14 November,2018

دالـيـــــــدا خـلـيـــــــــل: «امـيــــــــر اللـيـــــــــل » مــــع رامـــــي عـيــــــاش فـرصـــــــة عـمــــــري!

بقلم عبير انطون

3

هو من المسلسلات التي أُريد بها نصاً وانتاجاً وتمثيلاً الوصول بالدراما اللبنانية الى العالم العربي ومنافسة الاعمال الكبرى. <امير الليل> المسلسل المنتظر اختيرت له كوكبة من النجوم، على رأسها النجم الغنائي رامي عياش والجميلة داليدا خليل بعد غياب عامين عن آخر نجاحاتها على الشاشة <حلوة وكذابة>.

 فماذا تقول داليدا في العمل الجديد؟ اي الادوار التي نشاهدها اليوم على الشاشة رُشحت لها ورفضتها؟ مع من تشكل الثنائي الافضل بين رامي عياش وزياد برجي؟ ومن هي الشخصية النسائية البارزة التي تحلم بتجسيدها دراميا؟

لقاء <الافكار> مع داليدا المتوّجة ملكة جمال الشمال وعكار في العام 2003، عاد بالاجوبة.

ــ لنتحدث عن المسلسل المنتظر <امير الليل> ودورك فيه؟

– هو من اجمل المسلسلات الدرامية التي قرأتها في حياتي، النص للكاتبة منى طايع، وأشعر بانني أمام مسؤولية كبيرة. تدور الاحداث في حقبة الاربعينات زمن الانتداب الفرنسي ايام الامراء والحرب، والتي تولد في خضمّها قصة حب بين <امير الليل> وبيني، فـ<امير الليل> يواجه الانتداب الفرنسي ويعاني من حرب داخلية وخارجية عليه.

ــ ماذا عن تفاصيل الشخصية التي تلعبينها؟

– بعد مسلسل <حلوة وكذابة> والكوميديا والعفوية التي احبها الناس في ادائي السابق، سينقلني <امير الليل> الى افق جديد، الى تحد كبير. فالشخصية واسمها <فرح> هي فتاة جامعية تدرس الأدب الفرنسي، ناضجة وتفكيرها يسبق عمرها، تعيش مواقف قاسية عليها ان تحسم فيها. تكمن صعوبة الشخصية في تركيبتها التي تجعلها مغرومة حتى العظم، تحب وتكره في الوقت عينه وتجسد حالات نفسية متناقضة، فهي المتيمة حبا عليها ان تظهر عكس ما تعيشه..

ــ اين جرى التصوير خاصة وان العمل تاريخي؟

– تنقلنا ما بين بيت الدين، عمشيت، وضيعة غرفين، وهي جميعها مناطق بعيدة عن بيروت وصخبها حيث الطبيعــــة والبيــــــــــوت الجبليـــــــــة توحـــــــــي بالحقبــــــــــة المشار اليها.

ــ شخصياً تتمنين لو انك ولدت وعشت في تلك الحقبة، ام تفضلين حياتنا اليوم والتسهيلات العصرية التي يقدمها لنا زماننا؟

– ليتني اعود الى تلك الحقبة وأعيش فيها. كانت الناس على حقيقتها، تعيش بعيدة عن التشويه في كل شيء يحاصرنا اليوم.

ــ كم حلقة يمتدّ المسلسل؟

– يمتدّ المسلسل الى ستين حلقة.

ــ ألا تخشين من المسلسلات الطويلة، والتي قد تفرض <المطولات> احياناً؟

– لا، وسبق ان كانت لي تجربة على هذا المنوال في مسلسل <دوائر حب>، الذي لم يُعرض للأسف في لبنان، وهو مسلسل جميل، كان طويلاً ومشوقاً وأعتبر انني تخطيت نفسي فيه.

ــ سبق أن صرّحت بانك تنتظرين فرصة عمرك فنياً، هل اتتك هذه مع مسلسل <امير الليل>؟

– بكل تأكيد، واقول ذلك علنا وبقوة. <امير الليل> يشكّل نقلة نوعية في مسيرتي الفنية، ومن بعده ستكون اختياراتي عالية المستوى.

ــ من رشحك للدور؟

– الكاتبة منى طايع.

ــ سنكون في اجواء <أشرقت الشمس> للكاتبة طايع ايضاً، وقد عرف نجاحاً كبيراً مع يوسف الخال وايميه صياح!

 – مسلسل <أمير الليل> مختلف، الا انه سيكون في المستوى عينه ان لم يكن افضل، هو سلة درامية متكاملة وأتمنى ان ننقل الشغف بالعمل الذي نعيشه في التصوير الآن الى المشاهد.

ــ كيف كان التعامل مع رامي عياش؟

 – رامي عفوي جدا وقريب من القلب، وهو شديد الحرفية ويؤدي دوره بمستوى عالٍ.

في البدء كان النص..

 ــ لكن لم تأت الاصداء كلها ايجابية حول ادائه في الفيلم السينمائي <باباراتزي> والذي لعب بطولته مؤخراً!

–  ربما يعود السبب الى النص، وان كانت من معاناة في الدراما او في السينما فان الامر يرجع برأيي الى النص، قد لا يكون هذا عالي المستوى كما نص <امير الليل>، او ربما يعود الامر لأسباب اخرى، لكن من المؤكد ان هناك ثغرة في مكان ما.

ــ ماذا تغير بعد انتقال دفة اخراج مسلسل <امير الليل> من فادي حداد الى ايلي برباري؟ وهل اثّر ذلك على اجواء العمل؟

– كان فادي حداد قيمة مضافة لنجاح المسلسل، وقد عُرف عنه النجاح والتميز على نطاق واسع في عالم <الفيديو كليب>، وهو ينتقل للمرة الاولى الى الاخراج الدرامي. لقد انجزنا الكثير من المشاهد التي تحمل بصمته او <شعطته> الجميلة والآن يتابع العمل المخرج ايلي برباري بالروح نفسها. لا تنسوا ان الكاتبة منى طايع موجودة دائماً في موقع التصوير وتعرض لما تريد تنفيذه بحسب رؤيتها لنصها.

 ــ اشرت الى اختيارات متأنية جداً بعد <امير الليل>، هل يعني هذا انك لن تطلّي من بعده الا بطلة في المسلسلات اللاحقة، وأنك لن تعودي ضيفة شرف كما في مسلسل <العرّاب> مثلاً؟

– البطولة اديتها سابقاً في اكثر من مسلسل، ومنها المسلسل العربي <دوائر حب> حيث البطولة جماعية مع اسماء كبيرة. بالنسبة لـ<العراب>، فقد اعقب هذا انتهائي من برنامج <الرقص مع النجوم> وقلت في نفسي ما المانع أن اشترك فيه ولو كضيفة شرف، خاصة وانه يضم اسماء كبيرة بينها النجم عاصي الحلاني الذي شكّل وجوده دافعاً لي.

 

بين الين وهبة..

ــ نرى بانك شخصية قد تبرع على المسرح ايضاً!

– ما من مقابلة اسأل فيها عن حلمي إلا وأجيب بأنني احلم بالوقوف على الخشبة في مسرحية غنائية امثل وارقص وأظهّر ما بداخلي من طاقات. الانتاج لمثل هذا النوع من المسرح الاستعراضي غير متوافر بسهولة، والمنتجون في هذا المجال في لبنان معروفون ولديهم نجماتهم، ففي مسرح روميو لحود، هناك الين (لحود)، وفي مسرح الرحابنة هناك هبة (طوجي). أحلم بمثل هذه الفرص في الآتي من الايام.

ــ أثبتت جدارتك بالرقص من خلال اشتراكك في برنامج <الرقص مع النجوم> هل لا زلت تتمرنين بعد الانتهاء منه؟

– قليلاً جداً. احب الرقص لكنني لا أستطيع تخصيص وقت له خاصة الآن مع تصوير <امير الليل> لـ16 ساعة احياناً في اليوم، واجتهادنا ليكون جاهزا للعرض في رمضان الكريم.

4ــ وماذا عن الغناء وانتم في العائلة تملكون اصواتاً جميلة.

– افضل ان استثمر موهبتي في الغناء في إطار التمثيل.. الامر عينه بالنسبة الى الرقص.

ــ هل تفكرين بـ<ديو> مع رامي عياش مثلاً، قد يكون <جنريك> مسلسل <امير الليل> خاصة انكما بطلاه؟

– أغنية الشارة انتهت وقد غناها رامي (وهو يؤلف ايضاً الموسيقى التصويرية للمسلسل، وأتمنى ان يتمّ ذلك في اعمال اخرى.

ــ وهل يجري الحديث الآن عن اعمال اخرى بينكما؟

– إن شاء الله، قد يكون بيننا فيلم سينمائي. حتى الآن لا يتعدى الامر كونه أحاديث تدور وما من شيء مؤكد. لا اخفي عنكم اننا سنترقب الاصداء وردود الفعل على عملنا كثنائي، فإن نجحنا عند الجمهور، يكون لكل حادث حديث..

ــ هل تتوقعين ان يفوق نجاحكما كثنائي نجاحك مع الفنان زياد برجي في مسلسل <حلوة وكذابة>؟

 – اتمنى ان احظى بالنجاح الكبيرمع رامي ايضاً. عليكم ان تحكموا..

ــ زياد برجي في صدد التحضير لفيلم سينمائي كما عرفنا، هل كنت تودين لو انك البطلة؟

– حبيبي زياد.. يستحق كل الخير. تربطني به وبعائلته علاقة فنية اكبر من اي تقاسم للأدوار والبطولات. فنحن اشتغلنا على عدة مسلسلات وهذا يخلق الفة وتعلقاً ما بين الاشخاص يتخطى العمل الفني.

ــ وداليدا <سميتك> زوجة رامي ومصممة الازياء، هل تبدي رأيها بمسلسل <امير الليل>؟

– داليدا رائعة.. تعرفت إليها وهي حامل في شهرها التاسع واشعر وكأنني اعرفها منذ زمن.

 

الليدي ديانا..

ــ بعض النجوم باتوا يفضلون الا يُعرض مسلسلهم في السباق الرمضاني حيث يضيع حق المسلسل وسط زحمة الانتاج والتنافس في اوقات العرض؟

– شخصياً اعتبره التحدي الاجمل، وأنا على ثقة تامة بأن الناس ستتابع مسلسل <امير الليل> بشغف.

ــ على اي قناة سيُعرض المسلسل؟

– لا فكرة لدي عن القناة المحلية التي ستعرضه، وبالتأكيد سيُبث ايضاً على فضائيات عربية، وقد كان الانتاج ضخماً ما بين شركتي <طايع انتربرايز> و<ام اند ام> من كافة المتطلبات لتأتي النتيجة بالمستوى المأمول.

ــ وانت على اية قناة محلية تفضلين ان تتابعي مسلسلك؟

– اتمنى ان يُعرض على شاشة <ال بي سي آي> او على شاشة <ام تي في>، وهذه عزيزة علي جداً لأنني من خلالها أبرزت موهبتي للجمهور.

ــ تعرض شاشة الـ<ام تي في> اليوم مسلسل <متل القمر> من بطولة آل صليبا، وسام وستيفاني، وتعرض قناة <ال بي سي آي>، مسلسل <سوا> ليوسف الخال وايميه صياح، ما رأيك بالمسلسلين؟

– صدقوني بانني لا أتابع اي عمل اليوم بسبب تصويرنا لمسلسلنا، الا انني اسمع ردود فعل ايجابية حول مسلسل <متل القمر> وبأن الناس <مبسوطة> به. شخصياً، اي انتاج لمروان حداد افرح لنجاحه. كذلك فإن مسلسل <سوا> ناجح، ولكل مسلسل جمهوره. هذا يؤكد ان الدراما اللبنانية بخير، وما علينا سوى الاجتهاد والميدان يتسع للجميع.

ــ ألم يُعرض عليك دور <قمر> من قبل مروان حداد؟

تكتفي داليدا بالابتسامة العريضة..

ــ ابتسامتك تدل بأنك رُشحت للدور.. لم رفضته؟

– بعد دور <ميرا> في مسلسل <حلوة وكذابة> حيث أدّيت الكوميدي الخفيف والمحبب على قلوب المشاهدين، اردت ان ارتفع الى مستوى اعلى، الى نوع ثانٍ من الدراما والاعمال.. لي في مجال التمثيل حوالى الاثني عشر عاماً، وآن الاوان لآخذ حقي كممثلة تنوع في أدوارها وتتحدى بالادوار الاصعب.

ــ سبق ان رُشحت لدور <كريستينا> في مسلسل <احمد وكريستينا> وقد حظيت بالدور الفنانة سابين مع وسام صليبا أيضاً، وعرف المسلسل النجاح! هل انت نادمة على عدم خوضك غماره؟

– ابداً. لقد حظيت بفرصة الاشتراك في مسلسل عربي حينذاك ما شكل لي تجربة فريدة.. وانا أؤمن بأن لكل عمل وقته.

ــ كيف هي علاقتك اليوم بالمنتج مروان حداد، وقد أثار رفضك لمسلسل <أحمد وكريستينا> بعض الجفاء بينكما؟

– علاقتنا جميلة وخالية من <الزعل>.. مروان حبيب قلبي، وأنتظر الفرصة لتعود وتجمعنا من جديد، وانا لا أنسى انه اول من منحني <الفرصة الذهبية> وجعلني محبوبة من قبل المشاهدين، نحن على تواصل تام ونحضر لعمل سيكون على الارجح بعد مسلسل <امير الليل>.

ــ اشرت الى فرصة <دوائر حب> الذي اشتركت فيه، ماذا اضاف لك هذا المسلسل؟

– لقد تعرّف الجمهور الخليجي إلي، وقد شارك فيه نجوم وممثلون من الخليج ومصر والاردن وتم التصوير في مختلف الدول العربية. انه فخر للممثل اللبناني ان منتجين عربا وضعوا ثقتهم بنا في مسلسل عرف نجاحاً كبيراً وعُرض ايضاً في مصر وشكّل خطوة جديرة بالمتابعة .

ــ لو قُدّر لكِ تجسيد شخصية معروفة في سيرة ذاتية لفنانة، من تختارين، ولماذا؟

– اختار الشحرورة صباح. ربما لن <أجسّدها> صائبة بمثل القوة التي جسدتها بها كارول سماحة، لكنني احب صباح جداً.. وفي شخصية غير فنية أختار <الليدي ديانا> اميرة القصر الملكي البريطاني التي رحلت في حادث مأساوي، اذ اشعر ان اموراً كثيرة مشتركة بيننا، من حيث العفوية، تمردها على التقليد، وجمالها الطبيعي.. أحب هذه الشخصية الاستثنائية جداً.