13 November,2018

دراسة دانمركية تؤكد مقولة..قرص اسبرين في اليوم يغنيك عن طبيب القولون! 

55d703a2c46188f3648b459eأظهرت دراسة دانمركية جديدة أن الحرص على تناول قرص اسبرين أطفال أو قرصين في اليوم على مدى خمس سنوات قلص مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

وقالت دراسات سابقة ان الاسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية يمكن ان تحمي من سرطان القولون لكنها لم تكن واضحة بشأن الجرعة ولا مدة الاستخدام لتحقيق الفوائد.

لكن الان وباستخدام بيانات أكثر من 113 ألف شخص حاول الباحثون تحديد العلاقة بين الاسبرين ومضادات الالتهاب الاخرى ومدة التداوي بها وبين معدلات الاصابة بسرطان القولون.

وبشكل عام تفاوتت مخاطر الاصابة بسرطان القولون بناء على السن والعرق وأسلوب الحياة. وقال المعهد الوطني للسرطان ان أكثر من 90 في المئة من الحالات هي لاشخاص تزيد اعمارهم على 50 عاماً.

وتشير الدراسة الدانمركية الجديدة الى ان أخذ جرعة صغيرة من الاسبرين بشكل دائم على مدى خمس سنوات على الاقل قلّص فيما يبدو خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 27 في المئة.

وكتب الباحثون في دورية حول الطب الباطني انه على العكس من ذلك فان تناول الاسبرين بشكل غير مستمر لم يغير من مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

وقال الدكتور “سورين فريس” من المركز الدانمركي لابحاث جمعية السرطان في كوبنهاجن لرويترز أن ما لم يؤخذ الاسبرين بجرعات صغيرة مستمرة لن تتحقق حماية تذكر من سرطان القولون