22 September,2018

"التليغراف" تكشف تفاصيل صفقة سرية بين "الأسد" و"داعش"!

image

نشرت صحيفة “التليغراف” البريطانية مقالاً لمراسل الشؤون الشرق أوسطية “راف سانشيز” بعنوان “صفقة سورية السرية مع تنظيم الدولة للحفاظ على تدمر”.
وقال كاتب المقال إن نحو 80 في المئة من الآثار في مدينة تدمر ما زالت في حالة جيدة، إلا أن أعمال الترميم لبعض الآثار المتضررة ستحتاج لمدة خمس سنوات على الأقل.
وأضاف كاتب المقال أن المدير العام للآثار والمتاحف في سورية مأمون عبدالكريم أكد أن النظام السوري عمل بشكل سري على إقناع تنظيم الدولة “داعش” بعدم تدمير مدينة تدمر الأثرية.
ونقلاً عن مأمون فإن النظام السوري عمل بشكل سري مع حوالي 45 إلى 50 شخصاً داخل المدينة لإقناع التنظيم بعدم محو معالم تدمر الأثرية خلال سيطرتهم على المدينة التي استمرت نحو عشرة شهور.
وأضاف أن تنظيم “داعش” رأى أنه سيكون هناك ثورة ضدهم في حال دمر جميع الآثار في تدمر، مشيراً إلى أن التنظيم لم يسرق أو يبيع أياً من الآثار في تدمر.
ويعتقد عبدالكريم أن عملية ترميم الآثار في مدينة تدمر تحتاج إلى 5 سنوات في حال تلقت سورية تمويلاً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).
وأكد للصحيفة أن القلق اعترى الجميع عندما شن الجيش السوري عملية لاستعادة تدمر من أيدي تنظيم “داعش”، إذ ساد تخوف من احتمال تفجير التنظيم لجميع الآثار قبيل مغادرتهم المدينة.
وختم كاتب المقال بالقول إن الجيش السوري منهمك بتفكيك العبوات الناسفة والمتفجرات والألغام التي زرعها التنظيم قبل إجباره على الانسحاب من المدينة التي احتلها لمدة عشرة شهور.