19 November,2018

الابداع العالمي يرفع رايته في الدورة الثامنة من مهرجان ”بياف“ 2017!

أقام <مهرجان بيروت الدولي للتكريم> (IMG_01202017 BIAF) دورته الثامنة التي حملت اسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري أمام <نادي اليخوت> في <الزيتونة باي> يوم الاثنين الماضي برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الذي فاجأ الحضور بدخوله وصعوده المسرح في منتصف المهرجان.

حضر الاحتفال ممثل الرئيس الحريري وزير الإتصالات جمال الجراح، وزيرا السياحة أواديس كيدانيان والتربية والتعليم العالي مروان حمادة، السفيران الإماراتي حمد سعيد الشامسي والباكستاني <أفتاب أحمد خوخير>، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع النائب جوزف معلوف، النواب: هادي حبيش، فادي الهبر، خضر حبيب، وكاظم الخير، وشخصيات ديبلوماسية واقتصادية واجتماعية وفنية.

بعد النشيد الوطني وكلمة للاعلامية ريما نجيم، ألقى رئيس المهرجان الدكتور ميشال ضاهر كلمة قال فيها: <من موطن الأرز ومن قلب ست الدنيا، اختطفت مهرجاناتنا التكريمية اسم العاصمة بيروت لتهديها سنويا بصمة إبداع كل متفوق ومكرم في مجاله. بيروت هذا الموقع الجغرافي المميز، الذي طالما تغنى به شعراء العالم، والذي كان موطئ دفء للمغتربين، بيروت هذه العاصمة التي خطفت الانفاس ببريقها الوهاج، وكانت وما زالت منارة للسياحة والثقافة والحضارة والانفتاح على العالم. سنة بعد أخرى، تجمعنا <مهرجانات بيروت _V1A6796الدولية للتكريم – بياف>، والتي تستقطب أعلاماً في شتى المجالات ومن كل البلدان تميزوا بإنجازاتيعتز بها الحاضر ويدونها التاريخ>.

ثم تحدثت نجيم عن الرئيس الشهيد الحريري فقالت: <إن النسخة الثامنة من <بياف> مهداة الى روحه التي ترفرف الليلة فوق سماء بيروت مزهوة، فخورة، بما حققته لهذه المدينة ومبتسمة من فوق بأن الرحيل كسر قلب مدينته المحبوبة لكنه لم يهزم فرحها>.

وبعد عرض تقرير مصور شامل عن الرئيس الشهيد الحريري أعده الإعلامي شربل عبود، ألقى الجراح كلمة راعي الاحتفال، فقال: <من يكرمك يا شهيد يكرم فيك حبك للثقافة والفن والجمال والإبداع، ومن يكرمك ومن يكرمونهم لا يوجد لبنان بدونهم، فهم ثروتنا وثقافتنا الحقيقية، هم تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا. تشبههم يا شهيد ويشبهونك بحلمك وإبداعك وتضحياتك، يشبهونك بعلمك وأعمالك. هم يردون على من اغتالوك وظنوا أنهم باغتيالك يستطيعون إنهاء شعب ووطن. كل يوم يا <أبو بهاء> نراك بعيون الأطفال الذين علمتهم، ودموع الأطفال الذين ساعدتهم، وبألم المرضى الذين ساهمت في علاجهم… نراك بحزن الأمهات اللواتي يفقدن أبناءهن بالرصاص الطائش، وفي معاناة الفقراء، وبحقائب الشباب الذين يودعون بلدهم ويسافرون بحثا عن فرص العمل>.

IMG_1034 وتخلل الاحتفال إطلاق مبادرة <معا من أجل غد أفضل> بجهود الإعلامية بولا يعقوبيان وبالتعاون مع <بياف>.

وجرى تكريم كل من السفير الإماراتي حمد سعيد الشامسي، المؤلف المصري وحيد حامد، الفنان البريطاني العالمي <كريس دوبورغ>، النجمة الباكستانية <مهيرا خان>، الفنان التشكيلي الأرمني مكرتيش مازمانيان، رئيس <اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة> في لبنان رئيس <غرفة بيروت وجبل لبنان> محمد شقير، الفنانة نوال الزغبي، الإعلامية مي شدياق، المدير الإداري لشركة < 7Production> بيار تابت، الممثل اللبناني عمار شلق، الممثلة اللبنانية جوليا قصار، مصممة الأزياء أمل أزهري، النجمة المصرية الممثلة ليلى علوي، الشاعر نزار فرنسيس، الممثلة التركية <نورفتاح أوغلو>، طبيب الأسنان المتخصص بالجراحة والتجميل جلال شماس، الإعلامية السورية زينة يازجي، والفنان الفرنسي العالمي <جان جاك لافون>.

وبعد تسلم مي شدياق الجائزة من الوزير حمادة والإعلامية رشا الخطيب وتقديمها الجائزة إلى روح الرئيس الشهيد، علا التصفيق تدريجيا ليفاجأ الحضور بدخول الرئيس سعد الحريري الذي صعد إلى المسرح وعانق المكرمة، التي أوصته بوضع الجائزة بجانب ضريح الرئيس الشهيد، ومن ثم ألقى كلمة شكر فيها لمنظمي <مهرجان بياف> تخصيصهم هذه الدورة لروح الرئيس الشهيد، معربا عن فخره بحضوره أمام نخبة من المبدعين، وقال: <من خلال هذا المهرجان لبنان يثبت أنه قادر على العيش، رغم كل المصاعب التي تعترضه ويواجهها. على خشبة المسرح، يقف أمام الجميع شهيدان حيان، ورغم معاناتهما، قررا الإصرار على أن تنتصر ثقافة الحياة وأن يعيشا الحياة>.

وفي ختام الاحتفال، قامت لجنة <Fashion Police> المؤلفة من رجل الاعمال أنطوان سلامة، خبيرة التجميل نهى معوض، منسق أزياء النجوم سيدريك حداد، ومصمم الأزياء بودي ديب، بمراقبة الإطلالات على السجادة الحمراء، واختيرت النجمة الباكستانية <مهيرا خان> للفوز بـ<جائزة أفضل ثوب> <Best dress>، الذي حمل توقيع المصمم العالمي نيكولا جبران، بينما فاز الممثل كميل متى بجائزة <Best tuxedo> والذي حمل توقيع المصمم بودي ديب.

IMG_1655IMG_1597 IMG_1282 IMG_1307 IMG_2003 IMG_2143 IMG_2263 IMG_2592 IMG_2624 IMG_2806 IMG_3104