25 August,2019

الكويت تدشن أول محطة وقود تعمل بالطاقة الشمسية

image

دشنت الكويت أول محطة تعبئة وقود تعمل بالطاقة الشمسية بالبلاد.
وقالت شركة البترول الوطنية الكويتية (حكومية) إن القدرة الإنتاجية  للمحطة تبلغ 50 كيلو واط بالساعة، مبينة أنها تكفي لتشغيلها بالكامل في وقت الذروة.
وأضافت إن الفائض من الطاقة من تلك المحطة يتم تحويله إلى شبكة وزارة الكهرباء والماء، ليتم الاستفادة منه من قبل الوزارة، موضحة أن المحطة يتم تشغيلها خلال فترة المساء عبر شبكة وزارة الكهرباء.
وكشفت شركة البترول الوطنية عن أنها تعمل على تدشين محطة تعبئة وقود أخرى، تعمل بالطاقة الشمسية خلال الفترة القادمة، مشيرة أن لديها مشروع طموح لتزويد محطات تعبئة الوقود التابعة لها بالطاقة المتجددة، بهدف تقليل استخدام الوقود الأحفوري والمحافظة على البيئة وتوفير الطاقة.
وتعاني الكويت من قلة عدد محطات الوقود، فى ظل زيادة أعداد السيارات بشكل كبير ما يؤدي إلى طول فترة انتظار السيارات عند تعبئة الوقود.
ويوجد بالكويت 119 محطة وقود موزعة على كافة المحافظات، منها 39 محطة حكومية تديرها شركة البترول الوطنية. بينما تدير شركتا “الأولى” للوقود و”السور” للوقود (تابعتين للقطاع الخاص) 80 محطة مناصفة بينهما، وذلك عقب قيام الحكومة بنقل ملكية تلك المحطات للشركتين عقب تأسيسهما في عامي 2004 و 2005.
وتمتلك الحكومة 24% من الشركتين، فيما توزعت الـ 76% الأخرى على شركات تابعة للقطاع الخاص.