16 November,2018

حصـاد 2017 الفنــي فــي مصـر يرصد حالات الزواج والطــلاق والشهـــــرة والمـــــوت وأهـــم الأحــــداث الـفـنـيـــــة!

  

احمد-سعد-و-سمية-الخشاب--a 

كسابقه من الأعوام، لم يمر 2017 بدون ان يترك كثيراً من الذكريات والاخبار المثيرة واللافتة والتغيرات على مستوى ترتيب وتفوق وتراجع كثير من الشخصيات الفنية… في السطور القادمة نرصد ملخص احداث العام…

 

زواج وطلاق

بدأت الافراح في شهر كانون الثاني/ يناير بزفاف عمرو يوسف غير المتوقع من الفنانة السورية كندة علوش، ليحتفلا بالزفاف بدعوة كثير من المشاهير في احتفال خاص أقيم في فندق <كتاركت> الشهير على نيل أسوان.

وفي شهر نيسان (ابريل) تزوجت المطربة الشابة كارمن سليمان من مصطفى جاد، لتتبعها الشهر التالي الاعلامية المصرية وفاء الكيلاني التي تزوجت الفنان السوري تيم حسن بعد اتمام طلاقه من والدة ابنائه.

وفي شهر أيار (مايو) تزوجت الفنانة الشابة المعتزلة ساندي من حازم كتانة بعد قصة حب انقذتها من نتائج زيجتها السابقة التعيسة.

أما شهر آب (أغسطس) فقد شهد زواج الفنان الشاب مصطفى خاطر، والفنانة المغربية جنات، والخليجية رؤى الصبان من محمود الفايز.

أما في أيلول (سبتمبر) فتزوج الفنان الشاب حمدي الميرغني من الفنانة اسراء عبد الفتاح، وفي شهر تشرين الأول (أكتوبر) تزوجت سمية الخشاب من احمد سعد بعد عدة زيجات لكل منهما، وأيضاً بعد كثير من القيل والقال بسبب علاقة الاخير شاهيناز-بعد-خلعها-الحجاب-aلسنوات بريم البارودي التي اتهمت سمية بنوع من الخيانة كونها كانت صديقتها وتزوجت حبيبها.

وفاجأ الفنان الكبير مصطفى فهمي الجميع بالاحتفال بزواجه من الإعلامية فاتن موسى في شهر كانون الأول/ ديسمبر، بعد زواجهما بسنتين، ليقيم احتفال زفاف في كازينو لبنان بحضور شقيقه الفنان حسين فهمي ومجموعة من الأصدقاء المقربين.

 وفي ما يخص حالات الطلاق، فقد كانت الفنانة روبي الأولى في مطلع السنة التي طلبت الخلع من المخرج سامح عبد العزيز ليتم بعدها الطلاق.

وانفصلت الفنانة دوللي شاهين عن المخرج باخوس علوان الذي اشترط موافقته على كل عمل فني يُعرض عليها لقاء هذا الطلاق، ووافقت دوللي لكي تنهي علاقتهما الزوجية بشكل نهائي.

وانفصلت الفنانة أميرة نايف عن زوجها ضابط الشرطة السابق بعد نزاعٍ قضائي وشرطي استمر بينهما لأكثر من عام.

وجاء الانفصال في جلسةٍ ودية برعاية مرتضى منصور محاميها الشخصي حيث تنازلت عن مستحقاتها المالية جميعها من أجل الحصول على الطلاق، علماً بأنها اقامت دعوى خلع أمام المحكمة التي كانت تنظر الدعوى، واتفقت مع طليقها على إنهاء الدعاوى المتبادلة بينهما أمام القضاء خلال الأيام المقبلة حيث تم تسويتها بمعرفة المحامين.

وبعد مرور شهور قصيرة على عقد قران الفنانة حلا شيحة والمطرب هاني عادل أعلنا انفصالهما.

وفي شباط/ فبراير الماضي أعلن المطرب محمد حماقي انفصاله عن زوجته نهال بعد فترة زواج استمرت قرابة السنتين.

وانفصلت الفنانة منى عبد الغني عن زوجها رجل الأعمال محمد قورة بعد زواج دام أكثر من 10 سنوات، لكنها حرصت على التكتم عن تفاصيل حياتها الشخصية.

وبعد زواج دام أكثر من 3 سنوات، انفصل محمد عيد عن زوجته وفاء وتزوج من سيدة أخرى حيث أكد أنه يشعر بالسعادة الكبيرة مع زوجته الثانية.

وكانت النجمة الصاعدة ياسمين صبري قد انفصلت بالطلاق عن زوجها (دودي) بشكل نهائي بعد فترة زواج استمرت 5 سنوات حيث تزوجت ياسمين قبل دخولها الوسط الفني، إلا أنها لم تكن تتحدث عن زوجها في أي مناسبة في وسائل الإعلام أو البرامج التلفزيونية، الى أن كشفت للمرة الأولى عن زواجها خلال ظهورها في برنامج <صاحبة السعادة> مع النجمة إسعاد يونس لتعلن بعدها مباشرة طلاقها منه.

مصطفى-فهمي-وفاتن-موسى--aواختتمت الفنانة دينا حالات الطلاق في الوسط الفني لهذه السنة حيث كشفت الفنانة الاستعراضية دينا حقيقة ما تردد عن طلاقها بعد مشاركتها في برنامج <أحلى الناس> مع الإعلامية رابعة الزيات الذي يتم عرضه على شاشة <الجديد>، وكانت أُثيرت أخبار أن زوج الراقصة دينا قام بتطليقها بعد تصريحاتها ورقصها الجريء في الحلقة التي ظهرت بها مؤخراً. دينا قالت في تصريحات صحفية: <بالفعل حصلت على الطلاق من زوجي مؤخراً، ولا أعرف سبب الضجة التي أثيرت بسبب ذلك>، وعما تردد عن قيام زوجها بتطليقها بسبب رقصها في البرنامج أوضحت ساخرة <يطلقني علشان برقص ليه هو أنا بشتغل دكتورة؟>. وفي ما يخص وقوع الطلاق بعد ظهورها في البرنامج قالت <هذا ليس حقيقياً فالطلاق وقع منذ شهرين والحلقة تم عرضها منذ ثلاثة أيام فقط، ولكن تسجيل الحلقة تم منذ 3 أشهر، لهذا عندما وقع الطلاق قبل عرض الحلقة علمت به مقدمة البرنامج وأعلنت هي الخبر>.

أما على مستوى الشائعات، فانطلقت موجة من شائعات الزواج والارتباط على النجوم في عام 2017، اما بسبب ظهورهم المتكرر سوياً أو لاشتراكهم في أعمال معاً.

شائعات زواج وارتباط النجوم في2017 أحدثت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة عندما يتعلق الأمر بنجم أو نجمة صف أول، مثلما حدث مع شائعة زواج الفنان عمرو دياب ودينا الشربيني، وخطوبة الفنانة اليسا في إسبانيا. الغريب في الأمر أن هذا العام، لم تتوقف شائعات الزواج على النجوم الموجودين في الساحة، ليصل الأمر أن يتم تداول خبر زواج الفنان نور الشريف رغم وفاته منذ عامين!

وتعد الفنانة ريم البارودي صاحبة الكم الأكبر من شائعات الزواج، خاصة مع أزمتها المعروفة مع زوجها السابق الفنان أحمد سعد.

عمرو-دياب-و-دينا-الشربين--aأما شائعة زواج عمرو دياب ودينا الشربيني، فكلما يتم نفي الأمر تعود وتتجدد مع ظهورهما سوياً في المناسبات.

اما آخر الشائعات لهذا العام فقد كانت شائعة زواج محمد منير عرفياً حيث نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة عقد زواج <الكينج> عرفياً، وهو ما نفاه محمد منير جملة وتفصيلاً.

شاهيناز تخلع الحجاب وأمل حجازي ترتديه

في بداية العام فاجأت الفنانة المصرية المعتزلة شاهيناز الجميع بقرار عودتها للفن وخلعها الحجاب، وأثار خبر تخليها عن الحجاب والتقاطها جلسة تصوير جديدة بدون حجاب جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي أثار موافقة البعض من جمهورها الذي تقبل الأمر، وغضب البعض الآخر. وقد قالت شاهيناز ان من أهم الأسباب لتخليها عن الحجاب هي الأعمال الفنية التي تقوم بها خلال الفترة الحالية، خاصة وأنها كانت قد وقعت عقداً لاحتفال رأس السنة الماضي، ولكن في آخر لحظة رفض القائمون على الاحتفال إحياء شاهيناز للاحتفال بسبب الحجاب وطلبوا أن تغني بدون الحجاب بسبب المشروبات الكحولية التي يقدمها المكان، كما عرض على شاهيناز عدد من الاحتفالات خلال الأيام الماضية ولكن تلك الأماكن كانت ترفض احياءها لتلك الاحتفالات بسبب الحجاب، وهو ما جعلها تفكر في التخلي عنه. وتأتي تلك الخطوة بعد 10 سنوات من قرارها ارتداء الحجاب، لكن يبدو أنها قررت التراجع الآن عن هذا القرار، وكانت شاهيناز قد طرحت <ألبوما> غنائيا كمال-الألفي-aدينيا، بعد فترة غياب طويلة منذ تألقها ببرنامج <ستار ميكر>، كما أطلقت مؤخرا أغنية بعنوان <شكراً أوي>.

بعد شهرين من هذا الخبر انطلق خبر آخر مدهش ومعاكس في الوقت نفسه حيث حسمت الفنانة اللبنانية أمل حجازي الجدل حول ما تمّ تداوله مؤخراً من صور تفيد ارتداءها الحجاب، وذلك من خلال إعلانها المفاجئ عن صحة الأمر بجانب اعتزالها عالم الفن أيضاً.

وكتبت أمل في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي <تويتر>، قائلة: <أخيراً يا رب استجبت لدعواتي يا أرحم الراحمين، منذ سنوات وأنا داخلي يتألم بين الفن الذي كنت أعشقه ولم أكن أمتهنه كمهنة بل كان هواية وبين الدين على الرغم من أنني كنت قريبة داخلياً من الله عز وجل، ولكن بيني وبين نفسي كنت أعيش هذا الصراع وكنت أطلب من الله دائماً الهداية الكاملة>.

وأضافت حجازي <لا أنتقص من مهنة الفن أو الفنانين، فهناك طبعاً الفن المحترم وفنانون محترمون كثيرون، ولكنني أتكلم عن ذاتي حيث الآن أشعر بأنني في عالم آخر وسعيدة كل السعادة به وستكون لي بإذن الله إطلالات قريبة، وقد أردت اليوم أن أعلن اعتزالي هذا النوع من الغناء وارتداء الحجاب>.

 

الأكثر جماهيرية

 

أطلق محرك بحث <Google> مؤخراً قائمته السنوية التي تكشف <أكثر المشاهير بحثاً حول العالم في عام 2017> حيث تصدر القائمة الممثل المصري محمد رمضان بطل فيلمي <جواب اعتقال> و<الكنز>، وتلته النجمة الصاعدة جميلة كارمن-سليمان-ومصطفى-جاد-aعوض إحدى بطلات مسلسل <لا تطفئ الشمس>.

وشملت القائمة أيضاً الإعلاميتين وفاء الكيلاني ورؤى الصبان، والمطربة إليسا.

أما بالنسبة للنجوم الأتراك الأكثر بحثاً على <غوغل> لعام 2017، فجاء في المرتبة الأولى بطل مسلسل <حب للإيجار> <باريش أردوتش>، بعده جاء <شاتاي أولوسوي> بطل مسلسل <فريحة>، وحل في المرتبة الثالثة <انجين اكيوريك> المعروف بـ<كريم> في مسلسل <فاطمة>، وحل <جوكهان ألكان> رابعاً بعد تألقه في مسلسل <نبضات قلب>، بينما جاء <بوراك اوزجيفيت> بطل مسلسل <حب أعمى> في المرتبة الخامسة.

فنانون غيبهم الموت

 

شهد عام 2017 وفاة عدد كبير من المشاهير حيث غيّم الحزن على الجمهور بشكل متكرر مع توالي أنباء رحيل هؤلاء النجوم حيث كانت وفاة بعضهم نتيجة طبيعية لأمراض فتاكة، بينما عانى آخرون مع أمراض الشيخوخة، فيما تُوفي البعض نتيجة حوادث مرورية.

محمد-أنور-نجم-مسرح-مصر-aتوفيت في الثاني عشر من كانون الثاني/ يناير الفنانة القديرة كريمة مختار عن عمر يناهز الـ83 بعد صراع مع المرض.

وفي 26 كانون الثاني/ يناير، توفي الفنان حسن السبكي نجم فرقة رضا في <مستشفى قصر العيني الفرنساوي> عن عمر ناهز 77 عاماً بعد صراع مع المرض.

وفي 29 كانون الثاني/ يناير، رحل الفنان كمال الألفي داخل أحد المراكز الطبية حيث كان يعالج فيها منذ فترة. كمال الألفي بدأ نشاطه الفني أواخر الثمانينات، وشارك عدداً كبيراً من النجوم في أعمالهم منهم عادل إمام، غادة عبد الرازق، أحمد زكي، كمال الشناوي، وظهر في أفلام <معالي الوزير>، <صرخة نملة>، <سالم أبو أخته>، <مجنون أميرة>، وفي مسلسلات <لدواعي أمنية>، <فرقة ناجي عطا الله>، <حدائق الشيطان>، <نور الصباح>، <فيفا أطاطا>، وآخر أعماله كان مسلسل <أسرار> مع النجمة نادية الجندي.

وفي الثاني من شباط/ فبراير، توفي المخرج محمد كامل القليوبي عن عمر يناهز 73 عاماً بعد صراع مع المرض.

وفي 20 شباط/ فبراير، توفي الفنان القدير صلاح رشوان بدولة فرنسا أثناء علاجه من مرض السرطان عن عمر يناهز 67 عاماً. صلاح رشوان ممثل مصري قدير عمل في المسرح والسينما، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت من أشهر أدواره في المسلسلات <المال والبنون>، <الدالي>، <كيكا على العالي>، <الخواجة عبد القادر>، <ميراث الريح>، <ابن الأرندلي>، ومن أعماله السينمائية <الطـاووس>، و<تمضي الأحزان>، و<أهل القمة>.

في 21 شباط/ فبراير، توفي الفنان أحمد راسم عن عمر يناهز الأربعين عاماً، وذلك بعد صراع مع المرض نتيجة لخطأ طبي حيث تم حقنه بطريقة خاطئة داخل إحدى الصيدليات مما أدى إلى إصابته بتسمم دموي، نقل على إثره إلى إحدى المستشفيات بعد أن شعر بإعياء شديد، ثم دخل إلى غرفة العناية المركزة بعد أن ساءت حالته الصحية بشدة، وتوفي بعد عدة ساعات. وقد شارك الفنان الراحل في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية، وكان آخرها فيلم <هروب اضطراري> مع أحمد السقا.

وفي 5 نيسان/ أبريل، توفي الناقد والمؤرخ السينمائي سمير فريد عن عمر يناهز 73 عاماً. فريد كان قد تم تكريمه في مهرجان برلين السينمائي في شباط/ فبراير الماضي، تقديراً لدوره ومكانته الفنية الكبيرة ومساهماته المتميزة في دعم السينما في العالم العربي، ونعته وزارة الثقافة في بيان رسمي، وهو عميد النقاد السينمائيين العرب، وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام كريمة-مختار--a2002.

وقبل نهاية نيسان/ أبريل، رحل الموسيقار والملحن الكبير إبراهيم رجب عن عمر يناهز 73 عاماً بعد صراع مع المرض. اشتهر رجب بعدد من الأغنيات، أبرزها <يا بيوت السويس> التي غناها المطرب محمد حمام من كلمات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، كما لحن أغنيات في فيلم <خلي بالك من زوزو> وعدداً من أشعار صلاح جاهين.

وفي مطلع أيــــــار/ مايـــــــــو، رحــــل الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا عن عالمنا، بعد صراع مع المرض وعن عمر ناهز 76 عاماً، وذلك داخل احدى المستشفيات في المهندسين.

وفي 26 أيار/ مايو، توفي الفنان شهاب حسني عن عمر 52 عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

ورحل في 14 حزيران/ يونيو، الفنان القدير المرسي أبو العباس عن عمر يناهز 77 عاماً. يذكر أن آخر أعمال <المرسي> مسلسل <بين السرايات>، وقد قدّم الفنان القدير حوالى 88 عملاً فنياً ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات، من أبرزها <ليالي الحلمية>، <إنذار بالطاعة> و<الريان>.

وفي 27 حزيران/ يونيو، توفي المطرب والملحن مأمون المليجي عن عمر يناهز 57 عاماً.

شادية-aوفي 23 تموز/ يوليو، رحل مطرب الأوبرا الفنان محسن فاروق، الأقدم غناء في فرق الموسيقى المصرية، عن عمر يناهز 56 عاماً.

وفي مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، رحل عن عالمنا الفنان رؤوف مصطفى عن عمر ناهز الـ 77 عاماً. رؤوف عمل مذيعاً في إذاعة <بي بي سي> في لندن قبل أن يعود لمصر ليمارس العمل في مجال التمثيل.

وفي السادس من تشرين الأول/ أكتوبر، توفيت الفنانة الشابة داليا التوني، إثر تعرضها لحادث سير بطريق العين السخنة. <داليا> كانت قد شاركت في فيلم <الألماني> أمام الفنان محمد رمضان، وآخر أعمالها مسلسل <حلاوة الدنيا> الذي عرض في رمضان الماضي أمام الفنانة هند صبري والفنان مصطفى فهمي.

وفي اليوم التالي لوفاة داليا التوني، رحلت الفنانة الشابة نورلين، وذلك بعد أن مكثت في الرعاية المركزة 24 ساعة، عقب تعرضها لحادث أليم في السيارة نفسها التي كانت تستقل الفنانة الراحلة الأولى. واشتهرت <نورلين> مع شقيقتها التوأم <نجلا> بالحملة الإعلانية الشهيرة لقناة <ميلودي>، خاصة وجملتهما <إحنا بنعمل كل حاجة مع بعض يا حمزاوي>، ومن بعدها شاركتا مع الفنان محمد رجب في فيلم <محترم إلا ربع>، إلى جانب مجموعة من الحملات الإعلانية وكذلك اتجاههماللغناء مؤخراً.

وفي الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، رحل المخرج الكبير محمد راضي عن عالمنا عن عمر يناهز 78 عاماً. محمد راضي، مخرج ومنتج، وُلد في محافظة الغربية عام 1939، وبدأ مسيرته بالعمل في التلفزيون قبل أن ينتقل إلى السينما ويترك مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية من بينها: <الأبرياء> عام 1971، <أنا وابنتي والحب> عام 1972، <أبناء الصمت> عام 1974، <العمر لحظة> عام 1978، وأخرج عام 1985 فيلم <الإنس والجن> للنجم عادل إمام.

ولم يمرّ تشرين الثاني/ نوفمبر إلا برحيل احدى أهم النجمات في تاريخ السينما والغناء المصري والعربي، الراحلة شادية، والتي فارقت الحياة بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 86 عاماً، بعد إصابتها بجلطة في المخ. لقبت <دلوعة السينما> وقدّمت خلال مسيرتها الفنية التي قاربت 4 عقود، حوالى 112 فيلماً، و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، ولها نحو 650 أغنية متنوعة، وقد نالت في الستينات لقب رةبي-و-زوجها-المخرج-سامح--a<صوت مصر> حين قدّمت عدداً من الأغنيات الوطنية التي لحن معظمها الراحل بليغ حمدي، وأهمها أغنية <يا حبيبتي يا مصر>.

مفاجآت السينما

 

على مستوى الوسط السينمائي كانت هناك 5 مشاهد بارزة على مر العام عكست كيف صار واقع الوسط السينمائي نهاية العام، أولها خناقة <الشيخ جاكسون> و<مولانا> على <الأوسكار>، فلا شك أن الحدث السينمائي الأهم خلال عام 2017 كان وصول فيلم <شيخ جاكسون> للفنان الأكثر إثارة للجدل أحمد الفيشاوي، ليصبح ممثلاً لمصر في مهرجان توزيع جوائز <الأوسكار>، فبعد مداولات ومشاورات واجتماعات عديدة للقائمين على السينما في مصر من نقاد ورموز فنية كبيرة تم الاتفاق أن يكون <شيخ جاكسون> مرشح مصر في <الأوسكار> مع تراجع ترشيح فيلم <مولانا> للفنان عمرو سعد، ليخرج المخرج مجدي أحمد علي معترضاً على ترشيح <شيخ جاكسون> على حساب فيلمه قائلاً: <إن الأمر مخالفة فجة تستوجب المساءلة>.

ثاني مشهد كان عودة محمد سعد وصرف عفريت اللمبي… <اللي حضر عفريت اللمبي صرفه>.. الجملة الأشهر للفنان محمد سعد، والتي قالها أكثر من مرة خلال 2017 بعد عودته بقوة لساحة السينما بشخصية جديدة ومختلفة تماما عما قدمه قبل ذلك، وهي الشخصية التي أداها خلال فيلم <الكنز> في جزئه الأول والذي لا زال يتم تصوير جزئه الثاني حتى الآن.

محمد سعد تخلى عن الشخصيات الكوميدية التي قدمها لسنوات طويلة ليقدم شخصية <بشر> في <الكنز>، ليحظى بإعجاب النقاد والجمهور ويسطر لنفسه تاريخا فنيا جديدا يثبت من خلاله ويبرهن أنه رجل المهام الصعبة وأنه ممثل بدرجة محترف امل-حجازي-بالحجاب--aيبهر جمهور السينما المصطف أمام شاشتها الفضية ليعود للمنافسة من جديد في خطوة جديدة له بعد غياب سنوات.

أما ثالث مشهد فكان تراجع إيرادات محمد رمضان أمام السقا وعز، فالملفت للنظر أيضا خلال حصاد سينما 2017، هو تخلي الفنان محمد رمضان عن لقب <رقم 1>، والذي قاله أكثر من مرة بعد النجاح الكاسح الذي حققه مسلسل <الأسطورة> قبل عامين، فمحمد رمضان صاحب <الرقم 1>، تراجع في إيرادات أفلامه الأخيرة امام منافسيه حيث لم يحقق فيلمه <آخر ديك في مصر> الإيرادات التي كان يهدف رمضان لتحقيقها، كما لم يوفق فيلم <جواب اعتقال> في تحدي فيلم <هروب اضطراري>، وأخيراً تراجعت إيرادات فيلم <الكنز> نسبيا أمام فيلم <الخلية> للفنان أحمد عز.

المشهد الرابع بطله السقا حيث بعد سنوات عدة نجح فيلم <هروب اضطراري> للفنان أحمد السقا، وبتوليفة سينمائية مميزة مع ضم عدد من أهم نجوم الوسط الفني المصري، في تحقيق إيرادات ضخمة في شباك التذاكر ليحقق بذلك رقماً قياسياً جديداً ويصبح الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما.

واخيراً من أهم الأحداث السينمائية خلال 2017 أيضاً ميلاد مهرجان سينمائي جديد ومهم وهو مهرجان <الجونة السينمائي> والذي شهد زخماً فنياً عالي الجودة بحضور نجوم الفن، على شرف اسم الزعيم عادل إمام والذي تم تكريمه ليصبح ضيف شرف المهرجان في نسخته الأولى، مع ضجة كبيرة أحدثتها الأغنية المهداة للمهرجان <3 دقات> والتي شهدت عودة يسرا للغناء.

كذلك عودة <مهرجان القاهرة السينمائي> للريادة بنسخة شهد لها العديد بالجودة من خلال الشكل الذي ظهر به المهرجان، والذي اختتم باستضافة عدد من نجوم هوليوود، أبرزهم النجم الهوليوودي الكبير <نيكولاس كيدج>، وتم إهداء المهرجان لروح الفنانة الكبيرة شادية والتي رحلت عن عالمنا هذا العام.

 

اعتذارات

امل-حجازي-قبل-الحجاب-a 

شهد عام 2017 اعتذارات العديد من النجوم والمشاهير تجاه جمهورهم ومتابعيهم؛ إما نتيجة موقف أو قرار اتخذوه، أو نتيجة أخطاء وقعوا فيها دون عمد، ولا تمر ساعات حتى يستوجب عليهم تقديم اعتذار لمن أخطأوا في حقه؛ حتى يحافظوا على شعبيتهم الجارفة وجمهورهم الكبير، وليتجاوزوا بهذا الاعتذار خلافاتهم، وخاصة بعد أن نالوا انتقادات لاذعة على حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتصدرت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب قائمة النجوم الذين قدموا اعتذارات لجمهورهم هذا العام، وقد اعتبرها البعض زلات لسان وضعت المطربة المتألقة في مأزق مع جمهورها، ودفعتها لمواجهة مشاكل عديدة، بدأت في احتفال زفاف النجمين كندة علوش وعمرو يوسف حيث سُرب <فيديو> وهي تتكلم عن بعض الفنانين على رأسهم الهضبة عمرو دياب مما أثار سخط الجميع.

ثم في واقعة (البلهارسيا) الشهيرة حيث اضطرت شيرين أن تعتذر لجمهورها، بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي <فيديو> للفنانة شيرين، ظهرت فيه وهي ترد على إحدى معجباتها بعد أن طلبت منها غناء أغنية <مشربتش من نيلها>،لترد المطربة <هتجبلك بلهارسيا> كما قدمت لها بعض النصائح بتناول مياه معدنية، وقامت عبد الوهاب بنشر بيان رسمي من خلال صفحتها الرسمية على <الفيسبوك> تعتذر فيه للمصريين عن إساءتها للنيل.

أيضا اعتذرت شيرين للشعب التونسي عن المزحة التي أطلقتها على مسرح مهرجان قرطاج، والتي تسببت في غضب الجمهور التونسي حيث قامت بوصف تونس بالبقدونس، عندما قالت على المسرح أن ابنتها سألتها عن مكان احتفالها المنتظر، لتُجيب عليها قائلة: تونس، وللتفاجأ برد ابنتها عليها قائلة: <رايحة بقدونس>.

كما أعربت الممثلة المصرية داليا البحيري عن اعتذارها للاعب الكرة محمد أبو تريكة وكل جمهورها، بعد أن هاجمته بعنف عقب إدراج اسمه على قوائم الإرهاب. وقررت البحيري توجيه رسالة اعتذار عبر حسابها الشخصي على موقع <فيسبوك> للاعب المنتخب والنادي الأهلي، وكتبت قائلة: <اعتذار وتوضيح.. في البداية أحب أن أقدم اعتذاري الشخصي للاعب محمد أبو تريكة وإلى جمهوره وعاشقيه من غالبية الشعب المصري عن أي فهم خاطئ أو إساءة تبدو أنها قد بدرت مني>، وأضافت: <أما للتوضيح، فالتدوينة التي نشرت على حسابي الخاص  – أكرر حسابي الخاص حيث إنني لا أمتلك صفحة عامة – على <فيسبوك> لا تخرج عن كونها مكايدة ودعابة لبعض أفراد عائلتي وأصدقائي من محبي اللاعب محمد أبو تريكة وليس من أجل التجريح أو الإساءة>.

وفي نهاية الصيف اعتذر الفنان أحمد الفيشاوي عن اللفظ الخارج التي تلفظ به على الهواء مباشرة أثناء احتفال افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

ونشر <الفيشاوي> <فيديو> عبر حسابه الشخصي بموقع <إنستغرام> وأوضح من خلاله أنه لم يقصد خروج اللفظ من فمه، كما قدم <الفيشاوي <اعتذاراً لكل الأشخاص الذين انزعجوا من تصرفه، ووجه الشكر لإدارة المهرجان على التنظيم الجيد شاهيناز-وهي-ترتدي-الحجاب-aوالاهتمام بكل التفاصيل، وقال أحمد الفيشاوي في <الفيديو>: <في البداية وقبل أي شيء، أتقدم بالشكر لكل من ساهم في إخراج مهرجان الجونة السينمائي بهذا الشكل الرائع والمشرف من تنظيم وإعداد واهتمام دقيق بكل التفاصيل.. وشكر خاص لصاحب هذا الإنجاز المشرف المهندس نجيب ساويرس الذي لم يبخل بالمجهود ولا الإمكانيات لإنجاح مثل هذا الحدث الفريد في مكان عالمي على أرض مصر اسمه الجونة، وهذا ما نتوقعه دائما من هذه العائلة.. عائلة ساويرس التي تقدر قيمة الفن والفنانين وأيضا تقدر قيمة مصر>.

كما قدمت الفنانة يسرا اللوزي اعتذاراً لجمهورها بعد انتقاد البعض طلتها في عرض الأزياء السنوي الذي أقامه المصمم المصري هاني البحيري حيث ظهرت يسرا في العرض مرتدية فستان زفاف ظهرت به في النهاية لتكون نجمة الاحتفال، وارتدت فستانا مرصعاً بالألماس يصل سعره إلى 5 ملايين دولار أميركي.

وفي لحظة صعودها الى المسرح وسيرها لعرض الفستان، كان خلفها رجلان من أصحاب البشرة السمراء، مما جعل الكثيرين ينتقدون هذه الصورة معتبرين أن بها دلالات عنصرية، وكأنهم عبيد يحملون فستانها عن الأرض.

وكتبت يسرا عبر حسابها بموقع <تويتر> في بيان لها: <اعتذر أنا يسرا اللوزي عما أخذ عليّ أثناء عرض الأزياء على أنه تصرف عنصري.. لذلك وجب الاعتذار حيث أنني شاركت في هذا العرض كضيفة شرف وما حدث لم يكن هو المخطط الأصلي، فقد تم هذا التغيير المفاجئ من قِبل منظمي العرض مجرد ثوان قبل صعودي على خشبة المسرح، وكان من الواجب عليّ أن أرفضه>.

واعتذرت ايضا نهاية العام الفنانة ريم البارودي لجمهورها بسب صورة نشرتها عبر حسابها الشخصي بموقع <انستغرام> وأثارت جدلاً وقالت من خلال برنامج الممثل أدوارد <معروف في أوروبا أن زجاجات المياه تكون زجاجية شفافة، وأظن تيم-الحسن-ووفاء-الكيلاني--aأنني لست غبية عندما أعوز إزازة الخمرة ما تبقاش قدامي بالشكل ده> وكانت ريم قد تعرضت لموجة هجوم كبيرة فور نشرها الصورة وانهالت عليها التعليقات التي انتقدتها وطالبتها بحذفها.

ووجّهت الممثلة التونسية هند صبري اعتذارا لجمهورها التونسي ولبلدها بعد خطأ وقعت فيه تسبب في هجوم كبير عليها حيث نشرت الصفحات الرسمية لهند في مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لدعم وتشجيع المنتخب التونسي قبل مبارياته المهمة في إطار التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018.

وفوجئ جمهور هند أن الصورة التي نشرتها كانت صورة لعلم بالفعل، ولكن بدلاً من أن تنشر علم تونس نشرت علم تركيا، وشن الجمهور هجوماً عليها متهماً إياها بأنها لم تعد تهتم ببلدها ولا حتى تستطيع التفرقة بين علم وطنها وعلم دولة أخرى. وحرصت هند على توضيح الأمر ونشرت عبر حسابها في موقع <تويتر> صورة كتابية اعتذرت فيها عما حدث وأوضحت ملابسات الخطأ الذي وقعت فيه.

اما الفنانة المغربية ابتسام تسكت فقد قدمت اعتذارا لجمهورها ومتابعيها في صفحتها الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر <Admin> صفحتها لمنشور أساء فيه لهم وعلقت: <أحبائي أتمنى أن تكونوا بألف خير… بغيت نعتذر عن احدى التغريدة كانت خطأ أو خيانة تعبير من احد <الأدمينز> وانا عن نفسي معمري نخلي تصويتكم وتعبكم يضيع أحبكم وشكراً على تشجيعكم المستمر>.

وعبّر معجبو ابتسام عن سخطهم من مدير صفحتها وطالبوها بأن تقوم هي شخصياً بإدارتها والرد عليهم والتواصل معهم وأن ترفع الحظر الذي تعرض له عدد منهم، وردت ابتسام على الموضوع: <كنوعدكم غدا جلسة التويتر نهضرو ونضحكو حمدي-الميرغني-وإسراء-عبد-الفتاح--aشوية مع بعضياتنا ونهار الخميس لايف فالوبس وكنواعدكم جايا أعمال زوينة بزاف إن شاء الله مواااااح>.

ونشرت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق <فيديو> على حسابها الرسمي بموقع <انستغرام> تعتذر من خلاله لمتابعيها، بعد <الفيديو> الأخير الذي خلق ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي، والذي ظهرت فيه غادة بشكل مثير ومخل بالحياء. وخاطبت غادة جمهورها بحزن وتأثر كبيرين قائلة: <كان امتحانا من ربنا، لكن أقول للناس أنني أخطأت فعلاً وأنا آسفة جداً، آسفة لجمهوري وآسفة للناس وآسفة لبلدي وآسفة لفني، أقسم بالله العلي العظيم، وحياة خديجة وجويرية وابنتي روتانا أنا عمري في حياتي ما قصدت أن أقلل من نفسي أو أرتكب خطأ>.

وأضافت بالقول: <الناس قالوا إنني كنت سكرانة، لم أكن سكرانة، الحكاية أنني أتلقى علاجاً منذ 22 سنة وأتناول الأدوية، وعندما قلتم لي أن جزءاً من جسدي بان لم أر الكلام لأنني لا أستطيع القراءة من دون نظارة>.

تجدر الإشارة أن غادة عبد الرزاق خرجت في تصريح لإحدى وسائل الإعلام المصرية تؤكد فيه أن <الفيديو> الذي تم نشره كان مفبركاً وقاموا بتركيب صورها، وليست منزعجة مما حدث لأنها اعتادت على ذلك.

واخيراً واجهت الفنانة وعد اتهام بعض الجمهور لها بالخيانة، بسبب سفرها للغناء في قطر، وانتقد الجميع الفنانة بعد ظهورها في احتفال غناء حيث اتهمها البعض بأنها لم تراع التوتر القائم في العلاقات بين الرياض والدوحة.

ورفضت وعد اتهاماً بالخيانة قائلة <أنا آخر شخص يمكن أن يقوم بعمل ضد مصالح وطنه>، مؤكدة أنها ولدت سعودية وستموت سعودية مخلصة لوطنها.

وأوضحت الفنانة وعد عبر حسابها على <تويتر>، أنها حصلت على موافقة رسمية من وزارة الداخلية بالوقت والتاريخ، مضيفة أن الاحتفال جاء بعد فترة توقف، وأن ذهابها كان بصفة شخصية، مختتمة حديثها بمطالبة الجميع بعدم التشكيك في وطنيتها.