10 December,2018

”بوتين“ و”مودي“ يوقعان 20 وثيقة منها صفقة توريد ”إس ــ 400“ الى الهند!

 

أجرى الرئيس الروسي <فلاديمير بوتين> محادثات مع رئيس وزراء الهند <ناريندرا مودي>، في العاصمة الهندية نيودلهي يوم الجمعة الماضي في اجتماع مغلق ، وتم خلال الاجتماع بين وفدي البلدين بحث تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والإنساني بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية. كما تمً توقيع نحو 20 وثيقة تتضمن اتفاقيات عدة من ابرزها صفقة توريد <إس ــ 400> إلى الهند بقيمة 5 مليارات دولار.

وقد اكد <بوتين> في مؤتمر صحافي مشترك مع  <مودي> ان <علاقاتنا مع الهند متميزة وتاريخية واجهنا عبرها التحديات معاً>، مشيراً الى <اننا خططنا لتعاون طويل المدى ووقعنا عـدداً كبيراً من الاتفاقات مع الهند>، موضحاً <اننا نستهدف زيادة التبادل التجاري بين روسيا والهند إلى 35 مليار دولار بحلول 2025>.

وذكر <بوتين> <أن استثماراتنا المشتركة ارتفعت من 20 الى 25 مليار دولار>، لافتاً الى <أن روسيا مورد ثابت للوقود الكربوني والغاز المسال إلى الهند>، مشدداً على <اننا مستعدون لتشييد 12 مفاعلاً نووياً آخر في الهند>، مؤكداً مساعدة بلاده للهند في المجالات العسكرية والسكك الحديد والفضاء.

يذكر أن الولايات المتحدة الاميركية أعربت في وقت سابق، عن شعورها بخيبة أمل حيال قرار السلطات الهندية شراء نظام صواريخ الدفاع الجوي الروسي <إس ــ 400>، إلا أنها قالت إن فرض عقوبات على هذا البلد بعيد الاحتمال.