13 November,2018

بحضور يسرا ومنى زكي... الإعلان عن الدورة الثانية من ”مهرجان الجونة السينمائي“!

 

عقد في الأسبوع الماضي المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من <مهرجان الجونة السينمائي> المقرر إقامته في الفترة الممتدة من 20 حتى 28 أيلول/ سبتمبر الجاري، وقد بدأ بعرض <برومو> عن إنجازات الدورة الأولى من المهرجان، وذلك بحضور كل من وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ومؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان، وعدد من أعضاء لجان التحكيم الدولية، ومخرجي ومنتجي بعض الأفلام المشاركة.

وأعلن القائمون على المهرجان – خلال المؤتمر – أسماء الشخصيات السينمائية التي من المقرر أن يتم منحها جائزة الإنجاز الإبداعي لهذا العام، وهما: المخرج المصري داوود عبد السيد، والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 15 فيلما، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و22 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 5 أفلام في البرامج الاستعدادية، كما يعرض المهرجان حوالى 24 فيلماً خارج المسابقة الرسمية.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة أسماء بارزة مثل: الممثل العربي العالمي علي سليمان، والفنانة المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير <مهرجان برلين السينمائي الدولي> الجديد <كارلو شاتوبريان>، إضافة إلى المنتج الكرواتي <سيدومير كوالر>.

وفي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمبرمجة السينمائية <إيلي ديرك>، والمخرج الهندي <مايك باندي>، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في عضويتها كلاً من المخرجة الجورجية <آنا أوروشادزة> التي فاز فيلمها (أم مخيفة) بنجمة الجونة الذهبية العام الماضي، والفنانة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية <دوريس بور>، والممثل الفلسطيني الحائز جائزة أفضل دور بمهرجان (فينيسيا) العام الماضي كامل الباشا.

وقال مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس- خلال كلمته – <ما شجعنا لتأسيس <مهرجان الجونة السينمائي> هو إيماننا القوي والراسخ بدور الفن في نهضة وتقدم الأمم من جهة، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية التي عانينا منها من جهة أخرى>، مضيفا: <الإيمان هو ما يدفعنا إلى أن نستكمل مسيرة المهرجان على أمل أن يتشجع آخرون لدعم هذا المشروع الواعد>.

وحضر المؤتمر كل من المهندس نجيب ساويرس مؤسس <مهرجان الجونة>، المهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة، عمرو منسى الرئيس التنفيذي للمهرجان، انتشال التميمي مدير المهرجان، الفنانة بشرى رئيس العمليات والمؤسس المشارك، وزيرة السياحة رانيا المشاط، يسرا، منى زكي، المخرج داوود عبد السيد، والمخرج يسري نصر الله.