21 November,2018

تحضَروا لـ “THALASSA”.. أعنف عاصفة ثلجية تضرب لبنان!

image

ينتظر لبنان عاصفة ثلجية جديدة ربما تكون الأعنف التي تضرب لبنان حتى الان.
وأعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أنّ عاصفة ثلجية ستصل إلى لبنان بدءاً من يوم السبت المقبل، وتستمر حتى يوم الجمعة الموافق في 29 الجاري، بحيث تتساقط الثلوج على ارتفاع ألف متر وقد تصل إلى 500 متر.
وأوضحت أنّ طقس يوم السبت سيكون غير مستقر مع انخفاض في درجات الحرارة وهطول أمطار متفرقة، تشتدّ غزارتها مساءً مع تساقط للثلوج نهاراً على 1400 متر. ويُحتمل أن تمتد ليلاً الى 1000 متر، أمّا يوم الأحد فالطقس بارد وغير مستقر مع أمطار غزيرة وثلوج على ارتفاع 1000 متر وربما أقل”.
وطلبت مصلحة الأبحاث من المواطنين الذين يسلكون الطرقات الجبليّة بين بيروت والبقاع، الإنتباه إلى أنّ الثلوج تتساقط على هذه الطرقات يوم السبت وتشتد الأحد، لذلك عليهم برمجة تنقلاتهم قبل اشتداد الثلوج، مشيرةً الى أنّ الأسبوع المقبل قد يشهد برداً قارساً نهاراً وليلاً، واحتمال تشكّل الجليد على الطرقات الجبليّة نهاراً، لذا يُطلب الإنتباه واستعمال السيارات الرباعيّة الدفع أو السلاسل المعدنيّة.
بدورها توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً بسحب مرتفعة مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة، (تحذير من تكون الجليد خلال ساعات الصباح الأولى وخلال الليل)، وجاء في النشرة الآتي:
يبدأ المنخفض الجوي URSULA بالانحسار التدريجي عن الحوض الشرقي للمتوسط ليحل طقس مستقر ليومي الخميس والجمعة استعداداً لقدوم العاصفة الثلجية THALASSA اعتباراً من يوم السبت.