18 November,2018

بوسي تفتتح معرض نور الشريف وتتسلم درعاً تكريمياً عن روحه  

افيشات-الأفلام

في منطقة السيدة زينب، مسقط رأس الفنان نور الشريف افتتحت أرملته الفنانة بوسي وابنتاها مي وسارة في الأسبوع الماضي معرض مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف، والتي كانت عائلته قد أهدتها الى <مكتبة الإسكندرية> وذلك مع اقتراب تاريخ مولده.

بدأ افتتاح المعرض بمجرد وصول الفنانة بوسي وابنتيها الفنانة مي نور الشريف وسارة نور الشريف، واصطحب الحضور في افتتاح المعرض الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية في <مكتبة الإسكندرية> المنظمة للحدث.

وعقب افتتاح المعرض تم منح روح الفنان نور الشريف درعاً تكريمياً تسلمته الفنانة بوسي وابنتها الفنانة مي نور الشريف من <مكتبة الإسكندرية> ومن <بيت السناري> أيضاً التابع لـ<مكتبة الإسكندرية>، الذي أُقيم فيه المعرض، كما أهدى فنان في الخط العربي لوحة تذكارية مكتوب عليها اسم الفنان نور الشريف وأسماء عائلته.

بعد ذلك تحدث الدكتور خالد عزب عن المشروع الخاص بالفنان نور الشريف ومشاريع أخرى تؤرّخ للشخصيات المصرية المؤثرة في وجداننا من كبار الفنانين والكتاب والمثقفين، قائلاً ان <مكتبة الإسكندرية> تستحوذ على أرشيف العديد من الفنانين، منهم يوسف وهبي، وهدف المشروع هو إنشاء متحف لذاكرة مصر، ومنها متحف الفنان الراحل نور الشريف، موضحاً أنه خلال عام أو عام ونصف العام ستطلق المكتبةذاكرة  نور الشريف على موقع متاح لكل الناس في مصر وخارجها، وقال إن العمل جارٍ لجمع مواد أخرى لاستكمال أرشيف نور الشريف بالإضافة الى ما تملكه أسرته.

 بعدها تحدثت الفنانة بوسي وطلبت من الحاضرين قراءة الفاتحة على روحه وقالت: بعد رحيل نور الشريف طلب الجميع مني الكتب والمقتنيات الخاصة بنور الشريف، لكنني أنا التي توجهت لـ<مكتبة الإسكندرية> لأنهم محترفون في الأرشفة، خاصة أنها ستكون متاحة للجميع، وأشكر القيمين على <مكتبة الإسكندرية> على مجهودهم، وسعيدة لأننا ندشن معرضاً لحفظ مقتنيات نور الشريف، فإنه من المهم جداً المحافظة على الدكتور-خالد-عزب--و-درع-التكريمشخصياتنا وهويتنا بحفظ تراث العمالقة.

وقالت مي نور الشريف: أشكر المكتبة لأنها حققت حلما كنت أريد تحقيقه، وهذه أفضل خطة للاستمرارية، وأبي كان يتقبل الرأي الآخر، وكان ذكياً جداً، وأنا أحب الصور وأبي كان يعلمني التصوير وأنا سعيدة بإعطاء الصور للمكتبة، مؤكدة أن المشروع استغرق شهوراً طويلة. وأضافت: كنا حريصين على اختيار موعد قريب من يوم ميلاده لافتتاح معرضه، وأبي من مواليد السيدة زينب إذ يصادف ان يوم ميلاده هو يوم مولد السيدة نفسه، وهذه صدفة جميلة أن يولد يوم الاحتفال بمولد السيدة.

كما تحدث مدير التصوير والمخرج محسن أحمد قائلاً: <أفتقد النجم الراحل نور الشريف جداً مثل محبيه، وسعيد بهذا الشرف وهو الحديث عن نور الشريف وأنا أتذكر طفولتي هنا وأنا أشاهد كابتن نور الشريف وهو يلعب الكرة، وقد أحببنا <نادي الزمالك> بسببه برغم أننا <أهلاوية>، وأضاف: نور الشريف لم يبخل على أحد مطلقاً وفنه كان فناً راقياً جداً، وهو كان يحترم فنه كثيراً.

وقد حضر عدد كبير من النجوم والكتاب والمخرجين حفلة تكريم نور الشريف وافتتاح معرضه الذي يضم مقتنياته، وكان في مقدمة الحضور النجوم محمود حميدة وإلهام شاهين وهالة صدقي وميرفت أمين وكمال أبو رية وأحمد زاهر وسهير رجب، والإعلاميات درية شرف الدين وبوسي شلبي، والمخرج محمد النجار، والكاتب كرم النجار، والكاتب الصحافي والسيناريست أيمن الحكيم، والكاتب الصحافي نبيل سيف الذي ساعد في تنظيم التكريم والمعرض، بالإضافة الى عدد كبير من الصحافيين.

 كذلك فقد ضم المعرض عدداً من <أفيشات> أفلام نور الشريف وكتبه وجواز السفر الخاص به، والسيناريوهات التي قدّمها، وصوراً من أشهر أعماله، والمجلات والصحف التي تصدّرت صورته أغلفتها، بالإضافة الى عدد من جوائز التكريم التي نالها، كما ضم مكتبه الذي كان يجلس اليه في منزله.

نادية-عزيز-و-بوسي-و-سارة-نور-الشريفبوسي-وراء-مكتب-نور-الشريفصورة-نور-و-بوسيدروع-و-نياشيننجوم-الفن-والإبداع-