21 November,2018

توزيــع جوائـــز ”مؤسسة ساويــرس الثقافية للأعمال الإبداعية والأدبية“

 

وزيرة-التضامن-غادة-----4والي  

وزعت <مؤسسة ساويرس الثقافية جوائزها للأعمال الإبداعية والأدبية> لعام 2016 في الأسبوع الماضي، خلال احتفال اقيم في <دار الأوبرا> المصرية، بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، هذا بجانب عدد كبير من المثقفين والفنانين.

 وفاز إبراهيم فرغلي، فرع كبار الأدباء، عن روايته <معبد أنامل الحرير>، بينما ذهبت <أفضل مجموعة قصصية ــ كبار الأدباء> للكاتب أحمد الخميسي عن مجموعته <أنا وأنت>.

وأعلن الكاتب إبراهيم عبد المجيد أسماء الفائزين بجائزة <نجيب ساويرس الثقافية ــ فرع شباب الأدباء عن فئة الرواية> حيث حصل على المركز الأول علاء فرغلي عن روايته <خير الله الجبل> مناصفة مع محمد ربيع عن روايته <عطارد>، بينما حصل أحمد الفخراني على المركز الثاني عن روايته <ماندرولا> مناصفة مع هدرا جرجس عن روايتها <صياد الملائكة>.

أما <فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء> فحصل على المركز الأول ضمنها أحمد مجدي همام عن مجموعته <الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة>، وطه عبد المنعم على المركز الثاني عن مجموعته <ثلاثة تمارين كتابة لميلان كوندرا> مناصفة مع هند جعفر عن مجموعتها <عدودة>.

وأعلن الناقد السينمائي طارق الشناوي عضو لجنة تحكيم <فرع السيناريو لكبار الكتاب في جائزة ساويرس الثقافية> عن فوز الكاتب محمود نسيم عن سيناريو فيلم <رجل الحكايات>، كما أعلن سمير سيف مقرر لجنة <أفضل سيناريو لفرع شباب الكتاب> عن فوز محمود نسيم وهيثم دبور بجوائز <السيناريو في ساويرس الثقافية>.

 كما أعلن سميح ساويرس عن فوز مسرحية <العرض الأخير> للكاتب أسامة الزيني بالمركز الثاني <فرع شباب الكتاب>، فيما فاز بالمركز الأول نص مسرحية <مصرايم> للكاتب أسامة نور الدين والذي رحل عن عالمنا وتسلم الجائزة أبناؤه.

من جانبه، قال الكاتب الصحافي حلمي النمنم وزير الثقافة: <إن يوم إعلان جائزة ساويرس الثقافية أصبح عيدا سنويا لما تقدمه من احتفاء في المجال الثقافي والفني، وأظن أن هذا الدعم قليل جدا إلا أن جائزة ساويرس من الجهات المبادرة منذ 12 سنة، والتي انتبهت لما أطلقت عليه تضخم الأجيال>، مضيفاً: <لقد سبق وأن شاركت في إحدى لجان جوائز ساويرس من قبل وأعرف إلى أي مدى هناك حرص على الشفافية والنزاهة>.

7المخرج-سمير-سيفهيثم-دبور-الفائز----2بجائزة-أفضل-سيناريو-فرع-الشباب سميح-ساويرس----5 امال-بكير-و-سميحة------6ايوب 11111 8الكاتب-إبراهيم-فرغلى-الفائزة-بجائزة-أفضل-رواية-فرع-الكبار-عن 3----عزت-العلايلي-ونادية-الجندي