14 November,2018

ترامب ما زال متصدراً وكلينتون تتراجع!     

rs_1024x759-150709052426-1024.Donald-Trump-Hillary-Clinton-JR-70915_copyأظهر استطلاع نشرت نتائجه الخميس استمرار تقدم الملياردير الأميركي “دونالد ترامب” على رأس قائمة المرشحين الجمهوريين للرئاسة، فيما تراجعت المرشحة الديموقراطية “هيلاري كلينتون” رغم بقائها في طليعة المرشحين الديموقراطين، وسجّل نائب الرئيس جو بايدن تقدمًا ملحوظاً.

وتصدر قطب الأعمال والعقارات ترامب قائمة تضم 16 مرشحاً جمهورياً آخر بحصوله على 28 في المئة من الأصوات المسجلة على المستوى الوطني، في زيادة 8 في المئة عن استطلاع مشابه أجرته جامعة “كوينيبياك” في 30 تموز الماضي.

وحلّ جراح الأعصاب المتقاعد “بين كارسون” في المركز الثاني بفارق كبير مع 12 في المئة، يليه حاكم فلوريدا السابق “جيب بوش”، والسناتور “تيد كروز” والسناتور “ماركو روبيو”، بـ7 في المئة لكل منهم.

وبعدهم، يأتي حاكم ولاية “ويسكنسون” “سكوت ووكر” بـ6 في المئة، فيما سجل كل من حاكم ولاية أوهايو “جون كاسيش” وسيدة الأعمال “كارلي فيورينا” 5 في المئة.

وقال “تيم مالوي” مساعد مدير استطلاع “كوينيبياك” أنه يبدو أن مرشحين جمهوريين آخرين اختفوا من القائمة. وقد أثبت ترامب أنه ليس ضرورياً أن تكون محبوباً لتكون قائداً.

وعلى الجانب الديموقراطي، تراجع دعم “هيلاري كلينتون” إلى 45 في المئة مقارنة بـ55 في المئة في 30 تموز في حين حصل منافسها الرئيسي السناتور “بيرني ساندرز” على أعلى مستوى له في الاستطلاعات جامعاً 22 في المئة.

وينظر إلى ترامب وكلينتون على أنهما الأقل مصدقية والأقل جدارة بالثقة.

ويتصدر ترامب قائمة “مستحيل”، مع 26 في المئة من الجمهوريين يقولون أنهم لن يدعمونه بالتأكيد.

وكلينتون تتصدر قائمة “مستحيل” لدى الديموقراطيين بـ11 في المئة.