16 November,2018

جريج يعمل لانجاز ”ميثاق شرف“ تلتزمه المواقع الاليكترونية!

 

   رمزي-جريج بعد تزايد الاعتراضات على ما ينشره بعض المواقع الاليكترونية اللبنانية من أخبار وتعليقات في ظل غياب أي مساءلة أو ضوابط قانونية لعمل هذه المواقع، حرّك وزير الإعلام النقيب رمزي جريج فكرة <ميثاق الشرف> الذي سبق أن أعلنت المحطات التلفزيونية عن التزامها به، كي تنسحب على المواقع الاليكترونية. وتحقيقاً لهذه الغاية عقد الوزير جريج اجتماعاً مع ممثلي عدد من المواقع وتداول معهم في الظروف القانونية والادارية والتقنية التي يعملون فيها، وكان نقاش حول بعض ما ينشر فيها من معلومات وتعليقات لا تراعي الأصول المعتمدة ولاسيما الدقة وحق الرد وتقديم المستندات التي تدعم صحة ما هو منشور.

    وبعد النقاش تقرر وضع <ميثاق شرف> مماثل للميثاق المعتمد في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، والاعلان عن ذلك في مؤتمر صحافي على ان يلتزم  القيمون على المواقع الاليكترونية احترام بنود الميثاق تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

    وفي هذا السياق أكدت مصادر اعلامية معنية ان المهم ليس إعداد <ميثاق شرف> بصرف النظر عن مضمونه، بل الالتزام بتطبيقه على مختلف المستويات خصوصاً بعدما تجاوز بعض المواقع الحد الأدنى من الأصول والمهنية والمناقبية، وذلك ريثما ينجز القانون الجديد للإعلام الذي ما زال <يترنح> في مجلس النواب من لجنة نيابية الى أخرى ولا يتم استذكاره إلا عندما تتجاوز وسائل الإعلام الخطوط الحمر!