20 September,2018

جسر بين إسرائيل والأردن بقيمة 14 مليون دولار!

image

تصدر إسرائيل في هذه الأيام مناقصة لإنشاء جسر على نهر الأردن بقيمة 14 مليون دولار سيربط بين إسرائيل والأردن، وذلك لخدمة مشروع صناعي بين البلدين، في منطقة غور الأردن.
وهذا الجسر هو جزء من مشروع “بوابة الأردن” التي تقدر قيمتها بحوالي 200 مليون شيكل (حوالي 51 مليون دولار)، وتتضمن إنشاء منطقة صناعية مشتركة بين الجانبين تعمل في مجالات الصناعة التحويلية والسياحة، والصناعات الغذائية والطاقة والمياه.
وقالت الإذاعة العبرية العامة إن وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، طرحت مناقصة لمشروع إنشاء جسر في منطقة غور الأردن الشمالي.
ووفقاً للإذاعة فإن مساحة المنطقة الصناعية المشتركة تبلغ قرابة 950 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، وتقع غالبيتها العظمى على الجانب الأردني.
ويرى الجانب الإسرائيلي أن إنشاء المنطقة الصناعية يهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، وتوسيع فرص العمل للمواطنين الإسرائيليين والأردنيين مما سيسهم في تعزيز وتطوير المنطقة.
وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق، أنها استكملت مع الجانب الأردني صياغة شروط العطاء الدولي لمشروع “قناة البحرين” الهادف لحفر قناة بين البحر الأحمر والبحر الميت.
ومن المخطط ربط البحر الأحمر بالبحر الميت، عن طريق خط أنابيب يمتد لمسافة 200 كيلومتر، بالإضافة إلى إنشاء محطات لتحلية المياه وتوليد الطاقة. وسيتم تقسيم المياه العذبة بين البلدين بحيث سيتلقى الأردن أكثر من ربع هذه الكمية.