20 September,2018

الملك السعودي يتفقد موقع الكارثة في الحرم المكي.. ومناسك الحج في موعدها!

image

تفقد العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز المسجد الحرام بمكة المكرمة عقب سقوط رافعة على جزء منه ما أدى إلى مصرع 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين، معبراً عن تعازيه لذوي الضحايا.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الملك قام بعد ذلك بزيارة المستشفى حيث يرقد الجرحى وهم من عدة جنسيات شملت الإيرانية والتركية والأفغانية والمصرية والباكستانية.
هذا وأكدت السلطات السعودية أن مناسك الحج ستجري كالمعتاد رغم الكارثة مع تأكيد الملك سلمان فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادث، وأصدرت الأوامر لمقاول المشروع بتأمين باقي الرافعات المنصوبة في المسجد الحرام.
ولم تذكر “واس” جنسيات الضحايا إلا أن بعض الدول أكدت وجود ضحايا لها على غرار إندونيسيا (قتيلان و31 جريحا) ماليزيا (10 جرحى و10 مفقودين) الهند (قتيلان و15 جريحا) إيران (15 جريحا) ومصر (23 جريحا).
ونقلت “واس” عن أحمد بن محمد المنصوري المتحدث باسم الحرمين قوله إن الرافعة سقطت نتيجة الرياح القوية والأمطار الغزيرة.
وشوهدت جموع غفيرة من المصلين ظهر السبت في وقت الصلاة في المسجد الحرام. ولا يزال قسم من موقع سقوط الرافعة مغلقاً بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس “أ ف ب”.

image

وتحيط بالمسجد الحرام عدة رافعات تستخدم في إنجاز مشروع ضخم لتوسعة الحرم ب 400 ألف متر مربع ما سيتيح استقبال 2,2 مليون شخص في وقت واحد.
وذكرت وكالة “أ ف ب” أن عدد الحجاج الذين قدموا إلى السعودية من الخارج بلغ نحو 800 ألف شخص لأداء الحج لهذا العام فيما بلغ عدد حجاج عام 2014 نحو مليوني حاج.