25 August,2019

  خلل في تقديم العروض يعيد ملف النفايات الى نقطة الصفر!  

محمد-المشنوق    أعلن وزير البيئة محمد المشنوق ان مجلس الوزراء سيفصل في مسألة تلزيم عملية جمع النفايات في المناطق اللبنانية في ضوء المناقصات التي أجريت لهذه الغاية، مؤكداً ان اقفال مطمر الناعمة سيتم في 17 تموز (يوليو) المقبل مهما كانت نتائج التلزيم.

    وكان موضوع إدارة النفايات قد تعثر مجدداً بعدما تبين عدم تقديم أي عروض لجمع النفايات في بيروت وضاحيتها الجنوبية والشمالية، ومنطقة جبل لبنان الجنوبي عاليه وبعبدا والشوف، ما أظهر ان الخطة التي أقرتها الحكومة في هذا الصدد ودفاتر الشروط للمناقصات يشوبها خلل فادح ما قد يدفع الى إلغاء المناقصات والعودة من جديد الى إعداد خطة متكاملة مع دفاتر شروط مناسبة. وأظهر درس العروض المقدمة انه في مناطق المتن وكسروان وجبيل تقدمت 3 شركات للمناقصة، فيما تقدمت شركة واحدة لمنطقة الشمال وعكار، وشركة واحدة للبقاع وبعلبك، وكذلك بالنسبة الى منطقة الجنوب. ومعلوم ان قانون المناقصات ينص على إلغاء المناقصة إذا لم يكن هناك إلا عارض واحد.

    وعليه تتوقع مصادر ادارية ان كل المناقصات ستكون بحكم الملغاة ما يعني ان أزمة النفايات عادت الى نقطة الصفر، ما سيدفع مجلس الوزراء الى إعادة النظر بالخطة التي وضعها واعتماد استراتيجية جديدة!