14 November,2018

توزيع الجوائز وعرض فيلم ”الجيداي الأخير“في ختام مهرجان دبي السينمائي...

  

الشيخ منصور بن راشد وعبد الحميد جمعة ومجدي أحمد علي‎ اختتم مهرجان دبي السينمائي الدولي برئاسة عبد الحميد جمعة باحتفال توزيع الجوائز في الجميرة مقر المهرجان في الأسبوع الماضي، وحرص عدد من نجوم الفن من العالم العربي على الحضور، وتم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة حيث حصل على أفضل مخرج: عبد الله الجنيبي عن فيلم <كميره>، وأفضل فيلم قصير: فيلم <هروب> إخراج هناء الشطري وياسر النيابي، وأفضل فيلم وثائقي طويل: <آلات حادة> إخراج نجوم الغانم، أما جوائز المهر الخليجي القصير: جائزة لجنة التحكيم: فيلم <سبية> إخراج ضياء جودة وأفضل فيلم: <أرض الآباء>.

أما على مستوى الأفلام غير الإماراتية فحصل على جوائز المهر القصير: جائزة لجنة التحكيم: <زيارة الرئيس> إخراج سيريل عريس، أفضل فيلم: <رجل يغرق> إخراج مهدي فليفل. أما جوائز المهر الطويل: أفضل ممثلة: المصرية منحة البطراوي عن <زهرة الصبار>، وأفضل ممثل: محمد وصالح بكري عن <واجب>، أفضل مخرج: صوفيا جامع عن <السعداء>. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة: لوسيان بو رجيلي عن <غداء العيد> أفضل فيلم غير روائي، أفضل فيلم روائي: <طعم الإسمنت> زياد كلثوم، أفضل فيلم روائي: <واجب> إخراج آن ماري جاسر، وجائزة الجمهور: فيلم <وداعاً كريستوفر بن>.

وشهد المهرجان العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم <حرب النجوم>: <الجيداي الأخير> حيث وصلت شخصيات <الستورم تروبر> إلى احتفال الختام وعرض الفيلم في الاحتفال الختامي للدورة الرابعة عشرة.

ويكمل هذا الجزء أحداث سلسلة <حرب النجوم> أفضل فيلم روائي واجب اخراج آن ماري جاسرحيث يواصل أبطالها مغامرتهم الكبرى التي تكشف لهم الكثير من ألغاز الماضي في ما يتعلق بالقوة.

وقصة الفيلم تحدت بعد نهاية الفيلم السابق <القوة تنهض> حيث انتهى بهروب <كايلوا رين> من الكوكب المتحطم وعثور <راي> على <لوك سكاي ووكر> آخر محاربي <الجيداي>.

يشارك في التمثيل عدد من أشهر النجوم العالميين، منهم: <مارك هاميل> و<كاري فيشر>، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين الصاعدين، وقد كتب الفيلم وأنتجه <ريان جونسون>، وهو من إنتاج <كاثلين كينيدي> و<رام بيرغمان>، أما المنتجون التنفيذيون فهم: <ج. ج. أبراهامز>، و<توم كارنوسكي> و<جيسون مكجاتلين>.

وقد أعربت الفنانة المصرية منحة البطراوي عن سعادتها بالحصول على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم <زهرة الصبار> المشارك في مسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي، موضحة أنها تعتبر هذا التكريم بمنزلة شرف وتقدير لدورها في العمل.

يُشار إلى أن فيلم <زهرة الصبار> يتناول قصة 3 غرباء تجمعهم الظروف عندما يفقدون كل شيء في لحظة، وهو من بطولة منحة البطراوي، سلمى سامي، مروان العزب، زكي فطين، عارفة عبد الرسول، وقصة وإخراج هالة القوصي.

نسرين طافشكيت بلانشيت جائزة  أي دبليو سي للمخرجين  بنسختها السّادسة للمخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصوريهيفاء المنصور وفيلمها Miss Camel بفيلمه  غداء العيد  حصد لوسيان بورجيلي على جائزة لجنة التحكيمالمخرجة الإماراتية نجوم الغانم تفوز بجائزة المهر الإماراتي لأفضل فيلم عن  آلات حادة سيريل عريس يفوز بجائزة لجنة التحكيم ضمن جوائز المهر القصير عن فيلمه  زيارة الرئيسجائزة وزارة الداخلية تذهب إلى فريد رمضان عن خط تماس لرواية عبد الله‎ نور الغندور