14 November,2018

جماعــــة داعــــش شكلتهــــا أميــــركا على ذمـــــة «هيـــــلاري كلينتــــــون »

1 افتتح الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المهداة للشاعر صلاح عبد الصبور في المسرح الكبير التابع لدار الأوبرا، وقال عصفور ان مصر في معركة حقيقية تحارب فيها قوى الشر والتخلف، مشيراً الى ان مصر في حالة حرب حقيقية بسبب ما يحدث من حروب على حدودها الشرقية والغربية، وأضاف: <لا أريد أن اسمع عن مسرح مغلق أو إسدال ستار احد المسارح، إنما أريد إضاءة وإنارة جميع المسارح والمكتبات على مستوى مدن وقرى ونجوع مصر>.

وقال في كلمته ان اميركا بناء على ما صرّحت به <هيلاري كلينتون> وزيرة الخارجية الأميركية السابقة في كتابها  أن جماعة داعش الإرهابية في العراق شكلت لمواجهة نجاح ثورة 30 يونيو في مصر لإشاعة الفوضى في منطقة الشرق الأوسط، كما افتتح الوزير معرضاً للصور الفوتوغرافية للمسرحيات التراثية.

بدأ مهرجان الافتتاح باستعراض (المسرح مسرحنا)، تأليف الدكتور مصطفى سليم ولحن وليد الشهاوي وإخراج شادي سرور وبطولة محمود مسعود ومنال زكي ومجدي رشوان ونوال سمير، وتناول التراث المسرحي في إطار معاصر بملامح <فانتازية>.

كما ألقى المخرج ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان كلمة بعدها تعرف الجمهور الى رئيس وأعضاء لجنة التحكيم، وفي لمسة وفاء استعرض الرموز الفنية التي افتقدناها من الدورة السابقة وحتى الآن، وطلبت الفنانة حنان مطاوع مقدمة الاحتفال الوقوف دقيقة حداداً على أرواحهم.

أما لمسة الوفاء الثانية، فكانت من خلال درع المهرجان التي أهديت الى كل من الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور وتسلمتها ابنته معتزة وسميحة أيوب ومحمود الحديني ونعيمة العجمي وأسماء الراحلين الفريد فرج وأحمد زكي وأحمد عبد الحليم.

3542