19 April,2019

الجامعـــــــة الأنطونيـــــــة اســـتذكرت ميشــــــــال زكــــــــور فــي «يـــوم حريــــة الصحافـــــــــة»

 

 1أطلقت الجامعة الأنطونية بالتعاون مع مؤسسة ميشال زكور لمناسبة «اليوم العالمي لحرية الصحافة»، النسخة الأولى من «الأيام» المخصصة لتكريم الآباء المؤسسين للصحافة اللبنانية، فأحيت ذكرى الصحافي والسياسي ميشال زكور مؤسس جريدة «المعرض»، خلال لقاء أقيم داخل حرم الجامعة الرئيس  في الحدث ـ بعبدا.

مثل رئيس الجامعة الأب جرمانوس جرمانوس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والعلاقات الدولية أنطوان يازجي، وحضر النائبان عبد اللطيف الزين وناجي غاريوس، النائب السابق صلاح حنين، والنائبة السابقة نهاد سعيد، واللواء أحمد الحاج، الأمين العام للجامعة الأب جو بو جودة، ومؤسسة ميشال زكور ممثلة بنجله مكرم زكور، نائبة الرئيس للشؤون الثقافية باسكال لحود، عميدة كلية الإعلام والتواصل الدكتورة ميرنا أبو زيد، الشاعر هنري زغيب، المخرج جلال خوري والأديب جبران مسعود والإعلامية يمنى شكر غريب. إضافة إلى جمع من الشخصيات والوجوه الثقافية.

تخلل اللقاء إطلاق مؤلف تحت عنوان «معرض ميشال زكور» يسلط الضوء على التجربة الرائدة للمعرض وعلى المسيرة الاستثنائية والغنية بالعطاءات لمؤسسها على الصعيدين الإعلامي والسياسي. الكتاب هو الإصدار الأول من السلسلة البحثية «الآباء المؤسسون الصحافة اللبنانية» التي تصدرها منشورات الجامعة الأنطونية وهي تهدف إلى إعادة إحياء الإرث الصحافي اللبناني ومد جسور المعرفة بين الأمس واليوم.

قدم الاحتفال الإعلامي بسام براك واستهل بكلمة ألقاها يازجي، فقال: «من نحتفي به اليوم في الجامعة الأنطونية ــ كلية الإعلام والتواصل هو ليس صاحب كلمة فحسب إنما هو منهل التعبير عنها وأسلوب أدائها في ظروف وطنية صعبة، لا تزال تلم بوطننا من زمن سبق الاستقلال بعدد أعداد صحيفة بنت «ذلك الاستقلال ولم يتسن لها أن تكتب عنوانه العريض في «معرضها» الصحافي الريادي يومئذ».

وألقى مكرم زكور كلمة باسم مؤسسة ميشال زكور تناول فيها موقع الرجل ودوره لافتاً إلى «دور الاغتراب اللبناني ومساهمته في دعم الثقافة والاقتصاد الوطنيين». ثم كان عرض لفيلم وثائقي تحت عنوان «ميشال زكور في مرآة المعرض» تلاه تسليم جوائز مسابقتي أفضل فيلم وأفضل بحث حول ميشال زكور، فنال الطالب جان حاتم جائزة أفضل فيلم إضافة إلى مبلغ مادي قدره 1500 دولار ومجموعة من الكتب. بدوره نال الطالب مجد بو مجاهد جائزة أفضل بحث حول الصحافي المكرم وتسلم أيضاً مبلغاً مادياً بقيمة 1500 دولار ومجموعة من الكتب.

وسلم الأب بو جودة الريشة البرونزية للجامعة إلى مكرم زكور، كما رفعت الستارة في ختام الاحتفال عن نصب يخلد ذكرى المحتفى به في كلية الإعلام.

324657