21 November,2018

خطاب تاريخي للبابا في الكونغرس:احذروا الأصولية على أنواعها!

image

دعا البابا فرنسيس، الخميس، في خطابه أمام الكونغرس الاميركي، الى التيقظ من كل اشكال الاصولية الدينية وغيرها، مؤكداً في الوقت ذاته ان مكافحة التطرف يجب الا تتم على حساب الحريات الفردية.
وقال البابا أنه يجب ان نكون متنبهين بشكل خاص من كل اشكال الاصولية سواء كانت دينية او اي من نوع اخر، مضيفاً أنه يجب ايجاد توازن حساس لمكافحة العنف الذي يرتكب باسم الدين او عقيدة، مع الحفاظ في الوقت ذاته على الحريات الفردية.
من جانب اخر، اعلن البابا في خطابه التاريخي أمام الكونغرس ان حلم “مارتن لوثر كينغ” بالمساواة في الحقوق المدنية والسياسية للسود الاميركيين لا يزال مصدر الهام لنا جميعا.
وقال أنه مسرور لأن اميركا لا تزال بالنسبة لكثيرين ارض الاحلام. احلام تقود الى العمل والمشاركة والالتزام، فيما تحيي اميركا ذكرى مرور خمسين عاما على المسيرة التي قادها القس البروتستانتي للمطالبة بالمساواة وحقوق السود.
وحول ازمة الهجرة، قال البابا ان ازمة اللاجئين في العالم بلغت مستوى غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية وتتطلب اتخاذ العديد من القرارات الصعبة.
وتابع البابا أن العالم اليوم امام ازمة لاجئين لا سابق لها منذ الحرب العالمية الثانية وهي تشكل تحدياً كبيراً وتستوجب اتخاذ العديد من القرارات الصعبة.
من جهة أخرى، دعا بابا الفاتيكان الى الغاء عقوبة الاعدام في العالم.
وقال ان القاعدة الذهبية التي تقول عامل الاخرين كما تحب ان يعاملوك تذكرنا بمسؤوليتنا لحماية الحياة البشرية والدفاع عنها في كل مراحلها. وهذه القناعة حملته منذ بدء مسيرته على الدفاع عن قضية الغاء عقوبة الاعدام بشكل تام.