19 November,2018

الفنان المصري المخضرم حسين فهمي: نـعـيـــــش حــالــــــــة ”فلـتـــــــان درامـــــــي“... وتحديد أسعار للـمـسلـســـــلات قــــــرار فـــي صــالـــــح الـصـنـاعـــــــة!

حسين-فهمي4أكد الفنان حسين فهمي ان سبب اعتذاره عن ترؤس <مهرجان القاهرة السينمائي> يعود لارتباطاته الفنية ودوره كسفير للأولمبياد الخاص، كما وأنه يجب التفرغ الكامل حتى يكون التنظيم بشكل أفضل حيث قال: <مشكلتي الكبرى أنني أعشق السفر وليس لدي الوقت ولا المجهود الكافي لهذه المهمة>.

وأوضح: <إننا نعيش حالة فلتان درامي، لذلك كانت قرارات تحديد أسعار بيع المسلسلات لأن القنوات التي تستطيع شراء الأعمال الجديدة لا تزيد عن الـ5 قنوات فقط>، مشيرا الى انه يتوقع ان يؤدي القرار إلى ضبط الايقاع.

وشدد على أن دوريه في مسلسلي <السر> و<خط ساخن> مختلفان إذ يحمل كل دور منهما مفاجأة درامية… وبدأنا الحوار بالسؤال:

ــ ما سبب اعتذارك عن رئاسة <مهرجان القاهرة السينمائي>؟

– اعتذاري جاء لانشغالي بعدة أعمال منها تصوير مسلسل للعرض في رمضان، كما لدي عدة التزامات خلال الفترة المقبلة تحول بين اتمام مهامي وبين حضوري في المهرجان، ومشكلتي الكبرى أنني أعشق السفر وليس لدي الوقت ولا المجهود الكافيان لهذه المهمة، لذلك قدمت اعتذاراً رسمياً للوزيرة إيناس عبد الدايم، كما وأن التزاماتي تأتي من كوني سفيرا دوليا للأولمبياد الخاص مما يترتب عليه سفريات عديدة لن أتمكن معها من التفرغ بشكل كامل لإدارة المهرجان، لذلك اتمنى لهم التوفيق في الدورة المقبلة.

ــ ما هي الشروط التي تراها ضرورية لتطوير <مهرجان القاهرة السينمائي> بصفتك كنت رئيسا له في السابق؟

– لا بد أن تكون لدينا الإمكانيات المالية المستقلة لتنظيم المهرجانات المتنوعة ومنها <مهرجان القاهرة السينمائي>، كما لا بد أن تكون لدينا اتصالات قوية لدعوة الضيوف المهمين للجان التحكيم أو ضيوف الشرف، كذلك لا بد من وجود دور عرض جيدة في القاهرة والمحافظات، وإذا توافر ذلك فسنجد مهرجاناً رائعا، ونحن نستحق أن يكون للقاهرة مهرجان سينمائي قوي لأننا عاصمة السينما في الشرق الأوسط.

مسلسل <السر>

ــ انتهيت من تصوير مسلسل <السر> الذي تقوم ببطولته، فما هي تفاصيل شخصيتك في المسلسل؟

– الشخصية التي اجسدها تدور حول علاقة جميلة جداً بين الأب وابنه، فنضال الشافعي يقوم بدور ابني ونظهر في أول المسلسل كاثنين يخرجان من السجن، ولا يُفهم سبب دخولهما السجن وهو سر من الأسرار وحتى سبب خروجهما، ويُكتشف بعد ذلك بأنهما يعرّفان عن نفسيهما للناس والمجتمع الجديد الذي يذهبان اليه لأنهما لا يذهبان لمجتمعهما القديم مرة اخرى، ويتعرف الناس عليهما باعتبارهما أصدقاء وشركاء في العمل، وبعد ذلك يدخلان في عدة أحداث منها التراجيدي والكوميدي و<الأكشن>، كما توجد قصة رومانسية وهي قصة حب بين نضال الشافعي وريم البارودي، وبيني وبين الفنانة وفاء عامر وهي قصة حب قديمة في الحارة الشعبية، وهناك مشاهد كوميدية، وسنكون مثل القط والفار طوال الأحداث.

 ــ وكيف كانت كواليس المسلسل؟

– كواليس المسلسل كانت أكثر من رائعة على مدار عام كامل حيث توقفنا وعدنا للتصوير ومن ثم توقفنا وعدنا استكملنا المشاهد، وانني أعمل لأول مرة مع المخرج محمد حمدي، كما أنني لأول مرة أيضاً أقدم عملاً للمؤلف حسام موسى، ذلك أنني عملت سابقاً كثيراً مع منتج العمل محمد فوزي كما أنني عملت مع نضال الشافعي ولكن لم نقف وجهاً لوجه في عمل مثل هذا المسلسل، كذلك عملت مع وفاء عامر من قبل ومع ريم البارودي وأحمد حلاوة، ونحن نقدم مسلسلاً من 60 حلقة وهذه هي أول تجربة لي في مسلسلات الـ60 حلقة، وهي تجربة جديدة حيث يتم تصوير العمل بأسلوب سينمائي، أضف الى ذلك أن تصوير جميع مشاهد المسلســـــل هــــو خارجــــي في الشوارع وليس في الاستوديو، وكل المشاهد مطــــــاردات و<أكشـــــــن> وكوميدية وتشويقية.

مسلسل <خط ساخن>

ــ وهـــــل سيعرض المسلسل في شهــــــــر رمضان؟

– انـــــا لا اتدخـــــل في مواعيد العرض، فالمنتج حاليا في مرحلة تفاوض مع القنوات لتحديد موعد عرضه وسيتم الإعلان عن ذلك قريبا، كما وانني اصور مسلسلاً آخر هو <خط ساخن> اعتقد أنه سيعرض في رمضان.

ــ ما القضية التي يحملها مسلسل <خط ساخن>؟

– مكافحة سرقة الأعضاء البشرية لأنها من القضايا المهمة والشائكة في التناول دراميا، وباتت قضية خطيرة خاصة في دول العالم الثالث ومنها مصر، وهناك مافيا حقيقية تقوم بهذه الأعمال الإجرامية من أجل الملايين التي تدفع لهم من خلال هذا النشاط، والذي تدفع ثمنه شعوب العالم الثالث للشعوب القادرة ماليا.

ــ أيهما تفضل للمسلسل العرض شهر رمضان أم خارجه؟

– شهر رمضان له جاذبيته في العرض بالنسبة لأصحاب القنوات والاعلانات وللمنتجين أيضاً، ولكنني طالبت كثيراً وعلى مدى سنين طويلة أن يكون هناك موسم آخر خارج رمضان، وقد أصبح هناك بالفعل موسم جيد بعيداً عن رمضان، وهناك إعلانات تعرض خلال هذا الموسم رغم انها قد تكون قليلة، ولكنها تبقى محاولة ناجحة لأنه هناك من رأى أن لدينا اكثر من 30 مسلسلاً وأكثر من 20 برنامجاً خلال شهر رمضان فيما أناس كثيرة تذهب لصلاة التراويح وكذلك هناك وقت لاجتماع أفراد الأسرة في هذا الشهر، لذا لطالما كانت هناك مطالب بأن يكون هناك موسم آخر بعيد عن رمضان.

ــ هناك اجراءات اتخذت للحد من الأجور وتحديد سعر بيع للمسلسل، كيف رأيت ذلك؟

– كان هناك خلل واضح وكبير في الدراما التلفزيونية خلال الفترة الماضية، وأعتقد بأن هذه القرارات جاءت كمحاولة لضبط هذه المشاكل الخاصة بمشاكل الأجور والأسعار وارتفاعها بشكل خيالي، كما أنه أصبح هناك عدد كبير من المسلسلات في كل شهر رمضان وهي مسألة ليست في صالح المهنة وأعتقد ان هذه القرارات ستنظم العملية التلفزيونية بشكل اكبر.

ــ ولكن تحديد رقم لبيع المسلسل من الممكن أن يعود على أجرك في المسلسلات؟

– حتى إذا قلّ أجري فهذا سيكون طبيعياً لأن المسألة خلال الفترة الماضية حدث فيها <فلتان>.

ــ وأين حسين فهمي من السينما خلال الفترة المقبلة؟

– السينما بالنسبة لي تاريخ إذ لدي تاريخ كبير فيها لذلك فعندما اختار مواضيعي أقوم بذلك بعناية واستهواء لي لأنه عندما أعود للجمهور لا بد أن يكون بشكل جديد ومختلف، وبالتالي فضلت الدخول والتركيز على التلفزيون لأن هناك أدواراً هائلة تعرض علي، وحاليا هناك موضوع عرض علي خلال الفترة الماضية وقد اعجبني واتفقت عليه ووقعته.

ــ وما هو الفيلم الجديد الذي وقعت عليه؟

– هو فيلم كوميدي وكنت أريد تقديم الكوميديا منذ زمن ومعي أحمد فهمي زوج ابنتي منة <وهنشوف بقى مين هيضحك أكتر>.

ــ ومن هي البطلة؟

– المنتـــــج ســــوف يعلـــن عـــن بطلـــة العمـــل خـــلال الأيـــــام المقبلــــة مــــع كــــل تفاصيله.