23 February,2018

الـحـريــــــري   خلال تكريم  نسناس: الـقـطـــــــاع الـمـصـرفــــــي هــــو الـعـمــــــود الـفـقــــــــري للـبـــــنـان والاقـتـصـــــــاد يــــجــب تـحــريـــــــره! 

1    أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن <القطاع المصرفي هو العمود الفقري للبنان، وعلينا أن نحافظ عليه بكل ما لدينا من طاقات>، مشدداً على أن <الاقتصاد اللبناني يجب ان يبقى حراً وعلينا تحريره أكثر فأكثر ورفع يد الدولة عنه>، مشيراً إلى أنه <في موازنة 2018 لن تتم إضافة أي ضريبة، بل سيتم وضع حوافز كثيرة تساعد القطاع الخاص>.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال لقاء حواري أجراه يوم الاثنين الماضي مع الاقتصاديين في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت تكريماً للرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس.

واعتبر الحريري ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المكان الأمثل والطبيعي لإجراء كل النقاشات والحوارات الاقتصادية والاجتماعية بين كل فئات المجتمع اللبناني الممثلة فيه، بعيداً عن الشارع والساحات وأبواب السياسيين، مؤكداً ان الأولوية اليوم في لبنان هي للاستقرار، الاستقرار الأمني والسياسي والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. ونحن وضعنا خارطة طريق للاستقرار والنمو وفرص العمل، بدأت باجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي عقد في باريس في 8 كانون الأول(ديسمبر) الماضي، وستُستكمل في مؤتمر <روما 2> الذي من المقرر عقده في أواخر شهر شباط (فبراير) المقبل لدعم الجيش اللبناني والمؤسسات العسكرية والأمنية الشرعية، وصولاً إلى <مؤتمر باريس> المقرر عقده في فرنسا في أوائل نيسان(ابريل) المقبل لدعم الاستقرار الاقتصادي في لبنان، وقال: <سنذهب إلى <مؤتمر باريس> ببرنامج واضح وأهداف محددة. سنذهب ببرنامج استثماري مهم وكبير في البنى التحتية، برنامج بـ16 مليار دولار يشمل أكثر من 250 مشروعاً موزعاً على قطاعات المواصلات والمياه والكهرباء والصرف الصحي، إضافة إلى بعض المشاريع المرتبطة بالاتصالات والصحة العامة والتربية وإرث لبنان الثقافي. هذا البرنامج الذي من المتوقع أن يعيد معدلات النمو إلى 6 و7 بالمئة ويخلق فرص العمل الضرورية للشباب اللبناني بعشرات الآلاف يضم مشاريع حيوية، ونحن بحاجة لها ليكون لدينا بنية تحتية حديثة ومتطورة تواكب طموحكم وتطلعاتكم أنتم، وتسمح لكم أن تنفذوا وتنمّوا استثماراتكم.

 وشكر الحريري كل الجهود التي قام بها السيد روجيه نسناس، وقال إنها كانت بصراحة جهوداً شخصية، لأنه في الوضع السياسي المتأزم والمنقسم الذي مررنا به وكان وضع البلد صعباً للغاية، تمكن روجيه من المحافظة على المجلس، وأحياناً كثيرة كان يصرف من جيبه الخاص، لأنه كان يؤمن بالمجلس وعمله.

وتحدث رئيس المجلس شارل عربيد مخاطباً الرئيس الحريري بالقول: أنت ركيزة الاقتصاد في لبنان. وهذا ما لمسناه حين ترنح الوضع في لبنان. الرئيس الحريري هو < Brand Name> في لبنان، مطالباً بالدعم المعنوي، موجهاً الشكر للرئيس ميشال عون على تفعيله هيئة المجلس وكذلك الشكر الى الرئيس نبيه بري، مؤكداً ان المجلس بحاجة الى موازنة وكوادر ونحن نستطيع ان نعطي للبنان منتجاً اقتصادياً قابلاً للتطبيق.

بعد انتهاء الرئيس الحريري من إلقاء كلمته، قدم رئيس اتحاد الغرف محمد شقير والرئيس الحريري درع اتحاد الغرف اللبنانية الى نسناس تكريماً له على كل الاعمال والإنجازات التي حققها خلال توليه رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 2 5 3 4 6 7 8 9 10 11 12 13 14