25 September,2018

الذاهبون في غيبوبة أو «كومـــــا » وأشهرهـــــــم بطــــــــل ســــــــباق السيـــارات «شوماخــــــر »...

22 الغيبوبة (بالانكليزية <Coma> وتعني باليونانية النوم العميق) وهي حالة فقدان وعي عميقة، لا يمكن للانسان خلالها ان يتفاعل مع البيئة المحيطة به، ولا يمكنه ايضاً الاستجابة للمؤثرات الخارجية. تتميز الغيبوبة بفشل عمل نظام التنشيط الشبكي الصاعد. الشخص الواقع تحت تأثير الغيبوبة هو شخص على قيد الحياة لكنه ليس نائماً. موجة نشاط الدماغ لشخص في غيبوبة تختلف كثيراً عن تلك لدى شخص نائم، اذ يمكن ايقاظ شخص من النوم لكن لا يمكن ايقاظ شخص من حالة غيبوبة.

ويمكن للغيبوبة ان تنجم عن المرض أو عن حدوث صدمات للدماغ، وقد لا تستغرق الغيبوبة اكثر من بضعة اسابيع، وأفراد كثيرون يستعيدون اداءهم البدني والعقلي بشكل كامل عندما يخرجون من الغيبوبة. لكن البعض يحتاج الى اشكال مختلفة من العلاج لاستعادة القدرة على اداء وظائف معينة بصورة مقبولة. بعض المرضى لا يستعيدون اي شيء بخلاف وظائف الجسم الاساسية والبسيطة. وفي بعض الاحيان وبعد الغيبوبة، يمكن ان ينزلق المصاب الى حالة يطلق عليها حالة انباتية مستديمة <Persistent vegetative state>. المصابون بهذه الحالة هم مرضى فقدوا كل الوظائف العصبية الادراكية ولكن اجسامهم بقيت قادرة على التنفس، ويمكن لها (الاجسام) ان تقوم بحركات عفوية مختلفة. يمكن للجسم ان يبدو مستيقظاً وطبيعياً، ولكن بسبب فقدان جزء الوظيفة المعرفية من الدماغ، فالجسم يفقد القدرة على الاستجابة للبيئة. هذه الحالة الانباتية قد تستمر لسنوات. وهناك حالات اخرى بالاضافة الى حالة الغيبوبة والانباتية تضيف مستويات متفاوتة من فقدان الوعي وقدرة الشخص على الاستجابة للمحفزات. تشمل هذه الحالة الذهول وهي حالة الشخص فاقد الوعي ولكنه يستجيب للمحفزات المتكررة المنشطة. هناك ايضاً تلبد الاحساس، وحالة النوم بالنسبة لشخص لم يفقد وعيه تماماً لكنه لا يستجيب للمحفزات. والغيبوبة وغيرها من حالات عدم الوعي تعتبر حالات طوارىء ويتوجب اتخاذ اجراءات طبية على وجه السرعة لتجنب أي ضرر دائم.

المخ والمخيخ و.. <شوماخر>

ان العقل البشري يتكون من ثلاثة اجزاء: المخ، المخيخ، وجذع الدماغ. والمخ هو اكبر جزء من الدماغ ويشكل حوالى 85 بالمئة من اجمالي وزن الدماغ. وهو مقسم الى نصفين: واحد على كل جانب من الرأس. ضمن المخ، تنتج اكثر العمليات العقلية والحسية تعقيداً مثل الذكاء، والمنطق، والذاكرة، والعواطف، والرؤية، والقدرة على الشعور الى ما هنالك… والمخيخ هو جزء صغير ضمن الدماغ ويقع خلف المخ. يلعب دوراً اساسياً في التنسيق والوقوف والتوازن. وجذع الدماغ هو جزء يربط نصفي الكرة الدماغية مع الحبل الشوكي وهو مسؤول عن السيطرة على العديد من الوظائف البدنية الاساسية، مثل التنفس وضغط الدم وبقاء الانسان مستيقظاً وفي حالة تأهب.

وها هو بطل سباق السيارات العالمي السابق <مايكل شوماخر> قد غادر المستشفى في مدينة <غرونوبل> الفرنسية عقب صحوته من الغيبوبة حسبما اعلنت مديرة اعماله <زابينه كيم> في حزيران (يونيو) الماضي. وكان <شوماخر> قد دخل في الغيبوبة عقب تعرضه لحادث اصطدام بصخرة أثناء التزلج في فرنسا قبل ستة اشهر ونصف الشهر عندما كان يمارس هواية التزلج في منتجع <ميريبل> في جبال الالب الفرنسية. ورقد منذ ذلك الحين في المستشفى حيث وضع في غيبوبة مصطنعة لتخفيف الضغط عن دماغه بسبب الاصابة الخطيرة التي تعرض لها بعدما ارتطم رأسه بالصخرة بعد سقوطه خلال تزلجه خارج المسار، ثم بدأ عملية ايقاظه من الغيبوبة المصطنعة في كانون الثاني (يناير) الماضي. وكانت الخوذة التي كان يرتديها سائق <فيراري> السابق قد تحطمت الى نصفين قبل ان ينقل الى المستشفى بصورة عاجلة واجريت له منذ ذلك التاريخ عمليتان جراحيتان في الرأس.

وفي شهر آب (اغسطس) الماضي، دخل المغني والممثل الأميركي <راز بي> في حالة غيبوبة بعد تعرضه لاعتداء بزجاجة في احد الملاهي الليلية شرق الصين.

غيبوبة مريم فخر الدين

والفنانة المصرية القديرة مريم فخر الدين دخلت في غيبوبة تامة وذلك بعد خروجها من غرفة العمليات التي خضعت فيها لعملية جراحية في المخ حسب ما صرحت ابنتها ايمان اذ قالت ان الأطباء طمأنوها نوعاً ما لكن والدتها لا زالت في غيبوبة ولم تفق منها حتى الآن، وتم منع الزيارة عنها بشكل كامل. يذكر ان الفنانة القديرة مريم فخر الدين كانت قد تعرضت لنزيف دموي إثر جلطة دماغية، وتم نقلها الى المستشفى حيث أجريت لها عملية شفط تجمع دموي في الدماغ.

أما الغيبوبة التي دخل فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق <آرييل شارون>، فلم يخرج منها فلقد توفي اثر تعرضه لجلطة دماغية في كانون الثاني (يناير) 2006 اذ ظل في غيبوبته لمدة ثماني سنوات ولم يخرج منها.

الدكتور يموت وسبب الغيبوبة

فما هي مسببات الغيبوبة؟ وكيف تختلف فترة الغيبوبة بين شخص وآخر؟ وفي أي الحالات لا يستيقظ المريض من غيبوبته وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الدكتور باسم يموت البروفيسور في الامراض العصبية السريرية وهو مدير مركز البحوث السريرية للتصلب اللويحي في المركز الطبي التابع للجامعة الاميركية في بيروت. ونسأله أولاً ماذا تعني الغيبوبة او <Coma> فيقول الدكتور باسم يموت:

– الغيبوية هي غياب الوعي أي ان المريض لا يعي ما يجري من حوله وما يحيط به، وعندما يفقد الانسان الوعي، لا يقوم الدماغ بوظيفته لأن الدماغ يتضرر من ذلك عند اصابته بالغيبوبة.

ــ ما هي الأسباب التي تؤدي الى الغيبوبة؟

– هناك مسببات عديدة ويتضرر الدماغ حسب كل مسبب. أي شيء يصيب جذع الدماغ (ينقل الاوامر من المخ الى اعضاء الجسم وينقل المعلومات الحسية من اعضاء الجسم الى المخ، وتوجد فيه مراكز التنفس وتنظيم الضغط ونظم القلب. ويتحكم في وظائف الجسم الحرجة وغير الارادية، كما يتحكم في الوعي واليقظة والنوم والاحساس بالألم) يؤدي لفقدان الوعي وهذا يحدث بسبب التعرض لحوادث سير مروعة او بسبب حدوث نزيف في الدماغ او اثر الاصابة بجلطة دماغية خصوصاً اذا كان جذع الدماغ قد تضرر. وايضاً من المسببات تناول الأدوية خصوصاً الأدوية التي يتناولها الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار، وايضاً عند حدوث اعتلال في وظائف الجسم قد يؤدي بالانسان الى الغيبوبة. فمثلاً اعتلال في الكبد الذي تكون إحدى وظائفه ازالة السموم من جسم الانسان، وبالتالي اذا دخل الشخص الذي حدث معه اعتلال الكبد في الغيبوبة ستتراكم السموم وستصل تلك السموم الى الدماغ مما يؤدي الى الغيبوبة. واذا حدث اعتلال في الكلى ايضاً تتراكم السموم وتصل السموم الى الدماغ فيدخل الشخص في الغيبوبة. واذا حدث اعتلال في املاح الجسم مثل النقص في الصوديوم يؤدي الامر الى الغيبوبة ايضاً. والامر نفسه اذا حدث ارتفاع او هبوط في نسبة السكري ولهذا نسميه في هذه الحالة غيبوبة السكري التي تُعرف بالانكليزية بـ<Diabetic Coma>، اذاً كل المسببات تؤدي الى الغيبوبة.

Yamout

 

ــ وكم تدوم فترة الغيبوبة اذ قد لا يستعيد البعض وعيه الا بعد اسابيع والبعض الآخر بعد سنوات عديدة وقد لا يستعيدها أبداً؟

– تختلف فترة بقاء الانسان في الغيبوبة وفقاً للمسبب الذي ادى إليها، وايضاً على مدى الضرر الذي الحق بالدماغ، فاذا كان المسبب عاملاً قصيراً فلا يلحق الضرر بالدماغ مثلاً اذا حدث ارتفاع حاد في السكري، فاذا تمت معالجة الامر من حيث تخفيض السكر واعادته الى وضعه الطبيعي، عندئذٍ يستيقظ المريض من غيبوبته، ولكن اذا لم تتم معالجة ارتفاع السكري وتُرك الوضع على ما هو عليه فطبعاً ستطول مدة الغيبوبة. بالتالي اذا لم نعالج المسبب سيصاب الدماغ بضرر كبير ولن يستعيد المريض وعيه وقد يستمر في الغيبوبة لفترة طويلة. اذاً معالجة المسبب امر ضروري وأيضاً يجب التنبه الى ان الامر يصبح اصعب اذا كان قد ألحق ضرراً كبيراً بالدماغ. ومثلاً اذا كانت قد حدثت مع الشخص جلطة دماغية فإذا لم يُصر الى فتح الشريان في الدماغ خلال خمس دقائق فسيموت الدماغ وبالتالي بعد خمس او عشر دقائق من حدوث الجلطة الدماغية اذا اصيب الدماغ بالضرر. إذ ذاك لا يستيقظ المريض من الغيبوبة واذا خرج من الغيبوبة يكون قد اصيب بالعمى او الشلل. اذاً يجب التنبه لكل هذه الامور ومعالجة المسبب بالدرجة الاولى منعاً للوصول الى غيبوبة دائمة او حتى الوفاة.

ــ وفي أي حالة يؤدي الامر الى الوفاة؟

– اذا كان الدماغ قد اصيب بضرر كبير اثناء الغيبوبة، فلا يعود الامر سهلاً ويؤدي الى وفاة المريض. اذاً الأمر متوقف على نسبة الضرر الذي يلحق بالدماغ خلال الغيبوبة.

ــ ما الذي يحدث للمريض خلال فترة الغيبوبة؟

– طبعاً لا يقدر المريض خلال فترة الغيبوبة ان يتجاوب مع المحيط ولكن وظائف الجسم تستمر بعملها اذ لا تتوقف وظيفة الكبد عن العمل والامر نفسه بالنسبة للكلى وبقية اعضاء جسم الانسان.

ــ في أي أعمار يصاب الدماغ بضرر اكبر خلال فترة الغيبوبة: الأطفال او المتقدمون في السن؟

– من المعروف ان الدماغ عند الأطفال يتلقى الصدمات اكثر، ولكن الدماغ يصاب بالضرر في كل الأعمار انما وضع الاطفال يكون افضل من المتقدمين في السن في حال الاصابة بالغيبوبة لأن الدماغ عند الاطفال يمتص اكثر وبالتالي يتلقى الصدمات اكثر ويقاوم الغيبوبة .

ــ ما هي اكثر مسببات الغيبوبة في يومنا هذا في لبنان؟

– ان اكثر مسببات الغيبوبة في لبنان هي حوادث السير اذ تصادفنا حالات عديدة لإصابة الاشخاص بالغيبوبة اثر تعرضهم لحادث سير، وبالتالي هذا الامر يتطلب الكثير من حملات التوعية لأنها تطال مختلف الفئات خصوصاً الفئة الشبابية التي تعرض حياتها للخطر بسبب حوادث السير، فلا يكاد يمر يوم واحد دون وقوع حوادث سير فتكون النتيجة وخيمة على الشباب لأنه كما ذكرت ان اكثر حالات الغيبوبة في يومنا هذا ناتجة عن تعرضهم لحوادث سير.

ــ ماذا عن العلاج؟

– العلاج هو عكس المسببات إذ ان اهم ما في الامر هو معالجة المسبب فإذا كان المسبب ارتفاع السكري فيجب معالجة ارتفاع السكري بسرعة فائقة لمنع حدوث اشتراكات لأنه أثناء الغيبوبة إذا لم يعالج المسبب تحدث اشتراكات مع المريض إذ قد يُصاب بالتهاب في الرئة وقد يصاب بجلطة. اذاً من الضروري معالجة السبب الذي أدى الى الغيبوبة لإنقاذ المريض قدر الامكان.

الصحوة من الغيبوبة

ــ الى أي مدى يلعب الجانب النفسي ودعم العائلة دوراً لايقاظ المريض من غيبوبته؟

33

 

– كما ذكرت ان الامر متوقف على مسبب الغيبوبة، فإذا كان الدماغ قد اصيب بضرر أقل يتجاوب المريض مع محيطه ولكن اذا كان الضرر كبيراً، فلن يتجاوب مع المحيطين به. صحيح ان دعم العائلة من الناحية المعنوية مهم جداً ولكن اذا كان الدماغ قد اصيب بضرر كبير خلال فترة الغيبوبة، فلن يتجاوب مع أحد وحتى المقربين منه.

ويختم قائلاً:

– ننصح دائماً بمعالجة مسببات الغيبوبة بالدرجة الاولى لنقدر ان نتحكم بالوضع. وطبعاً اذا كان الانسان يعتني بصحته جيداً اي اذا واجهته مشكلة في الكوليستيرول او الضغط او السكري الى ما هنالك وسارع الى معالجة المشكلة فإنه يكون قد جنّب نفسه الاصابة بالغيبوبة، فكلما تنبه الانسان لهذه الأمور يقي نفسه الاصابة بأمراض الدماغ. أما بالنسبة لحوادث السير في لبنان، فيجب أن تكثف حملات التوعية لأن معظم حالات الإصابة بالغيبوبة عند الشباب ناتجة عن تعرضهم لحوادث سير، ولهذا لم يعد مقبولاً التساهل وتجاهل هذه المشكلة لأن النتيجة وخيمة على الشباب الذي يدفع الثمن على حساب صحته وشبابه وعافيته.