقدّم المطرب <محمد منير> هذا العام للمرة الأولى مشاركة درامية في مسلسل <المغني>، وهناك صراعات تدور حالياً بين البرامج والمسلسلات بعد دخول دماء جديدة من المؤلفين والمخرجين والممثلين الى ملعب النجوم الكبار للفوز محمد-رمضان-في-الأسطورةبأفضل مواعيد العرض..

للعام الرابع على التوالي، يدخل عادل إمام موسم رمضان 2016 بمسلسل <مأمون وشركاه>، الذي سيذاع على قناة <ام بي سي> مصر، ويشاركه البطولة كل من لبلبة ومصطفى فهمي وشيرين وخالد سليم وريم مصطفى وتامر هجرس وخالد سرحان وكمال أبو ريا وأحمد فؤاد سليم، والمسلسل من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام وإنتاج تامر مرسي.

وتدور أحداث المسلسل من خلال شخصية <الزعيم> وهو رجل بخيل متزوج وعنده اربعة اولاد ويخفي عن زوجته واولاده ان لديه ثروة كبيرة جداً، وتدور الاحداث في اطار كوميدي حيث يناقش العمل ليلى-علوي-و-خالد-الصاويالكوميديا الاجتماعية التي تهدف لنبذ البخل وتحاول إيجاد حل للمشكلة.

بينما يشارك الفنان محمد رمضان بعد غياب عامين عن موسم رمضان بعد مسلسل <ابن حلال> بمسلسل <الأسطورة> الذي سيعرض على <أم بي سي> مصر، ويشارك في بطولته فردوس عبد الحميد وروجينا وريم مصطفى ونسرين أمين وياسمين صبري وهادي الجيار ودنيا عبد العزيز، وهو من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج محمد سامي وإنتاج فادي إسماعيل. وتدور أحداث المسلسل حول شاب خريج كلية الحقوق (محمد رمضان) يسكن في منطقة السبتية ويسعى إلى الانضمام للسلك القضائي، ولكن نظراً لسمعة شقيقه السيئة الذي يعمل تاجراً للسلاح يتم رفضه، ويتورط بعد ذلك (رمضان) في الإجرام الذي يمارسه شقيقه خاصة بعد دخول أخيه في صراعات مع تاجر سلاح كبير، فيقوم هذا التاجر بقتله وتلفيق قضية تجارة سلاح له، ليدخل (رمضان) السجن على إثر هذه القضية.

الفخراني-في-مسلسل-في-بيتنا-ونوس الفخراني و<الشيطان ونوس>

كذلك بعد غياب عن رمضان الماضي، يأتي يحيى الفخراني هذا العام بمسلسل <فتنة> بعد تغيير اسمه الأول <في بيتنا ونوس>، ويشاركه بطولة المسلسل هالة صدقي ونبيل الحلفاوي وحنان مطاوع ومحمد شاهين ولطفي لبيب، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني وإنتاج <بي لينك للانتاج الفني> للمنتج محمد مشيش وسيعرض على <CBC>.

يقوم الفنان الكبير بأداء شخصية أب لـ4 أولاد، يظهر له <شيطان> يسمى <ونوس> ويقوم بإغوائه ليترك يحيى الفخراني أبناءه الأربعة وزوجته وحدهم، ويبدأ في رحلة يتبع فيها أهواءه ويرتكب المعاصي والآثام ويصبح أداة لهذا الشيطان في تنفيذ كل ما يريد، ويتسبب في عديد من المشكلات لأشخاص كثيرين حيث يقوم بالتفريق بين الأزواج ويحرض الناس على ارتكاب المعاصي بدهاء وذكاء ومكر. وتستمر رحلة <الفخراني> مع الشيطان لمدة 20 عاماً يعث فيها فساداً في الأرض ويرتكب كل ما يستطيع من آثام إلى أن تتطور الأحداث ويبدأ في الشعور بالندم ويقرر أن يكفر عن خطاياه من خلال العودة إلى أبنائه ومحاولة إصلاحهم، وبالفعل يعود <الفخراني> إلى أبنائه ولكنه يجدهم في حالة يرثى لها، حيث يجد ابنه الأول متطرفاً دينياً، وأصبح فكره يتجه إلى التحريم والتزمت والتشديد في أمور الدين ويبدأ في تكفير من حوله وينطوي على نفسه وعلى جماعته التي تصدر له هذا الفكر، أما ابنه الثاني والذي يعمل سائق تاكسي فيجد أنه باع ضميره وأصبح يتبع من يدفع أكثر ويقوم بتنفيذ أي عمل شرعي أو غير شرعي طالما يعود عليه بالنفع المادي بصرف النظر عن ضرر هذا العمل على من حوله، أما ابنته فيجد أنها تغرق في مشاكلها الأسرية حيث إنها تزوجت وانفصلت عن زوجها الذي رزقت منه بفتاة وتمر بأوقات صعبة ولديها الكثير من المشكلات مع زوجها لقاء-الخميسىالسابق وتعاني بسبب وجود ابنتها الصغيرة، وكذلك يجد ابنه الأخير يتبع هواه ويرتكب المعاصي والآثام. بعد أن يرى الفخراني حالة أبنائه الأربعة التي يرثى لها يبدأ في إصلاحهم ودعوتهم للعدول عن الطريق الذي يسلكونه، مستشهداً بما حدث له في حياته وبعد أن يعبر لهم عن مدى أسفه وندمه على ما اقترفه في حياته من أخطاء ولكنه يجد أن مهمة إصلاح أبنائه أصعب مما تخيل لأنهم لن يتقبلوا النصائح والمواعظ من أبيهم الذي تركهم وهجرهم لأكثر من 20 عاماً ولن يتبعوا كلامه.

أفراح منى زكي

ويدخل السباق هذا العام مسلسل <أفراح القبة> ويشهد عودة منى زكي للدراما، وهو من بطولة جمال سليمان وإياد نصار ورانيا يوسف وصبا مبارك ودينا الشربيني وكندة علوش وصابرين وصبري فواز وسيد رجب وسوسن بدر، عن رواية نجيب محفوظ وسيناريو محمد أمين راضي وإخراج محمد ياسين، وسيعرض على قنوات <OSN> ولم يعلن عن القناة التي ستعرضه على الفضائيات المفتوحة. تدور أحداث المسلسل في إطار من التراجيديا المثيرة داخل أحد الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينات، وخلال جلسات القراءة الجماعية لنص جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي. يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية، في أحداث تحكيها ممثلة ناشئة انضمت للفريق بحثاً عن فرصة تحت الأضواء.

صافيناز-الى-جانب-مصطفى-شعبان-في-ابو-البنات2 <القيصر> يوسف الشريف

ويدخل السباق هذا العام يوسف الشريف بمسلسل <القيصر> من بطولة ريهام عبد الغفور وخالد زكي وأحمد سعيد عبد الغني وأشرف زكي وإدوارد وطارق النهري، وهو من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج تامر مرسي وسيعرض على قناة <الحياة>. وتدور قصته حول شخص يمتلك قدرات غير عادية يدعى <القيصر> يتبع إحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية الإرهابية، ومع تولي <القيصر> قيادة مجموعة إرهابية يفاجأ بحصار الشرطة له في أحد أنفاق رفح، وتقضي الشرطة على جميع الموجودين بها، إلا هو ليكون بذلك الناجي الوحيد.

ويدخل الفنان مصطفى شعبان موسم رمضان الجديد بمسلسل <أبو البنات> في تيمته المعهودة وتكرار الشكل نفسه من الأعمال التي سبق أن قدمها في <الزوجة الرابعة> و<مولانا العاشق>، ويشاركه في البطولة علا غانم وهشام إسماعيل وصلاح عبد الله وإدوارد، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج رؤوف عبد العزيز وإنتاج تامر مرسي وسيعرض على قناة <ام بي سي> مصر.

 يدور العمل حول رجل (مصطفى شعبان) يملك معرض سيارات ويدخل في صراع دائم مع احد كبار رجال الاعمال (صلاح عبد الله)، حيث يوجد خلاف بينهما سببه تجارتهما القديمة معاً في المخدرات حتى انفصلا عن بعضهما، وبسبب الصراع يصطحب (مصطفى شعبان) بناته وينتقل للعيش في القاهرة ولكن (صلاح عبد الله) يذهب خلفه ويقوم بخطف بنات (مصطفى شعبان) الثلاثة، ومن هنا تتصاعد أحداث الخلاف، وتظهر (صافيناز) كراقصة في أحد الكباريهات التي يسهر فيها (مصطفى شعبان) ويتعرف ليلى-علوي-ا عليها ويتزوج منها في حين يلعب (ادوارد) دور صديق شعبان المقرب.

ليلى علوي و<دافنشي>

وتعود هذا العام الفنانة ليلى علوي لدراما رمضان بمسلسل <هي ودافنشي> بمشاركة الفنان خالد الصاوي، حيث يشاركهما البطولة الفنانة مي سليم وبيومي فؤاد ونسرين يوسف وإنعام سالوسة وريم هلال وتميم عبده، وهو من تأليف محمد الحناوي وإخراج عبد العزيز حشاد وإنتاج ممدوح العمل، في إطار من الكوميديا في إحدى المناطق الشعبية حيث تتعرض إحدى المحاميات لمواقف صعبـــــة ثم تنقلب حياتهــــــا رأســــــاً على عقب بعد ظهور <دافنشي> في حياتها، وحتى الآن لم تحدد جهــــــة عرض العمل.

 <رأس الغول> محمود عبد العزيز

ويدخل الفنان محمود عبد العزيز سباق رمضان هذا العام بمسلسل <رأس الغول> والذي سيعرض حصرياً على قناة <النهار>، ويشارك في بطولته ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي ولقاء الخميسي ومحمد شاهين وبيومي فؤاد وبوسي ورامي وحيد، وهو من تأليف وائل حمدي وشريف بدر الدين وإخراج أحمد سمير فرج وإنتاج مجموعة فنون راس-الغولمصر.

ويقدّم عبد العزيز هذا الموسم عملاً اجتماعياً درامياً يأخذ بعض النكهات الكوميديّة الطريفة، وذلك عبر قصة إنسانٍ يكون بارعاً في تحقيق طموحاته عن طريق النصب، وأيضاً عبر وسائل أخرى مشروعة وغير مشروعة.

وقد غيّر محمود الجلد الدرامي لأعماله هذا العام، وذلك من خلال توليفة النجوم المشاركين في تجسيد الأحداث، إذ بالإضافة إلى ميرفت أمين، نجد عدداً كبيراً من الممثلين.

وتدخل الفنانة نيللي كريم السباق الرمضاني بمسلسل <سقوط حر> وذلك بعدما حصلت في كل الاستفتاءات خلال السنوات الماضية على <أفضل مسلسل> و<أفضل ممثلة>، ويُعتبر هذا العمل نوعية جديدة تخاطب بها فئة من المجتمع تحاول علاجها. ويشارك نيللي كريم البطولة كل من أحمد وفيق ومحمد فراج وإنجي المقدم وأنوشكا وفريال يوسف وفرح يوسف ووفاء صادق وصفاء الطوخي وأحمد عبد الله محمود والطفل أحمد داش، وهو من تأليف مريم نعوم ووائل حمدي وإنتاج جمال العدل وإخراج شوقي الماجري وسيعرض على قناة <CBC>. وتدور أحداث المسلسل حول سيدة مضطربة نفسياً (نيللي كريم)، يتم اتهامها بقتل زوجها وشقيقتها، حيث تجدها الشرطة مع أداة الجريمة (مسدس).. بعد القبض عليها، تقرر المحكمة إدخالها مصحة للعلاج النفسي لأنها تعاني من أزمة نفسية حادة، ولكنها تتعرض للكثير من المشكلات داخل هذه المصحة، مما يسبب لها عدة انتكاسات بعد تماثلها للشفاء
أكثر من مرة، وتتوالى الاحداث إلى أن تُكشف حقيقة مقتل زوجها وشقيقتها.

كذلك تدخل الفنانة يسرا سباق رمضان 2016 بعد غياب عن الموسم بمسلسل <فوق عادل-إمام-في-مسلسل-مأمون-و-شركاهمستوى الشبهات> والذي سيعرض على قناة <CBC>، ويشاركها البطولة نجلاء بدر وشيرين رضا وسيد رجب وأحمد حاتم وكريم فهمي وزكي فطــــين عبد الوهـــــاب وبـــــاسل الـــــزارو وليلى عز العرب، وهو من تأليف عبد الله حسن وأمين جمال وإنتاج جمال العدل وإخراج هاني خليفة. تدور قصة المسلسل حول شخصية امــــرأة تدعى (رحمــــة) وهـي مريضة نفسيــــة تظهر بوجـــــه طيب طـــوال الــــوقت، ولكنهـــا تقوم بإلحاق الأذى بكل من حولها.

وكالعادة تنافس غادة عبد الرازق هذا العام بمسلسل <الخانكة> والذي شهد عودتها للمنتجة مها سليم، بعدما أنتجت لها <بي لينك> آخر 3 مسلسلات عرضوا على قناة <CBC>.

ويشارك غادة في بطولة المسلسل والذي سيعرض على قناة <النهار> حصرياً ماجد المصري وفتحي عبد الوهاب وانتصار وإيهاب فهمي وميرهان حسين ونهال عنبر وأحمد عبد الوارث ومشيرة إسماعيل ونهي العمروسي وأحمد الشامي، وهو من تأليف محمود دسوقي وإخراج محمد جمعة. وتدور قصة العمل حول واقعة حقيقية حدثت بالفعل، حيث تروي الأحداث قصة معلمة تعمل في مدرسة دولية، تتعرض للتحرش من قبل أحد الطلاب، وفي إطار سعيها للحصول على حقها تتحول هي إلى الجاني بدلاً من المجني عليها.

والبقية في العدد المقبل