17 November,2018

النفط يرتفع بفضل آمال التوصل لاتفاق مع اليونان!  

GetAttachmentارتفعت أسعار النفط صوب 64 دولارا للبرميل يوم الاثنين ولحق الخام بركب الأسواق المالية الصاعدة بفضل تكهنات بأن يتفادى قادة الاتحاد الاوروبي إفلاس اليونان.

وارتفعت الأسهم العالمية واليورو وسندات الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو بفضل موجة التفاؤل بإبرام اليونان اتفاقا مع مقرضيها الدوليين في اللحظة الاخيرة يجنبها التخلف عن سداد الديون.

وارتفع سعر مزيج برنت الخام في عقود أغسطس آب 53 سنتا إلى 63.55 دولار للبرميل بحلول الساعة 1130 بتوقيت جرينتش بعد أن نزل نحو اثنين في المئة يوم الجمعة بسبب مخاوف من احتمال تعثر اليونان عند السداد.

وصعد الخام الامريكي في عقود شهر أقرب استحقاق 40 سنتا إلى 60.01 دولار للبرميل.

وتعافت الأسعار من خسائرها المبكرة يوم الاثنين بعد أن جاء رد فعل الاتحاد الأوروبي إيجابيا على أحدث مقترحات تقدم بها رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس لحل أزمة ديون بلاده قبل اجتماع طاريء للزعماء الأوروبيين في بروكسل مساء يوم الاثنين.

وقال محللو كوميرتس بنك في مذكرة للعملاء “تجد أسعار النفط دعما في آمال التوصل إلى اتفاق لتسوية الخلاف مع اليونان بشأن ديونها خلال قمة الاتحاد الاوروبي اليوم مع بداية أسبوع جديد.”

لكن مخزونات الخام لاسيما في حوض الأطلسي تحد من المكاسب.

وقالت مورجان ستانلي في مذكرة بحثية يوم الاثنين إن وجود نحو عشرة ملايين برميل من الخام غير المباع -معظمه في نيجيريا- في منشآت تخزين عائمة رغم زيادة الطلب القوي في الصيف قد ينبيء بآفاق سلبية للنفط في النصف الثاني من العام.