22 September,2018

الفيلم العربي في مهرجان سينمائي سويدي ولبنان يشارك في فيلم روائي قصير في مهرجان مالمو في السويد

 

افيش-المهرجان
انطلقت فاعليات الدورة السادسة لـ<مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد>، وسط حضور جماهيري كبير، خاصة من الجاليات العربية.

وبدأت مراسم الافتتاح بحفلة عشاء أقيمت في مبنى محافظة <مالمو> الأثري الذي يعود عمره إلى أكثر من 150 عاما، بحضور <كينيت أندرسون> عمدة <مالمو>، الذي ألقى كلمة عبر فيها عن سعادته بتنظيم مهرجان للفيلم العربي في مدينته التي تضم جالية عربية ضخمة.

وبعد انتهاء العشاء أقيم مهرجان الافتتاح الرسمي في قاعة <سينما رويال> في قلب مدينة <مالمو>، بحضور نخبة من صناع السينما العربية وحضور ملحوظ للسينما المصرية، حيث عرض في الافتتاح فيلم <نوارة> من بطولة منة شلبي ومحمود حميدة وإخراج هالة خليل، التي ألقت كلمة قصيرة أشارت فيها إلى أن <نوارة> فيلمها الثالث، لكنه الأقرب إلى قلبها، موجهة الشكر لكل من ساند ودعم الفيلم حتى خرج إلى الجماهير-العربية-عند-مدخل-سينما-رويالالنور، فيما أبدى الجمهور إعجابه بالفيلم بعد انتهاء عرضه، وأثنى عدد كبير من الحضور على أداء منة شلبي.

وألقى المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي ( مؤسس المهرجان) كلمة خلال حفلة الافتتاح، أعرب فيها عن سعادته بوصول المهرجان إلى دورته السادسة، مضيفا: جئت إلى السويد عام 1989 واستقر بي المقام في مدينة <مالمو> منذ عام 1992، وكنت أحلم أن يشاهد الجمهور السويدي السينما العربية، وقد تحقق هذا الحلم منذ 6 سنوات بانطلاق الدورة الأولى للمهرجان.

وشهدت حفلة الافتتاح تكريم المخرج عمر عبد العزيز، والفنانتين مادلين طبر ودرة، والناقد اللبناني إبراهيم علي العريس والممثلة المغربية فاطمة الوكيلي والمخرج العراقي قاسم حول.

ويتنافس على جوائز المهرجان 28 فيلما منها في <مسابقة الأفلام الروائية الطويلة> 8 أفلام بينها فيلمان من مصر هما <نوَارة> بطولة منة شلبي وإخراج هالة خليل وقد تم اختياره ليكون فيلم الافتتاح، و<هيبتا: المحاضرة الأخيرة> إخراج هادي الباجوري الذي تم اختياره ليعرض في ليلة الختام، والفيلم الفلسطيني <3000 ليلة> إخراج مي مصري، والتونسي <شبابيك الجنة> إخراج فارس نعناع، والإماراتي <ساير الجنة> إخراج سعيد سالمين، والمغربي <أفراح صغيرة> إخراج محمد الشريف الطربيق، والأردني <المنعطف> إخراج رفقي عسَاف، والجزائري <البئر> إخراج لطفي بوشوشي.

وتشكلت لجنة تحكيم <مسابقة الأفلام الروائية الطويلة> من كاتبة السيناريو فاطمة اللوكيلي، الناقد السينمائي ابراهيم العريس، والمخرج السينمائي عمر عبد العزيز.

أما بالنسبة لـ<مسابقة الأفلام الوثائقية>، فتتنافس فيها ثمانية أفلام هي الفيلم المصري <جاي الزمان> إخراج دينا حمزة، والسوداني <أبناء يسوع> إخراج مزمل نظام الدين، والأردني <لسه عايشه> إخراج أسماء بسيسو، والفلسطيني <الهاربون إلى الجانج> إخراج تحسين محيسن، والقطري> كومار> إخراج إيمان العامري، والمغربي <ستة وصفر> إخراج وليد المسناوي، والسوري <جلد> إخراج عفراء باطوس،
والسعودي <المتاهة> إخراج فيصل العتيبي. وتتكون لجنة تحكيم <مسابقة الأفلام الوثائقية> من الممثلة مادلين طبر، المنتجة السينمائية <شينا أوليندر>، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

بالإضافة إلى 12 فيلماً تتنافس على جوائز <مسابقة الأفلام القصيرة>، هي <حار جاف صيفا> إخراج شريف البنداري من مصر، و<آية والبحر> إخراج مريم توزاني من المغرب، والفيلم السوري <خبز الحصار> إخراج سؤدد كعدان، ومن المملكة المتحدة <فيروز> إخراج شادي الهمص، والفيلم اللبناني <غراند إيكارت> إخراج تريسي كرم، والعراقي <مملكة النفايات> إخراج ياسر كريم، والجزائري <كسيلة> إخراج طاهر هوشي، ومن فرنسا <ليديا> إخراج أنيتا ليوتن موكس، والليبي <قلبي على شريط فيديو> إخراج بشير أبو القاسم بشير، والقطري <الدفتر> إخراج آمنة علي، والبحريني <سيحل النور> إخراج سليمان يوسف، والفيلم المشترك من الإمارات وقطر <تحت العمامة> لأمل العقروبي، وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من مديرة <مهرجان الشباب في السويد> جوليا جار، والممثلة درة، والمخرج السينمائي قاسم حول.

مادلين-طبرالمخرجة-هالة-خليلالمكرمون-في-مهرجان-ماليمودرة-في-المهرجانمديرة-مهرجان-الشباب-في-السويد-جوليا-جارالمخرج-الفلسطيني-محمد-قبلاوي-مؤسس-المهرجان
المخرج-محمد-عبد-العزيز-و-انجي-علي-و-محمد-حفظي