21 September,2018

القلق الامني يبدده وزير السياحة ميشال فرعون: عيشوا فرح المهرجانات.. ولا تخافوا !  

1144500  هي <حفلات القيم الحضارية التي يدافع عنها المجتمع المدني والجمعيات غير الحكومية والبلديات>، هكذا يصف وزير السياحة ميشال فرعون المهرجانات اللبنانية فاكهة الصيف المنتظرة، والتي تمتد على كامل خريطة الوطن لهذا العام. يؤكد فرعون، مطمئناً الجميع بان وضعنا في لبنان أفضل من مناطق أخرى وأن القوى الأمنية تقوم بواجباتها كاملة، كما أنها تكتشف كل الخيوط، ولا مبرر لأي خوف او قلق، متمنياً على وسائل الإعلام الدقة في نقل الاخبار وعدم التهويل، مؤكداً تعيين موظف في الوزارة ليتابع هذه القضايا ونحن على أبواب موسم الإصطياف. ويزيد فرعون انه في شهر أيار(مايو) الماضي كان هناك نمو بنسبة 17 بالمئة عن السنة الماضية، وهناك حجوزات كثيرة لشهر تموز (يوليو) المقبل، ونلاحظ ان هناك بثا متعمداً للاخبار السيئة، مضيفاً ان الأمور الأمنية ممسوكة ونتوقع صيفاً ناجحاً ونتمنى أن نعيش معكم اكثر من 70 مهرجاناً في كل لبنان..

هذه المهرجانات المختلفة تقدمها للبنانيين وضيوفهم باقة من لجان نسائية في الغالب تعمل على تنظيمها وتحقيقها على افضل وجه… سيدات مجتمع تركن السياسة وذيولها لحساب السياحة وفنونها، وما اشد حاجتنا اليها تنعش بلدنا بعطر الموسيقى والرقص والاعمال المختلفة وسط غيوم صيف وشتاء لا تمر ولا تعبر، انما تبقى جاثمة على صدور اللبنانيين.

من عقيلة رئيس الوزراء السيدة لمى تمام سلام التي اطلقت <بيروت تنبض> بعروض عالمية، الى نورا جنبلاط في مهرجانات بيت الدين الدولية، ونايلة دو فريج في بعلبك، وستريدا جعجع في الارز، وريما فرنجية في اهدنيات، ومارلين حرب في ارز تنورين وصولاً الى زلفا بويز في ذوق مكايل، وسنتيا حبيش في مهرجانات القبيات من دون ان ننسى طبعاً مهرجانات البترون وجبيل وجونية والضبية ومهرجانات <عيش الاشرفية> وعيد الموسيقى، وقد باتت جميعها مع اخوات لها محطات لا تنسى..

ستريدا-جعجع--مهرجانات-الارزبرامج حافلة بدءاً من بعلبك

في البرامج المقررة، تحتفل مهرجانات بعلبك هذه السنة بمرور ستين عاماً على ولادتها بمسرحية <طريق الحرير> لفرقة كركلا، والتي تقدم في 22 و23 تموز (يوليو) المقبل، ويشارك فيها كل من هدى حداد وايلي شويري وجوزف عازار ورفعت طربيه وغبريال يمين وسواهم. وفي الثلاثين من الشهر عينه، موعد في المكان نفسه مع الموسيقى الالكترونية ورائدها الفرنسي <جان ميشال جار> ترافقه فرقته الموسيقية في عرض سمعي بصري.

ويطل المغني البريطاني ذو الجذور اللبنانية <ميكا> في الرابع من اب (أغسطس) المقبل في حفلة واحدة مقدماً ابرز اغنياته بالانكليزية والفرنسية. وعلى ادراج معبد باخوس، ستقف المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب في 26 اب (اغسطس) المقبل، مقدمة مجموعة من اغنياتها. وفي 12 منه ستقام حفلة <جاز> يحييها عازف البيانو <بوب جايمس> الحائز جائزتي <غرامي> ترافقه فرقته الموسيقية. وتطل المغنية اللبنانية عبير نعمة في 19 منه في حفلة موسيقية عنوانها <المتنبي مسافرا ابدا> تؤدي فيها قصائد لأبي الطيب المتنبي وكذلك موشحات اندلسية وترانيم واناشيد صوفية.

وفي الحادي والعشرين من الشهر نفسه يستضيف المهرجان <ليزا سيمون> ابنة المغنية الاميركية <نينا سيمون>، لتنشد اغنياتها الخاصة اضافة الى باقة من اغنيات والدتها التي تندرج في اطار <الجاز والبلوز>. ويختتم المهرجان في 28 اب (أغسطس) المقبل في حفلة لمغني الاوبرا البلجيكي <خوسيه فان دام> ويرافقه عازف الغيتار <جان لوي ــ راسينفوس> وعازف البيانو <جان فيليب كولار>، وسيقدم <فان دام> اغنيات المغني الارجنتيني <كارلوس غارديل> (1890 ــ 1935).

صورة-ريما-فرنجية-بين-الوزيرين--فرعون-وعريجي

بيت الدين على موعد مع الافلام الهندية

في بيت الدين سيكون الافتتاح في 8 و9 تموز (يوليو) المقبل مع مسرحيّة غنائيّة راقصة من عاصمة الأفلام السينمائيّة الهنديّة، بوليوود. وفي 14 منه تقام حفلة مع ملك البوب والسول <سيل> أحد أهم المُغنين البريطانيّين. في 19 و20 منه باليه مُعاصر عن روميو وجولييت. وفي 23 من الشهر ذاته أمسية بعنوان <يا مال الشام>. وفي 29 منه ايضاً تحيّة لزكي ناصيف بعنوان <يا عاشقة الورد>. وفي 3 آب (اغسطس) المقبل الكوميدي المصري الساخر باسم يوسف في برنامج خاص بمهرجانات بيت الدين. في 5 و6 منه عودة لقيصر الغناء العربي كاظم الساهر إلى المهرجانات. وفي الأمسية الأخيرة في 9 منه، حفلتان متوازيتان للفنانة الاسبانيّة بويكا والفنانة البرتغاليّة كارمينيو.

وفي مهرجانات الارز، فإن الافتتاح سيكون مساء الجمعة 5 آب (اغسطس) مع السيدة ماجدة الرومي، تليه مساء اليوم التالي الفنانة نانسي عجرم وفارس الغناء العربي عاصي الحلاني ترافقه فرقة <مجد بعلبك> الاستعراضية، لنكون مساء الجمعة 12 والسبت منه على موعد مع <فرقة كركلا العالمية> بمسرحية <كان يا مكان> من إخراج باسم كريستو.

 وليس بعيداً عن الارز، ينطلق مهرجان <إهدنيات الدولي للعام 2016> في 22 تموز(يوليو) المقبل ويعود ريع البطاقات لدعم مؤسسة <SOS> و<مركز الشمال للتوحد>، والافتتاح مع الفنانة ماجدة الرومي. اما لمحبّي الموسيقى الكلاسيكية، فحفلة في 30 تموز(يوليو) المقبل تحييها <Concerto Delle Stelle> اللبنانية ــ الإيطالية في تعاون بين الجامعة الأنطونية و<Orchestra Giovanile Mediterranea>، يقودها الأب توفيق معتوق وتحييها مجموعة من المغنين والعازفين اللبنانيين أبرزهم: <فرانشيسكا ماجدة-الروميدوتو> (سوبرانو)، التينور بشارة مفرج (تينور)، روجيه أبي نادر (باريتون) و<فرانشيسكو ــ ولتاجو> (باس).

اما حفلة الخامس من آب (اغسطس) المقبل فيحييها إسمان من العمالقة الفرنسيين <هيرفي فيلار> و<ميشال تور>. <فيلار>، مغني <بوب> فرنسي وملكٌ من الستينيات، اشتهر بعد أن باعت أغنيته الأولى <Capri c’est fini> أكثر من 3 ملايين نسخة. من الفقر المدقع شقّ <فيلار> طريقه نحو النجومية والعالمية ليقرّر أن يختم مسيرته في نهاية العام الحالي.

  من ناحيتها، تعتبر <ميشال تور> أيقونة من ايقونات الزمن الجميل الفرنسي، فهي مغنية وكاتبة ذاع صيتها في العالم مع رصيد غنائي كبير، ومن أغنياتها:

<Emmène-moi danser ce soir, Une vague bleue, A faire pleurer les femmes>.

 ويستمر اهدنيات مع الفنانة العالمية <ريتا أورا> نجمة 6 آب (اغسطس) المقبل وهي مغنية، كاتبة وممثلة. عام 2012، تصدرت أغنيتها الأولى <RIP> سباق الأغنيات البريطانية لتحقق بعد ذلك المرتبة ذاتها مع 3 أغنيات آخرها <I Will Never Let You Down> عام 2014. لعبت دور البطولة في <Fifty Shades of Grey> وستشارك أيضاً في الجزء الثاني <Fifty Shades Darker>.

 ويحل للسنة الرابعة على التوالي، قيصر الغناء العربي كاظم الساهر قيصراً على مسرح المهرجان الشمالي في حفلتين في 12 و13 آب (اغسطس) المقبل.

ويذكر ان اهدنيات يخصّص مساحةً لدعم المواهب اللبنانية الشابة حيث يحيي مغني الـ<R&B> و<Hip-Hop> عمار باشا و<سيرك لبنان> ليلة 20 منه، وللأطفال أيضاً برنامجٌ مجاني في ليالي 1466418285_28 تموز (يوليو) المقبل وفي 10 و18 آب (اغسطس) المقبل.

بالوصول الى مهرجانات جبيل، يبدأ البرنامج في 15 تموز (يوليو) المقبل وينتهي في 19 آب (اغسطس) المقبل، ويشارك فيه كل من مغنية البوب الأوسترالية <سيا>، مشروع ليلى، أوبرا <هشيك بشيك>، <مكسيم لوفوريستييه>، <غرايس جونز>، <كيني دجي>، <توكينيو> و<ماريا كروزا>، كارول سماحة و<فرقة سامي خوري للرقص>.

أما في ارز تنورين فـ<ملوك الطوائف> الرائعة الرحبانية في استعادة مع هبة طوجي.

وفي البترون <Air Supply, Music Hall ,The Voice Kid> والفنان الكبير مارسيل خليفة.

 وتأتينا مهرجانات القبيات بلقاء مع النجوم نجوى كرم، وائل كفوري، البوني ام والياس الرحباني من 5 الى 13 آب (اغسطس) المقبل، كما يحيي كل من نجوى ووائل مع وائل جسار و<aleph> مهرجانات الضبية مع استعادة لأغنيات الفنانة العالمية <داليدا>، فضلاً festival02genعن حفلة مميزة في المهرجان عينه في 7 تموز (يوليو) المقبل للسوبرستار راغب علامة..

ونتمنى لكم صيفاً ممتعاً..!!