17 November,2018

المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية يجمّد الحسابات المصرفية لجميع الوزارات

فايز-السراجحصلت حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج يوم الاحد الماضي على تأييد مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والاتحاد الوطني لعمال ليبيا وبلديات 10 مدن ساحلية غرب ليبيا، حيث أعلن مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط تبعيتهما لسلطة حكومة الوفاق الوطني، في انتكاسة إضافية للحكومة الموازية غير المعترف بها في طرابلس التي ترفض التخلي عن الحكم.

كما أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أن مؤسسته تعمل مع رئيس حكومة الوفاق الوطني والمجلس الرئاسي على ترك حقبة الانقسامات وراءنا، وقال: <أصبح لدينا الآن إطار قانوني دولي للعمل من خلاله>.

وكانت حكومة الوفاق الوطني وصلت إلى طرابلس يوم الأربعاء ما قبل الماضي رغم معارضة السلطات غير المعترف بها دولياً في العاصمة لها، وجعلت من قاعدة طرابلس البحرية مقراً لها.

من جهة أخرى، أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قراراً يقضي بتجميد الحسابات المصرفية لجميع الوزارات في البلاد.

وجاء في نص القرار: <تجمّد الحسابات المصرفية للوزارات والجهات والهيئات والمصالح العامة الممولة من الخزانة العامة، فيما عدا حساب الباب الأول(المرتبات والمزايا)، وتتولى اللجنة المشكلة برئاسة نائب المجلس الرئاسي فتحي المجبري الإفراج عن الحسابات المجمدة المشار إليها وذلك بعد استلام طلب إفراج من الجهة المعنية>.