18 November,2018

الاحتفال بمرور 50 سنة على تحويل مجرى مياه النيل لبناء السد العالي

كرموا خلاله الخبراء الروس وأولاد عبد الناصر

المهندس-ابراهيم-محلب-رئيس-الوزراء

تحت رعاية المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، نظم مجلس الوزراء احتفالية لتكريم الخبراء الروس المشاركين في بناء السد العالي في المسرح الصغيرالتابع لدار الأوبرا المصرية لمناسبة مرور 50 عاماً على تحويل مجري نهر النيل.

 شارك في الاحتفالية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، والدكتور صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور عاطف حلمي وزير الاتصالات، وأحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية، والدكتور يحي الجمل والدكتور حلمي الحديدي رئيس منظمة <تضامن الشعوب الافرو- آسيوية> والدكتور عمرو عزت سلامة والدكتور المهندس محمود أبو زيد وزير الري الأسبق وتهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، وأبناء الزعيم الراحل عبد الناصر والمهندس إسماعيل عثمان عن شركة المقاولين العرب والدكتورة هالة السعيد كريم والدكتور حلمي السعيد وعدد من الشخصيات العامة والسياسية والحزبية وخبراء الري والسدود والهندسة بالجامعات المصرية.

تضمن الاحتفال افتتاح معرض فن تشكيلي بعنوان <النيل والسد> شارك فيه فنانون مصريون وروس، وإلقاء كلمات لكلٍ من رئيس الوزراء ووزير الري، والسفير الروسي، وعبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والدكتور حسين الشافعي، رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفال.

<السد> كسر أنف القوى الغربية

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن الاحتفال ببناء السد العالي يذكرنا بدور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي راهن على بناء السد، مؤكداً خلال كلمته بالاحتفال أن المصريين يفاخرون العالم الآن بهذا السد الشامخ الذي كسر أنف القوى الغربية التي تحدت الدولة يومذاك.

تكريم-منى-جمال-عبد-الناصر

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الشعب المصري يستطيع أن يشق الجبال للعبور بمصر لبر الأمان، مؤكداً أن مصر اليوم تمر بمنعطف فارق هي أحوج ما تكون إليه في التوحد والتمسك لصناعة مستقبل أفضل لأولادنا.

محور قناة السويس مشروع القرن الحالي

وتابع محلب: <اجتمعت اليوم بلجنة مشروع تنمية قناة السويس خلال زيارتي لمحافظة الإسماعيلية، فإذا كان السد العالي هو مشروع القرن الماضي فإن مشروع تنمية قناة السويس هو مشروع القرن الحالي>.

وطالب رئيس الوزراء الشعب المصري بالتوحد والاصطفاف من أجل مصلحة هذا الوطن، داعياً الشعب المصري إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة لانتصار الإرادة المصرية.

كما أعلنت اللجنة المنظمة للاحتفال الكبير الذي ينظمه مجلس الوزراء لتكريم عدد من الخبراء الروس المشاركين في بناء السد العالي بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، عن طابع بريدي يحمل العلم المصري والرو

عبد-الحكيم-ود-حلمى-الحديدى

سي بهذه المناسبة، تقديراً لجهود الحكومة والشعب الروسي في بناء هذا الإنجاز العظيم.

انتصار الإرادة المصرية

وقال المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر، نجل الرئيس الراحل عبد الناصر، إن الاحتفال بمرور 50 عاماً على تحويل مجري نهر النيل وبناء السد العالي هو انتصار للإرادة المصرية في مواجهة قوى الغرب التي أرادت كسر شوكة مصر.

وأضاف عبد الحكيم في كلمته ان السد العالي سيبقى نموذجاً لشباب 2014 عندما يتذكرون ما فعله شباب الخمسينات، مشيراً إلى أن مصر تثبت دائماً انها الأقوى وأن الإرادة الوطنية لن تنكسر يوماً على أعتاب أي غزو أو حصار اقتصادي من الدول المعادية.

عبد-الناصر-وخروشوف-و-عارف-والسلال-ضغطوا-زر-التفجير

سننجح في العبور إلى المستقبل

فيما قال الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري إن مرور 50 عاماً على تحويل مجرى نهر النيل حدث مهم يؤكد قدرة المصريين على العمل، وذلك خلال ذكرى الاحتفال بإنشاء السد العالي.

وأضاف وزير الري خلال كلمته في احتفال تكريم الخبراء الروس المشاركين في بناء السد، كما نجحت الدولة في بناء السد ستنجح في العبور إلى المستقبل.

وأشار عبد المطلب إلى أن مصر لم تعان من أزمات مياه في الخمسينيات، مؤكدا أن النظرة المستقبلية للزعيم الراحل الرئيس جمال عبد الناصر حمت مصر من العطش خلال 8 سنوات من الجفاف.

وأوضح وزير الري أن ملحمة بناء السد أكدت المقولة أن مصر هبة النيل، موضحاً أن 24 ألف مهندس وعامل وفني نجحوا في بناء السد خلال 10 سنوات كاملة، مشيداً بدور شركة المقاولين العرب والمهندس عثمان أحمد عثمان.

وتابع عبد المطلب: <السد العالي ما زال شاباً وهو في الخمسين>، مشيراً إلى أن مصر لن تسمح بالتعرض لحقها في التنمية.

صورة-للسد-العالى

<بوتين> يهنئ منصور

وأرسل الرئيس الروسي <فلاديمير بوتين> برقية تهنئة للرئيس عدلي منصور رئيس الجمهورية لمناسبة مرور خمسين عاماً على تحويل مجرى نهر النيل وبناء السد العالي.

وتضمنت رسالة الرئيس الروسي: < تفضلوا بقبول فائق التهاني على مرور 50 عاماً على هذا المشروع العظيم السد العالي، ان هذا المشروع يؤدي خدمة جليلة للمصريين، مؤكداً على استمرار العلاقات الطيبة بين مصر وروسيا لإعلاء مبادئ السلام في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إطلاق القمر الصناعي المصري إلى الفضاء كان بصاروخ روسي.

السد ما زال شاباً في عيده الخمسين

قال البروفيسور <ليف اليكسي فيتش> أحد المشاركين في تصميم السد العالي، إن السد ما زال شاباً قادراً على العطاء للمصريين رغم مرور 50 عاماً على هذه الملحمة الكبيرة.

وأضاف <اليكسي> أن السد العالي لا يتأثر بزلازل ولا هزات أرضية وهو قادر على العطاء لفترات طويلة، مشيراً إلى حرص الحكومة الروسية على المشاركة في هذه الاحتفالية تأكيداً على العلاقات المصرية الروسية الطيبة .

وتابع الخبير الروسي: <السد العالي عمل عظيم يصعب أن يتكرر>، مؤكداً على أن مصر وروسيا بذلا جهوداً مضنية لإتمام مشروع القرن الماضي.

خروتشوف-و-عبد-الناصر

 

احتفالية مؤسسة <الأهرام>


وكانت مؤسسة <الأهرام> قد أقامت احتفالية أخرى للمناسبة حيث تم تكريم الخبراء الروس الذين شاركوا في بناء السد.

 تقدم الاحتفالية الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وأحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام، ومحمد عبد الهادي علام رئيس تحرير الأهرام، حيث تم تكريم الخبراء الروس المشاركين في بناء السد العالي، بقاعة هيكل بالمبنى الرئيسي لمؤسسة <الأهرام>، وفى مقدمتهم <ألكسندر بلخ> كبير الخبراء الروس و<يوري أيلتشكنو> مصمم رمز الصداقة المصرية الروسية.

 حضر الاحتفالية المهندس عبد الحكيم وهدى ومنى أبناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والمهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، والمهندس حسين الشافعي والدكتور إسماعيل عثمان، والأب بطرس دانيال.

وعرض <الأهرام> على صفحاته قصة بناء السد وصوراً للزعيم عبد الناصر و<خروتشوف> وعارف وعبد الله السلال عندما ضغطوا على زر التفجير لتحويل مجرى مياه النيل.