14 November,2018

جائزة ”عامود الجد الذهبي لأفضل فيلم قصير“ للفيلم اللبناني ”بحبال الهوا“في ختام ”مهرجان شرم الشيخ للأفلام العربية والأوروبية“

 

شعار-المهرجاناختتم <مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية> في دورته الأولى في الأسبوع الماضي بالنشيد الوطني وتوزيع الجوائز على الفائزين، وهو المهرجان الذي استمرت فعاليته لمدة اسبوع وضمت مسابقته للأفلام الروائية الطويلة 11 فيلماً من 14 دولة، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضمنت 17 فيلماً من 19 دولة بينها لبنان بمشاركة فعالة، وغاب وزير الثقافة المصري الكاتب حلمي النمنم عن حضور حفلة ختام المهرجان، كما غاب محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة لسفره خارج مصر.

وشهد الاحتفال حضور الكاتب جمال زايدة رئيس المهرجان، وأعضاء لجان تحكيم المهرجان، وعلى رأسهم المخرج التشيكي <يوري مينزل> الحاصل على الأوسكار رئيس لجنة التحكيم، والفنانة مادلين طبر، والفنانة نورهان، والمخرج عمرو عابدين، ورامي نجل المخرج الراحل محمد كامل القليوبي المهداة لروحه الدورة الأولى من المهرجان، ورمسيس مرزوق، وسلمى غريب، والدكتور أحمد عواض.

وقد ضمت <لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة> الى المخرج <يوري مينزل>، المخرج والسيناريست الروسي <إلكسندر بروشكين>، والفنان المصري سمير صبري، والمؤلف الموسيقي المصري تامر كروان، ومبرمجة الأفلام البولندية <ماوجورجاتا سادوفسكا>، والصحافية والناقدة البريطانية <ليزا فورمان>، أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة فضمت بجانب المخرج المصري سعد هنداوي، الكاتبة والناقدة الصحافية الألمانية <باربرا لوري> والناقد الجزائري عبد الكريم القادري.

وأعلن المهرجان عن جوائزه، ففي مسابقة الفيلم الطويل، نال جائزة <عامود الجد الذهبي لأفضل فيلم> <ليس الوقت المناسب> المجري من إخراج <سابولتش هايدو>.

أما جائزة <عامود الجد الفضي> وهي جائزة <لجنة التحكيم الخاصة> فمنحت للمخرج <يوهو كوسمانين> عن فيلم <أسعد يوم في حياة أولي ماكي>.

وذهبت جائزة <عامود الجد البرونزي> مناصفة بين الفيلم التونسي <غدوة حي> للمخرج التونسي لطفي عاشور، وفيلم <ما زلت أختبئ لأدخن> للمخرجة الجزائرية ريحانة.

أما في مسابقة <الفيلم القصير> فقد فاز بجائزة <عامود الجد الذهبي لأفضل فيلم قصير> الفيلم اللبناني <بحبال الهوا> للمخرجة مانون نمور وتسلمتها مادلين طبر، فيما ذهبت جائزة <عامود الجد الفضي> لفيلم <روابط قريبة> من إخراج المخرجة البولندية <صوفيا كوفاليفسكا>.

الفائزون-بجوائز-المهرجان ونال فيلم <غلوري> (البلغاري) من إخراج <بيتر فالشانوف> و<كريستينا غروزيفا> <جائزة نقاد السينما المصريين>، لتناوله الإنسانية، وقام بتسليمها الناقد أسامة عبد الفتاح.

وشهد المهرجان تكريم النجمة نبيلة عبيد، وأهدى القيمون الدورة الأولى من المهرجان لروح المخرج الكبير محمد كامل القليوبي، والمخرج الكبير داوود عبد السيد، فيما شهد المهرجان عرض عدد من الأعمال المتميزة سواء في المسابقة الطويلة أو مسابقة الأفلام القصيرة، ومنها فيلم <ما زلت أختبئ لأدخن> للمخرجة ريحانة، وفيلم <على معزة وإبراهيم>، و<ببغاء> لهند صبري، و<أسبوع ويومين> لياسمين رئيس وغيرها من الأفلام.

وقد حرصت إدارة المهرجان أن تكون هذه الدورة تكريما للمرأة المصرية باعتباره عام المرأة حيث وقع الاختيار على الدكتورة نوال السعداوي لتكون ضيفة الشرف وكان مقررا لها القاء كلمة، لكن السعداوي المناضلة في حقوق المرأة اعتذرت عن الحضور بعد أن علمت ان كلمتها في الافتتاح قد الغيت، إلا أن ادارة المهرجان اصدرت بيانا أوضحت فيه رفض الدكتورة السعداوي حضور حفلة الافتتاح رغم إلحاح إدارة المهرجان على ضرورة حضورها وتكريمها أمام كل ضيوف المهرجان باعتبارها ضيفة شرف الدورة الأولى لـ<مهرجان شرم الشيخ السينمائي>.

كما شهد المهرجان حضور الأمير <هنريك ماري> زوج ملكة الدنمارك الذي اعتبر أن <المهرجان نوع من التفاعل بين ثقافات أوروبا والعرب>، مؤكداً أن شرم الشيخ ستعود عاصمة السياحة العالمية وموجهاً الشكر لمحافظ جنوب سيناء.

كما وحضر حفلة الافتتاح عدد كبير من الفنانين المصريين ومنهم سمير صبري ونبيلة عبيد وليلى علوي وإلهام شاهين وسلمى غريب ونجلاء بدر ومادلين طبر وأحمد عبد العزيز، بالإضافة لعدد من المخرجين والكتاب والإعلاميين، وعدد من المستثمرين وأعضاء مجلس النواب، وعدد من الفنانين العرب والأجانب، وعدد كبير من الإعلاميين.

الهام-شاهين-و-بوسي-شلبي-و-سهير-شلبي بوسي-شلبي-و-نبيلة-عبيد عنان-الجلالى-وسمير-صبرى مدلين-طبر-و-ليلى-علوي-و--بيري-مينزل نادر-عدلى-ونبيلة-عبيد-ومفيد-فوزى-وجمال-زايدة