17 November,2018

ختام ”المهرجان القومي للمسرح المصري“ ونور الشريف غائب حاضر  

اسماعيل-مختار-رئيس-البيت-الفنى-للمسرح-والوزير-حلمى-النمنم-ونحضر وزير الثقافة حلمي النمنم ختام <المهرجان القومي للمسرح المصري> في دورته التاسعة الذي بدأ بافتتاحية من إخراج باسم قناوي، وقدمت حفلة الختام للمرة الثانية الممثلة سامية عاطف. وتحدث قبل توزيع الجوائز الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، حيث وجه كلمة شكر فيها العاملين في المهرجان، وبعد ذلك تحدث رئيس المهرجان المخرج ناصر عبد المنعم وأكد أهمية الإقبال الجماهيري وانتقال المسرح لتقديم عروضه في مستشفيات الأطفال.

صعد الوزير المسرح وأكد في كلمته توفير الحرية في تقديم المسرح ووافق على طلب رئيس المهرجان بتجول العروض الفائزة وغير الفائزة في محافظات مصر ووافق أيضاً على تقديم ورش تدريبية في اللغة العربية وفنون الأداء، وقال الوزير: <إننا نفتقد النقد المسرحي في المهرجان>.

وقد تسلم الفنان حسن الرداد درع تكريم الفنان الراحل نور الشريف في غياب أسرته الفنانة بوسي وابنتيه مي وسارة، واستحدث المهرجان في هذه الدورة ظاهرة وهي تكريم نفسه بمعنى تكريم القائمين عليه والعاملين على تنظيمه. كما كرم المهرجان أيضاً الفنيين الماهرين.

بعد ذلك صعدت لجنة التحكيم وتم تكريم أعضائها من قبل وزير الثقافة وهم الدكتور سناء شافع وأحمد الحجار والدكتور محمد سمير الخطيب والدكتور كمال عيد والفنان أشرف عبد الغفور ورئيسة لجنة التحكيم الفنانة القديرة سميحة أيوب. وألقى توصيات لجنة التحكيم الفنان أشرف عبد الغفور حيث انتقد اختفاء إنتاج مسارح القومي والحديث والكوميدي من المهرجان كما اختفى مسرح الطفل والعرائس. كذلك أوصى الفنان الكبير عبر اللجنة بمتابعة الفائزين ورعايتهم وصناعة الكوادر الفنية.

أما عن الجوائز فقد أعلنتها الفنانة القديرة سيدة المسرح سميحة أيوب بمنح شهادات تقدير لنهلة مرسي والفنان محمود صبري عن ديكور مسرحية <الحضيض>، والفنانة هبة العطار عن دورها في مسرحية <نساء شكسبير>، والفنان شريف الدسوقي عن دوره في عرض <صاحب السمو>، وشهادة أخرى للفنانة غادة كمال، والفنانة ريهام أبو بكر عن دورها في <العشيقة>، والفنانة نجلاء يونس عن دورها في مسرحية <الانسان الطيب>، والفنان هاني عبد الناصر عن موسيقى عرض <الإنسان الطيب>، والفنان فؤاد يوسف عن دوره في مسرحية <الخروج عن النص>، كما تم منع الفنان اسلام علي ايضاً شهادة تقدير وتميز، ونال عرض <ظل الحمار> شهادة تقدير عن الأداء الجماعي، ونال <قصر ثقافة الشلاتين> شهادة تقدير.

وجاءت <جائزة لجنة التحكيم الخاصة> وقد فاز بها مناصفة عرض <الإنسان الطيب> وعرض <أنشودة غول>، أما <جائزة أفضل دعاية> فذهبت لعمرو حسني عن عرض <الزومبي>، وجائزة <أفضل دراما> فاز بها طارق الدويري عن عرض <الزومبي>، أما <جائزة أفضل أشعار> فقد فاز بها أحمد عطا عن عرض <بير السقايا>، ونال <جائزة أفضل تصميم استعراضات> مناصفة مناضل عنتر وشيرين حجازي، و<جائزة أفضل موسيقى تصويرية> فاز بها كاملو عن عرض <الزومبي> و<الخطايا العشر>، و<جائزة افضل تصميم اضاءة> حصل عليها باسل ممدوح، بينما <جائزة افضل تصميم أزياء> فازت بها أميرة صابر عن عرض <الحضيض>، و<جائزة أفضل تصميم ديكور> فاز بها أحمد حسني عن عرض <أنشودة غول>، <وجائزة افضل ممثلة صاعدة> فازت بها إيمان غنيم عن عرض <جميلة>، وفازت بـ<جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ نساء> الفنانة فاطمة حسن، وبـ<جائزة أفضل ممثلة دور أول نساء> الفنانة هاجر عفيفي عن عرض <الخروج عن النص>، وفاز بـ<جائزة أفضل ممثل صاعد> أحمد سعد، أما <جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ رجال> فقد فاز بها مناصفة أحمد ماجد ومحمد وائل، وفاز بـ<جائزة أفضل ممثل> احمد عثمان عن عرض <الفنار>، وفاز بـ<جائزة أفضل مخرج صاعد> محمد فؤاد عن عرض <قواعد العشق الأربعون>، أما <جائزة افضل إخراج مسرحي> ففاز بها السعيد منسي عن <التروس الثلاثة>، وفاز بـ<جائزة أفضل مؤلف صاعد> مناصفة أحمد نبيل وسامح عثمان، وفاز بـ<جائزة أفضل نص مسرحي> الدكتور سامح مهران عن عرض مسرحية <إنبوكس>، أما <أفضل عرض ثانٍ> ففاز بها عرض <الرمادي>، و<أفضل عرض أول> فاز بها <القروش الثلاثة> لمنتخب جامعة طنطا.

اسماعيل-مختار-وسهير-المرشدى-وحلمى-النمنم الممثلة-سامية-عاطف جانب-من-العرض-المسرحى رشيدة-المغربية-وابنتها-نجلة-الفنان-الراحل-عمر-الحريرى سميرة-عبد-العزيز سهير-المرشدى-وسميحة-أيوب لقطة-تذكارية-تجمع-المكرمين-من-النجوم-مع-وزير-الثقافة نور-الشريف-الغائب-الحاضر-فى-المهرجان وزير-الثقافة-حلمى-النمنم-يلقى-كلمته