16 November,2018

”الكيف“ في ثوب مسلسل بعد فيلم سينمائي!

برامج رمضان تبقى الحدث الفني والدرامي في هذا الشهر الفضيل. وفيه نجوم أفلت ونجوم عادت الى الضوء مثل المطرب الأسمر محمد منير بعد احتجاب عن الكاميرا على مدى إحدى عشرة سنة، وقد كان آخر أعماله فيلم <دنيا>. وهو يعود هذه المرة ليعرض سيرته 1زينة-في-أزمة-نسب)الذاتية على قناة <الحياة> حصرياً بمسلسل عنوانه <المغني>، وتشاركه البطولة ميساء مغربي ورانيا فريد شوقي وإيناس كامل ودنيا عبد العزيز وميريهان حسين وأيمن عزب وجمال عبد الناصر ومحمد أبو داوود وساندي علي ومحمد مهران والطفل محمد الكاشف، والقصة من تأليف محمد محمدي ومن إخراج شريف صبري وإنتاج محمد فوزي.

ويضطلع الفنان طارق لطفي هذا العام بالبطولة المطلقة الثانية له بعد مسلسل <بعد البداية> والذي حقق ردوداً قوية في رمضان الماضي، فيعود هذا العام بمسلسل <شهادة ميلاد> للمنتج تامر مرسي والذي سيعرض على قناة <الحياة>. ويشارك لطفي بطولة المسلسل إنجي المقدم وصلاح عبد الله ومريم حسن وبشرى وعائشة بن أحمد ودارين حمزة وبيومي فؤاد وزكي فطين عبد الوهاب. والقصة من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد مدحت، وتدور أحداثها حول التغيرات المختلفة التي طرأت على المجتمع المصري في الفترة الأخيرة.

مي عز الدين تطل من جديد

  ابطال-مسلسل-وعد---waad--nn

في منافسة رمضان تطل الفنانة مي عز الدين بعدما أثبتت نفسها بقوة على الساحة الفنية في رمضان الماضي، وتدخل هذا الموسم بمسلسل <وعد> وذلك بعد تغيير المؤلف أيمن سلامة بالمؤلف محمد سليمان عبد المالك. وقد تعاقدت <مي> هذا العام مع شركة <o3>  والتي سيعرض عملها على قناة <mbc مصر>، ويشاركها بطولة العمل حازم سمير وأحمد السعدني وحسن حسني وكارمن لبس وسهر الصايغ وحمدي المرغني وراندا البحيري وهند رضا وملك قوره ويوسف عثمان ورانيا ملاح، وهو من إخراج إبراهيم فخر. ويدور العمل حول فكرة الاختيار بصفة عامة، سواء اختيار شريك العمر أو اختيار العلاقات الاجتماعية وتحديدها، وذلك من خلال خطوط درامية متشابكة في شكل رومانسي اجتماعي.

عمرو سعد والمنتج الصباحابطال-مسلسل-الكيف

ويعود الفنان عمرو سعد هذا العام بعد غياب العام الماضي بمسلسل <يونس ولد فضة> مع المنتج صادق الصباح، والذي سيعرض على قناة <أم بي سي> مصر.

وسبق لعمرو أن قدم مسلسل <شارع عبد العزيز> بجزئين، و<خرم ابرة>، ويشارك في بطولة العمل سوسن بدر وهبة مجدي وريهام حجاج وسهر الصايغ وإيهاب فهمي وصفاء الطوخي وأميرة العايدي ومحمد التاجي وأحلام الجريتلي وعبد العزيز مخيون وإلهام عبد البديع وحسن عيد وأحمد صيام، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج أحمد شفيق. يطرح المسلسل قضية تجعلنا نغوص في أعماق الصعيد، وذلك من خلال شخصية أحد أباطرة الصعيد (يونس شهاب) الذي يقوم بتحقيق كل ما يريد بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، وسوف يسلط العمل الضوء على عدد من قضايا الفساد المستوطنة في بعض مناطق الصعيد، والتي لا تجد من يواجهها.

وبشخصيات فيلم <الكيف> نفسها والذي قُدّم عام 1985 يعود هذا العام مسلسل <الكيف> في شكل جديد، والذي ينتجه محمود شميس وعبد الله أبو الفتوح ويخرجه محمد النقلي، وسيعرض على قناة <أم بي سي> مصر، وكان الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني، وأما المسلسل فهو من بطولة جماعية تضم مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم باسم سمرة وأحمد رزق ولوسي وجميل راتب وعفاف شعيب وميريهان حسين وطارق صبري وبيومي فؤاد وسهر الصايغ ومحمود البزاوي وأحمد فؤاد سليم وسعد الصغير وأحمد خليل، وهو من تأليف أحمد محمود أبو زيد. وتدور أحداث المسلسل عن قضية المخدرات وتأثيراتها المميتة وعن فساد يستفحل في طبقات المجتمع، في صراع طاحن ثالوثي بين العلم والمادة وشهوة المزاج، مستعرضاً لنا هذا الصراع بأبطاله وشخصياته المختلفة وأهدافهم ومبادئهم المتباينة في الحياة، والقصة مستوحاة من فيلم <الكيف>.

محمد-منير-في-المغني<ليالي الحلمية> الجزء 6

وتعود هذا العام بعد سنوات الملحمة الدرامية مسلسل <ليالي الحلمية> في جزئها السادس ويشارك فيها أكثر من 40 فناناً وفنانة يمثلون الجيل القديم والجيل الجديد، ومنهم نخبة كبيرة من النجوم مثل صفية العمري، وإلهام شاهين، وفردوس عبد الحميد، وهشام سليم، ومحمد رياض، وانعام سالوسة، وأحمد عبد الوارث، ومحمد متولي، وعهدي صادق، وعلاء مرسى، وسامح الصريطي، وحنان شوقي، وفاروق فلوكس، وإسماعيل محمود، ومحمد عبد الحافظ، وجمال عبد الناصر، وسناء شافع، ودينا عبد الله، وعادل أمين. أما من الجيل الجديد فيشارك في المسلسل عدد من النجوم مثل درة، ومحمد عادل، وحمدي المرغني، ونضال نجم، وميساء مغربي، وخالد حجاج عبد العظيم، وكارمن سليمان، وشريف فايد، وشريف باهر، وشيما الحاج، وويزو، وشريف فايد، وعفاف مصطفى، ومصطفى بسيط، وعادل أنور، وحمادة بركات، ومصطفى هريدي، ومايا مغربي، ومنة بدر تيسير، وتامر سمير، إضافة إلى أشرف زكي، وأحمد صيام وعبير منير.

 <ليالي الحلمية> هو رائعة أسامة أنور عكاشة ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ، أما الجزء السادس فهو من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، وإنتاج محمود شميس، بمشاركة قطاع الإنتاج، وإخراج مجدي أبو عميرة، وسيعرض على قناة <النهار>. والمسلسل دراما مصرية صورت التاريخ المصري الحديث منذ عصر الملك فاروق وحتى نهاية القرن الماضي على مدى 6 أجزاء، وهو صراع بدأ قبل الحرب العالمية الثانية وما زال مستمراً.

مادلين-طبر-وصفاء-سلطان-ومارجو--حداد-في-السلطان-و-الشاه<الطبال> كرارة في بيروت

ويدخل هذا العام الفنان أمير كرارة ببطولة مسلسل <الطبال> بعدما قدم خلال السنوات الماضية عدة بطولات منفردة، منها <حواري بوخارست> و<أنا عشقت> و<طرف تالت> و<تحت الأرض> مع المنتجة دينا كريم والمؤلف هشام هلال.

ويشارك <كرارة> بطولة <الطبال> روجينا ووليد فواز ونبيل عيسى وريم مصطفى وأمل رزق وأحمد صيام وعمر السعيد ومحمد مهران ومي عمر وخالد كمال وسامية الطرابلسي، وهو من إخراج أحمد خالد أمين، وسيعرض على قناة <النهار>. ويدور العمل حول شخصية (طبال) لديه فرقة شعبية، لتتحول هذه المهنة إلى أسلوب حياة لدى هذا الطبال من أجل الارتقاء بمستواه المادي. وقد تم تصوير عدد من المشاهد في العاصمة اللبنانية بيروت بدلاً من تصويرها في دولة أوروبية.

 ويدخل عمرو يوسف البطولة الثالثة له في موسم رمضان بمسلسل <غراند أوتيل> بعدما قدم خلال السنوات الماضية <عد تنازلي> و<ظرف أسود>، وسيعرض العمل على قناتي <CBC> و<OSN>. ويشارك <يوسف> في بطولة <جراند أوتيل> دينا الشربيني وأنوشكا وسوسن بدر ومحمود البزاوي وأحمد داوود ومحمد ممدوح وأمينة خليل وندى موسى ورجاء الجداوي، والقصة لتامر حبيب ومن إخراج محمد شاكر خضير وإنتاج محمد مشيش. وتدور أحداث المسلسل داخل أحد الفنادق الفخمة التي يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة في هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة في البحث عن القاتل لتسليمه للعدالة، الأمر الذي يورطه في عالمهم، فلم يسلم من سوء الحظ وبمجرد وصوله لخيوط جريمة قتل شقيقته يلقى مصيرها نفسه.

وتعود الفنانة زينة هذا العام لخوض منافسات رمضان وذلك بمسلسل <أزمة نسب> حيث يشاركها البطولة وليد فواز ومحمود عبد المغني ودينا ونسرين أمين وريم البارودي ورنا سماحة وبوسي وراندا البحيري ورامي وحيد وحجاج عبد العظيم وسامح الصريطي وأحمد صيام. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي حول فتاة تعيش في منطقة شعبية، ويتطرق من خلالها لعدد من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالصراع الطبقي في المجتمع. وسيعرض المسلسل على قناتي <النهار> و<الحياة> وهو من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج سعيد حامد وإنتاج محمود شميس.

المحامية غادة عادللغز-ميكي

في حين تدخل الفنانة غادة عادل للعام الثاني على التوالي السباق الرمضاني  بـمسلسل <الميزان>، وذلك بعدما قدّمت العام الماضي مسلسل <العهد>، وتقوم بدور محامية، ويشاركها البطولة باسل خياط وأحمد فهمي وصبري فواز ومحمد فراج وشيرين رضا وبيومي فؤاد وناهد السباعي وأشرف زكي وأميرة العايدي. وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير داخل كواليس عالم الجريمة والمحاكم والمحاماة، بما يعتريها من ألاعيب وخطط وقضايا مختلفة، من خلال حبكة مثيرة مليئة بالمفاجآت، وسيُعرض المسلسل على قناتي <OSN> و<النهار>، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد خالد موسى وإنتاج طارق الجنايني.

ويعود للعام الثاني على التوالي الفنان خالد النبوي، تلميذ المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، الى الدراما بمسلسل <سبع أرواح> وذلك بعدما نجح في دورة العام الماضي بمسلسل <مريم>، وتشاركه البطولة مجموعة من الفنانين منهم إياد نصار ورانيا يوسف ووليد فواز وطارق صبري ونبيل عيسى وحمزة العيلي. وتدور أحداث المسلسل حول ضابط شرطة يُلقي القبض على أحد اهم كبار رجال الدولة بعد تورطه في قتل امرأة، ويتم الحكم عليه بالإعدام، ثم يتقدم ضابط الشرطة باستقالته، وأثناء عودته للمنزل بعد تقدمه بالاستقالة مباشرة، يتلقى مكالمة هاتفية تغيّر مجرى حياته حيث تقول السيدة التي تُحدّثه عبر الهاتف بأنها ما زالت على قيد الحياة وأنه تسبب في إعدام رجل بريء، ليدخل بعد ذلك هذا الضابط في مطاردة مستمرة مع أتباع رجل الدولة الذي حكم عليه بالإعدام. وسيتم عرض المسلسل على قناة <النهار> وهو من تأليف محمد سيد بشير وإخراج طارق رفعت وإنتاج عاطف كامل وزكي عبد الحميد.

الفنان ظافر عابدين يدخل هذا الموسم بمسلسل <الخروج> وذلك بعد النجاح الذي حققه في الدراما المصرية العام الماضي بدوره أمام نيللي كريم في مسلسل <تحت السيطرة>. ويشارك <ظافر> بطولة المسلسل درة وشريف سلامة وعلا غانم وصلاح عبد الله وأحمد راتب ونورهان وإنجي أبو زيد ورانيا منصور وسلوى محمد علي ومحمد أبو داوود وكريم مأمون، وهو من تأليف محمد الصفتي وإخراج محمد العدل وإنتاج تامر مرتضى وسيتم عرضه على قناة <الحياة>. وينتمي المسلسل الى نوعية البطولة الجماعية ذات الإثارة والتشويق.

مبساء-مغربي-في-المغني

لطيفة أستاذة لغة فرنسية

وتدخل المطربة لطيفة أولى أعمالها الدرامية هذا العام في منافسات شهر رمضان 2016 بمسلسل <كلمة السر>، حيث وعد المخرج سعد هنداوي بتقديمها عملاً اعتبره <مفاجأة>، ويشاركها في بطولة العمل هشام سليم وأحمد صلاح حسني وريهام عبد الغفور وأيمي سالم وليلي طاهر ومحمد الشقنقيري. وتدور أحداث المسلسل حول مدرسة لغة فرنسية (لطيفة)، والتي تعاني من المشكلات الدائمة مع زوجها (هشام سليم)، الذي يشك في جميع تصرفاتها ويفسر كل تحركاتها وكلماتها بصورة غير منطقية وبعيدة تماماً عن الواقع، فتقرر (لطيفة) أن تطلب منه الطلاق لعدم ثقته بها، ليزيد هذا الطلب الأمر سوءاً، ويبدأ الزوج في مطاردتها. وحتى الآن لم تعلن الجهة المنتجة عن قناة العرض، والمسلسل من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج سعد هنداوي وإنتاج <دراما هاوس>.

لغز دنيا غانم

كما تدخل الشقيقتان إيمي ودنيا سمير غانم منافسات رمضان 2016 بمسلسل <لغز ميكي> وذلك بعد نجاح الإثنتين في عالم الدراما بمسلسلي <لهفة> و<هبة رجل الغراب>، ويشاركهما البطولة سمير غانم ومحمد سلام ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد وسلوى خطاب وشيماء سيف ومعتز التوني، بقصة لمصطفى صقر وكريم يوسف ومن إخراج أحمد الجندي، وسيعرض المسلسل على قناة <الحياة> وقناة <TEN> وهو من إنتاج <روزناما> و<برومو ميديا>. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، حيث تُجسّد (دنيا) دور فتاة تُدعى نيللي تبحث عن بنت عمها شريهان والتي تجسدها (إيمي)، وذلك لتنفيذ وصية والدها والذي ترك لغزاً لا تتكمن نيللي من حله إلا بمساعدة بنت عمها شريهان، والتي كانت تشاركها المسكن نفسه، لكن لم تكونا على علم بأنهما بنتا عم، وتتوالى الأحداث حتى تكتشف نيللي أن من تسكن معها هي بنت عمها، فتنطلقان في رحلتهما لفك اللغز.

لطيفة-في-مسلسل-كلنة-سر

<مسلسل المرحوم>

بعد تعرضه لصدمة جراء وفاة أحد أبطاله وهو الفنان وائل نور، يدخل مسلسل <شقة فيصل> السباق الرمضاني وهو من بطولة كريم محمود عبد العزيز وآيتن عامر ونسرين أمين وصلاح عبد الله وأحمد فتحي وندى موسى ومي القاضي وثراء جبيل ومصطفى أبو سريع وبدرية طلبة وأحمد حلاوة. تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يتقابل أربعة شبان ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الآخرين، فيسعون معاً لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم، وهو من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل وإنتاج أمير شوقي.

طفلة يسرا اللوزي

يدخل الثلاثي شيري وريهام ويسرا اللوزي السباق الرمضاني هذا العام ببطولة نسائية شابة في مسلسل <بنات سوبرمان>، في عالم من الخيال العلمي عن أطفال وبنات لديهم قوة خارقة. ويشارك في بطولة المسلسل انتصار وبيومي فؤاد وطارق صبري وكريم عفيفي وأحمد فتحي وأحمد صيام. وتدور أحداث المسلسل حول شخصية (سوبرمان) الأسطورية والذي يأتي إلى مصر لاتمام مهمة خاصة، ولكنه يغير وجهته ويذهب إلى شارع الهرم بدلاً من تنفيذ مهمته الخارقة، ليتعرف هناك الى امرأة ويقيم علاقة معها، وتتفاجأ بعد رحيله بأنها حامل، وتقرر أن تتخلص من طفلتها فتقوم بإلقائها أمام ملجأ، وتتوالى أحداث المسلسل. وسيعرض المسلسل حصرياً على قناة <ام بي سي> مصر، وهو تأليف ورشة ورك شوب لمحمد أمين راضي وأحمد شوقي وكتابة كريم حسن بشير وإخراج حسام علي وإنتاج عبد الله ابو الفتوح.

ويخوض الفنان الشاب علي ربيع أولى تجاربه الدرامية كبطل في مسلسل <صد رد> وذلك بعد النجاح الذي حققه على مستوى الكوميديا سواء في المسرح أو السينما. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول ثلاثة شبان يحاولون التخلص من المشاكل اليومية التي تواجههم، لكنهم يقعون مرة أخرى في مشكلات أكبر. وسيعرض على قناة <ام بي سي> مصر حصرياً، وهو من بطولة محمد أسامة (أوس أوس) ومحمد عبد الرحمن وأحمد فتحي ومحمد أنور وبدرية طلبة وسامي مغاوري وعبد الله مشرف واسراء عبد الفتاح وشيماء سيف وتأليف محمد صلاح العزب وإخراج هشام فتحي.

وللموسم الثاني تمثل الفنانة داليا البحيري الجزء الثاني من مسلسل <يوميات زوجة مفروسة أوي> وذلك بعدما شارك في منافسات العام الماضي. وتدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة حول صحافية تعمل في الجريدة نفسها التي يعمل بها زوجها، وينشأ بينهما صراع فكري بسبب مواقفهما السياسية المختلفة بعد ثورة 25 يناير. يوضح المسلسل شكل العلاقة بين الزوجين في حياتهما الخاصة وفي حياتهما العملية، كاشفاً في السياق العديد من السلوكيات الخاصة بالرجل الشرقي. وسيعرض المسلسل على قناة <الحياة> وهو من تأليف أماني ضرغام وإخراج أحمد نور وإنتاج شركة <فيردي>، ويشارك داليا البطولة خالد سرحان وسمير غانم ورجاء الجداوي وهالة فاخر ومروة عبد المنعم ومدحت تيخا ومحمد أبو داوود وايمان السيد وشريف باهر وسليمان عيد وشيماء سيف.

وبعد عدم عرضه في كانون الثاني/ يناير الماضي قررت الجهة المنتجة لمسلسل <بث مباشر> خوضه السباق الرمضاني، وهو من بطولة طلعت زكريا وسوسن بدر ومها أحمد وإنعام سالوسة وعبد الله مشرف. ويعرض المسلسل لقضايا اجتماعية مثل قضية المسابقات التي تعلن عنها بعض القنوات الفضائية، ويعرض من خلال أحداثه ما هي طرق النصب والسرقة التي يتعرض لها بعض المتسابقين من خلال أسرة فقيرة مكونة من زوج وزوجة وأبناء، وتتقدم الزوجة للمسابقة، ويجسد الفنان طلعت زكريا دور الزوج، وبالفعل تفوز الزوجة بالمسابقة ومن هنا تتحول حياة العائلة الى أفضل، ثم تبدأ الصراعات بين أفراد العائلة بسبب هذا التحول. وسيعرض <بث مباشر> على التلفزيون المصري وهو من تأليف جمعة قابيل وإخراج جيهان رزق وإنتاج شريف عبد العظيم <صوت القاهرة>.

طارق-لطفي-في-مسلسل-شهادة-ميلاد

<السلطان والشاه>

ولم يخل السباق الرمضاني هذا العام من الأعمال التاريخية إذ يدخل مسلسل <السلطان والشاه> منافسات هذا العام بحيث يستعرض حقبة تاريخية بين الصفويين والعباسيين. والمسلسل بطولة عربية مشتركة بين سامر المصري وكمال أبو ريا ومحمد رياض ومادلين طبر وصفاء سلطان وأحمد ماهر وعبد الرحمن أبو زهرة وديما بياعة وجهاد سعد وميسون أبو أسعد وليليا الأطرش، وهو من تأليف عباس الحربي وإخراج محمد عزيزية، ولم تعلن الجهة المنتجة قناة العرض حتى الآن. ويبقى مسلسل <هبة رجل الغراب> وهو مسلسل اجتماعي كوميدي مقتبس عن المسلسل الأميركي <اجلي بيتي> وتدور قصته حول فتاة غريبة الأطوار تدعى هبة وتنضم الى احدى شركات الأزياء في القاهرة، لتعمل مساعدة لرئيس مجلس الإدارة، وكان من الصعب أن تتأقلم مع هذا المكان ولكنها تستطيع ذلك ومن خلال مواقف كوميدية تحاول أن تتودد الى قلب رئيس مجلس الإدارة الذي يقع في كثير من المتاعب. وقد بدأ الهجوم على الجزء الثالث من المسلسل من الجمهور قبل مشاهدة أولى حلقاته وذلك لتغيير معظم أبطاله، وهو من بطولة ناهد السباعي بدلاً من ايمي سمير غانم، وأحمد فريد الذي يقوم بدور <أدهم> بدلاً من الفنان حازم سمير، وبسنت السبقـي التي تقـــوم بـدور <فريدة> بدلاً مـن ريهام حجاج، وقد استمر عدد من النجوم في هذا الجزء ولكن بظهـور مختلف عن الجزئين الأول والثاني، ومنهم حنان سليمان، نرمين زعزع، هبة عبد العزيز، نورهان، محمد سليمان، سامية عاطف، حنان سليمان، حمادة بركات، محمـد طــلعت، والمسلسل من إخراج رامي رزق الله.

غادة-عادل-في-الميزان---Gadaزوجة-مفروسةالكيفعمرو-سعد-في-يونس-ولد-فضة