25 September,2018

الأمير محمد بن سلمان يعلن إنشاء صندوق بـ2 تريليون دولار لتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط وحده!  

محمد-بن-سلمانلن يكون النفط المصدر الوحيد لدخل المملكة العربية السعودية خلال عشرين سنة، بل ستصبح المملكة معتمدة على إنشاء صندوق استثماري بقيمة 2 تريليون دولار، وسوف يكون هذا الصندوق مسؤولاً عن استثمار هذا المبلغ ويساعد في وقف اعتماد المملكة على النفط وحده.

هذا ما قاله ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لموقع <بلومبرغ> الاخباري، خلال حوار مطوّل. ويشرف الأمير محمد بن سلمان على وزارات الدفاع والنفط والاقتصاد من خلال ترؤسه لمجلس شؤون الاقتصاد والتنمية. ومن مصادر تمويل هذا الصندوق الاستثماري بيع أسهم في شركة <أرامكو> العملاقة للنفط، وتحويلها الى تكتل صناعي، وعروض البيع ستبقى مفتوحة اعتباراً من العام المقبل.

ومن موقع <بلومبرغ> نفسه قال الأمير محمد بن سلمان: وما نحتاجه الآن هو الاستثمار المتنوع، وخلال عشرين سنة سنصبح دولة أو اقتصاداً لا يعتمد على النفط بشكل رئيسي.

وأعلن الأمير الشاب ان الموعد المقرر لبيع أسهم في شركة <أرامكو> السعودية للنفط سيكون عام 2018 أو قبله بقليل. وستكون للصندوق القدرة المالية على شراء شركات <أبل> وشركة <الفا بت> وهي الشركة الأم المالكة لموقعي <غوغل> و<مايكروسوفت> و<بركشر هاندلي>، وهي شركات مفتوحة للتعامل العام في العالم.

كما أعلن الأمير محمد ان إيران لن تكون حاضرة في اجتماع دول <أوبك> يوم 17 نيسان (ابريل) الجاري، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث سيبحث في امكانية تجميد انتاج النفط بين أكبر الدول المصدرة للخام عالمياً.