23 September,2018

”بـوتـيــــن“ و”آبـــي“ يتفـقــــان علـــى بــــدء نـشــاط اقـتـصــادي مشترك بجـزر الكوريــل

 

shinzo-abe-vladimir-putinأكد الرئيس الروسي <فلاديمير بوتين> أهمية الجهود في تطوير العلاقات بين روسيا واليابان، معرباً عن أمله في نجاح زيارته إلى اليابان في الاسبوع الماضي، وقال في مستهل مباحثاته مع رئيس الحكومة اليابانية <شينزو آبي> في مدينة <ناغاتو> اليابانية: <بفضل جهودكم نشهد تطوراً معيناً في العلاقات الروسية اليابانية، نأمل مع زملائي في أن تساهم لقاءاتنا اليوم وغداً بقسط كبير في تطوير العلاقات الروسية اليابانية>، معتبراً ان عدم توصل البلدين حتى الآن إلى معاهدة السلام مفارقة تاريخية تحد من فرص تطوير التعاون بين البلدين.

وتحدث <بوتين> عن إمكانية تطوير التعاون الاقتصادي الروسي الياباني في جزر الكوريل الأربع الجنوبية، لكنه في ذات الوقت رفض إمكانية الاعتراف بسيادة اليابان على هذه الجزر.

من جانبه أعلن <آبي> في مؤتمر صحافي بعد لقائه <بوتين> <أننا تمكنا من إجراء مباحثات حول جزر الكوريل>، مشدداً على أنه <لا بد من جعل هذه الجزر جزراً للصداقة>.

ولفت الى <أننا عازمون على بحث مسألة توقيع معاهدة السلام، كما اتفقنا على بدء التعاون الاقتصادي في الجزر الأربع>، معتبراً أن <التعاون الاقتصادي خـطوة مهمة على طريق توقيع معاهدة السلام بيننا>.’