21 November,2018

انطلاق ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية“ بمشاركة 160 فيلماً من 34 دولة

استعراض راقص من فرقة الاقصر للفنون الشعبية انطلق <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> في دورته السادسة برئاسة السيناريست سيد فؤاد في الأسبوع الماضي بمشاركة 160 فيلما من 34 دولة وبحضور عدد من الممثلين وصناع الفن السابع في القارة السمراء وبغياب وزير الثقافة حلمي النمنم.

استهل الافتتاح بمراسم احتفالية لعازفي الربابة والآلات الشعبية من <الذهبيات النيلية> وصولاً لمرسى معبد الكرنك ثم الدخول على السجادة الحمراء ومنها لحرم المعبد بعرض فني مع الفرق الراقصة للمخرج الفنان خالد جلال، وهي عبارة عن <تابلوهات> جديدة لفرق <أسوان للفنون الشعبية> و<توشكي للفنون الادائية> و<سوهاج للتحطيب> و<الاقصر للآلات والفنون الشعبية> كما تضمن فقرة غنائية للمصرية أميرة رضا بثلاث لغات.

وكان من بين الحضور محمد بدر محافظ الأقصر، وضيف شرف الدورة المخرج الموريتاني العالمي عبد الرحمن سيساكو، وكل من الفنان محمود حميـــــــــــــــــــدة والفنانة إلهام شاهين والفنانة ليلى علوي والفنانة لبلبة والفنان سمير صبري والفنانة درة، إضافة إلى الإعلامية بوسي شلبي والإعلامية انجي علي والإعلامية جاسمين طه زكي التي قامت بتقديم الاحتفال، والمخرج يسري نصر الله ومحمود عبد العزيز والناقد الفني طارق الشناوي والمنتج محمد العدل، بالإضافـــــــــــــــــــــة إلى تمثيل كبير من مختلف الدول الأفريقية، والوفد المغربي المكون من مخرجـــــــــــــــــــــــين وفنانين، وعزة الحسيني مديرة المهرجان.

وقد احتفى المهرجان في حفلة الافتتاح بالممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز الذي تحمل دورة هذا العام اسمه، وتسلم ابنه الممثل والمنتج محمد محمود عبد العزيز درع المهرجان، وقد بكى محمد عقب تسلمه الدرع كما بكت الفنانة ليلى علوي.

كما كرم المهرجان في حفلة الافتتاح المخرج المصري يسري نصر الله والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

وتشارك في المهرجان عشرات الأفلام من تونس والمغرب والجزائر والكاميرون وأوغندا ورواندا وغانا ومدغشقر وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا والسنغال والسودان وجنوب أفريقيا والنيجر ومصر.

وتتوزع الأفلام على أربعة أقسام هي مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام التسجيلية ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الحريات.

وكانت إدارة المهرجان أن أعلنت قبل ساعات من بدء الدورة الجديدة إلغاء الجوائز المالية هذا العام بسبب الضعف الشديد للميزانية.

سيد فؤاد رئيس المهرجانالهام شاهين ومحمد العدل ولبلبة وسمير صبري ومحمود حميدةافيش المهرجانمحمد محمود عبد العزيز يتسلم درع تكريم والده

بوسي شلبي و درة لدى وصولهما الإقصر
الفنانون على خشبة المسرح