19 October,2018

تناول البطاطا 4 مرات أسبوعياً يرفع ضغط الدم

image

خلصت دراسة أمريكية إلى أن تناول البطاطا بمختلف أشكالها سواء مطبوخة أو مقلية أو مسلوقة أو مشوية أربع مرات في الأسبوع تزيد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
وأوضحت الدراسة الصادرة من كلية الطب بجامعة هارفرد الأمريكية أن البطاطا تحتوي على نسبة سكريات ونشويات عالية، التي تفرز الطاقة بسرعة، فترفع مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.
وحلّلت الدراسة بيانات 187 ألف رجل وامرأة على مدار 20 عاماً، وكانت النتيجة أن النساء اللواتي يتناولن البطاطا بشكل منتظم، أكثر عرضة للمعاناة من ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالرجال، وبشكل عام بيّنت الدراسة أن الأفراد من الجنسين الذين يتناولون 4 مرات أو أكثر البطاطا بغض النظر عن طريقة طهيها، معرضين للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 11% مقارنة بأولئك الذين يأكلون البطاطا بنسبة أقل من مرة في الشهر.
كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون رقائق البطاطا المقلية أربع مرات أسبوعياً أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%، مشيرة إلى أن إحلال الخضروات مكان حصة البطاطا يومياً يقلل نسبة الإصابة بمعدل 7%، بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.
وقالت الدراسة إن البطاطا الحمراء “المحلاة” من أفضل أنواع البطاطا التي تسهم في تخفيض مستوى ضغط الدم من ناحية، ومن ناحية أخرى لا تتسبب في زيادة الوزن، فهي تمنح الطاقة وتعطي احساساً بالشبع والامتلاء.
وكانت دراسة سابقة نُشرت في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أشارت إلى أن النساء اللواتي يتناولن البطاطا حصتين إلى 4 حصص في الأسبوع أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري خلال الحمل بنسبة 27%.