18 November,2018

العلم الفلسطيني يتصدر ”مهرجان البندقية السينمائي“ الـ74 و الفلسطيني كامل الباشا يفوز بـ”جائزة أفضل ممثل“ عن دوره في فيلم ”الاهانة“!

charlotte-ramplingنجح الممثل الفلسطيني كامل الباشا في حصد جائزة للعرب في ختام فعاليات الدورة الـ74 من <مهرجان البندقية السينمائي> في الاسبوع الماضي حيث حصل على <جائزة أفضل ممثل> عن دوره في الفيلم اللبناني <الإهانة The Insult> ، فيما كان فيلما <الإهانة> للمخرج اللبناني زياد الدويري و<مكتوب حبي> للمخرج التونسي عبد اللطيف كشيش هما الممثلان الوحيدان للعرب في المهرجان هذا العام، ولكن المفاجأة جاءت من جانب فيلم <الإهانة> الذي حصد جائزة كبيرة.

 والباشا هو مخرج ومؤلف وممثل مسرحي فلسطيني مقدسي شارك في تمثيل وإخراج وتأليف وترجمة 50 مسرحية تقريباً، وشارك في العديد من الورشات والدورات المتنوعة حول المسرح، كما قدم بعض الأعمال السينمائية، لعل أبرزها <سنة معدة للفقد> و<الحب والسرقة ومشاكل أخرى>، وآخرها فيلمه <الإهانة> الذي حصل عنه على <كأس فولبي> كـ<أفضل ممثل> في <مهرجان فينيسيا>، وتدور قصة الفيلم حول اللاجئ الفلسطيني <ياسر> الذي تحدث مشادة بينه وبين اللبناني المسيحي <طوني>، ويهين كل منهما الآخر لدرجة تدفعهما للوقوف أمام المحكمة.

والفيلم من بطولة كامل الباشا، ريتا حايك، كميل سلامة، كريستين الشويري، ديامان أبو عبود، وقامت بتأليفه وكتابة السيناريو له جويل توما، فيما أخرجه زياد الدويري، وشاركت في إنتاجه شركات إيطالية وفرنسية.

واعتبر الباشا أن فوزه بالجائزة بمنزلة إنجاز شخصي بالنسبة له، بل هو إنجاز كبير لدولة فلسطين حيث قال بعد تسلمه للجائزة إنه سعيد جداً بفوزه بالجائزة، ليس على المستوى الشخصي فقط، ولكنه يعتبر هذا الإنجاز بمنزلة هدية لفلسطين ولشعبها بالكامل.

وفيما رفع العلم الفلسطيني في المهرجان، رفع العلم الإسرائيلي ايضاً بعدما نجح فيلم <FOXTROT> <خطوة الثعلب> الإسرائيلي للمخرج <صاموئيل معاذ> في الحصول على <جائزة الأسد الفضي>.

وفيما لم ينجح المخرج عبد اللطيف كشيش في الحصول على أي جائزة لفيلمه الجديد <مكتوب حبي>، ذهبت أهم جائزة في المهرجان وهي <جائزة الأسد الذهبي> إلى فيلم الخيال المكسيكي <THE SHAPE OF WATER>، ثم حصد الفيلم الإسرائيلي الجائزة الثانية وهي <جائزة الأسد الفضي>، وحصد كامل الباشا <كأس فولبي> كـ<أحسن ممثل>، وحصدت الممثلة البريطانية <شارلوت رامبلينغ> <كأس فولبي> كـ<أفضل ممثلة> عن دورها في <هانا>.

وجاءت باقي الجوائز كالآتي:

kamel-el-basha<أفضل سيناريو>: <مارتن ماكدونا> عن فيلم < THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING، MISSOURI>.

<جائزة جوري> الخاصة: <SWEET COUNT>.

<أفضل ممثل أو ممثلة> صاعدة: <تشارلي بلومر>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل فيلم>: < NCO، 1988>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل مخرج>: <فاهيد غليلفاند> عن فيلم < BEDOUNE TARIKH، BEDOUNE EMZA>.

<جائزة ORIZZONTI> الخاصة: <CANIBA>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل ممثلة>: لينا خضيري عن فيلم <LES BIENHEUREUX>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل ممثل>: نافيد محمد زادة عن فيلم < BEDOUNE TARIKH، BEDOUNE EMZA>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل سيناريو>: <دومينيك ويلينسكي> و<رينيه باليستروس> عن فيلم <LOS VERSOS DEL OLVIDO>.

<جائزة ORIZZONTI> لـ<أفضل فيلم قصير>: < GROS CHAGRIN>.

الفيلم-الاسرائيليgeorge-and-amal-veniceDirector-Del-Toro-holds-the-Golden-Lion-award-for-the-best-movie-The-shape-of-water-during-the-awards-ceremony-at-the-74th-Venice-Film-Festival-in-Venice vahid-jallivandnavid-mhammad-zada-1