22 September,2018

الأزمــــات الصحيــــة تعصف بأهــــل الفــــن وأشهرهـــــم فـــــاتن حمامـــــــة

10  ربما يكون عام 2014 من أكثر الأعوام التي شهدت رحيل عدد كبير من نجوم ونجمات العالم العربي، وقد لا يمر شهر إلا وهناك حالة وفاة فنية أو حادث إلا أن ذلك لم يمنع بعض الأحداث المبهجة، فالأفراح كانت تمسح أحزان الأتراح، لتستمر الحياة بحلوها ومرّها آملين أن يحمل العام الجديد أحداثاً أفضل بكثير.

شهر  كانون الثاني/ يناير:

 وفيات وإصابات وأعياد ميلاد

مع الساعات الأولى من العام الجديد، رحل السيناريست والمنتج ممدوح الليثي في 1 كانون الثاني/ يناير 2014 بعد معاناة مع أمراض القلب، والسيناريست والمنتج ممدوح الليثي والد الإعلامي عمرو الليثي الذي لم يتمالك نفسه وأجهش  بالبكاء لحظة وداع أبيه، وقام عدد من نجوم الفن والسياسة بتقديم واجب العزاء لعمرو في وفاة والده.

 وشهد الأسبوع نفسه أيضاً وفاة والد الفنان عمرو يوسف وأقيم العزاء في مسجد عمر مكرم، وسط حضور عدد من الأصدقاء ومنهم نور الشريف وابنتاه: مي – خطيبة عمرو سابقاً – وسارة، وأيضاً أحمد رزق وهاني رمزي وأحمد صفوت وكندة علوش.

وفي اليوم نفسه أيضاً رحل عن الحياة والد الفنانة الشابة شيري عادل التي عاشت حالة من الحزن الشديد على وفاته، وتلقت شيري العزاء في والدها من عدد كبير من الشخصيات العامة والمشاهير.

وانتقل المخرج ومدير التصوير محسن أحمد الى المستشفى بعد إصابته بجلطة في المخ ونشر العديد من أصدقائه على صفحاتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي <فيس بوك> تدوينات يدعون خلالها بالشفاء العاجل لهذا الفنان المتميز ومنهم المخرج محمد أبو سيف والمخرجة كاملة أبو ذكرى ومدير التصوير محمد شفيق.

44

 أما المخرج أحمد البدري، فقد أصيب في كتفه إصابة بالغة بعد أن سقط من على السلم، وأكد أنه يحمد الله كثيراً لما حدث، وأن العام الجديد يبدو وكأنه يحمل معه أشياءً لم يتوقعها أحد.

كما توفي الممثل فاروق نجيب يوم 12  كانون الثاني/ يناير عن عمر يناهز 73 سنة بعد تدهور حالته الصحية إثر أزمة قلبية

وعن رواية <الدخان> للكاتب ميخائيل رومان، بعد إدخال تعديلات عليها لتتناسب والظروف الراهنة في العام 2014، بدأ العرض المسرحي الجديد <رئيس جمهورية نفسه>، على مسرح السلام في أول عرض مسرحي للسنة المنصرمة. والمسرحية من بطولة محمد رمضان، ودنيا عبد العزيز، وشمس، ورباب طارق، وعلي عبد الرحيم، ونيرمين كمال، ومحمود حافظ، ومن إخراج سامح بسيوني.

وفي هذا الشهر أيضاً، احتفل الفنان سمير صبري بعيد ميلاده الخامس والسبعين، لأول مرة في منزله، بحضور عدد من أصدقائه في الوسط الفني، منهم الساحر محمود عبد العزيز وزوجته بوسي شلبي، ورجاء الجداوي، ودلال عبد العزيز وميرفت أمين والمخرج محمد عبد العزيز وزوجته فريدة والمخرج مدحت السباعي، والجواهرجي فهيم عريان، وأعد الأصدقاء تورتة كبيرة كتبوا عليها اسم سمير صبري، والتفوا حوله ليشاركوه فرحة إطفاء الشموع.

وأعاد البيت الفني للمسرح إحياء مسرحية <كاسك يا وطن> التي قام ببطولتها دريد لحام وهي من تأليف الكاتب والشاعر السوري الكبير محمد الماغوط ولكن بمشاركة وائل نور وانتصار ومن إنتاج فرقة المسرح الحديث، تحت اسم <في صحتك يابا> والتي افتتحها محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي بحضور أسامة خشاب، قنصل عام لبنان في الإسكندرية ومحمود الأسدي قنصل فلسطين وأحمد الوكيل رئيس الغرف التجارية في مصر وعدد من القيادات التنفيذية في محافظة الإسكندرية وياسر صادق مدير المسرح الحديث، وذلك على مسرح بيرم التونسي في الإسكندرية.

77

كما أقيم في دار مناسبات مسجد الشرطة بصلاح سالم عزاء والد الفنانة أميرة فتحي الذي توفي بعد فترة مرض أرقدته في العناية المركزة ما يقرب من أسبوعين.

ومع نهاية الشهر، رحلت الفنانة زيزي البدراوي عن عمر يناهز الـ70 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، استمر عدة أشهر، قبل رحيلها بشهور عدة، ومكثت في المستشفى نحو أسبوعين قبل أن تعود إلى بيتها قبيل وفاتها بيوم واحد فقط، لتصعد روحها إلى خالقها وهي في فراشها داخل منزلها.

كما فاجأت الإعلامية بوسي شلبي صديقتها الفنانة إلهام شاهين باحتفال عيد ميلادها داخل منزل الهام شاهين رغم حزنها على والدتها التي رحلت، فكانت الحاضر الغائب في الاحتفال.

وفي هذا الشهر أيضاً اشتعل الصراع القضائي بين الفنانين أحمد عز وزينة التي طالبته بسرعة الاعتراف بولديها زين الدين وعز الدين وتسجيلهما، اللذين أنجبتهما في 2 تشرين الأول/ اكتوبر من العام الذي مضى، وتوالت الجلسات في المحكمة بين الأخذ والرد ولا تزال.

شباط/ فبراير: وفيات وتكريمات

في هذا الشهر، توفيت الإعلامية القديرة سهير الاتربي عن عمر يناهز الـ74 عاماً، في السابع من شباط/ فبراير، بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت الحالة الصحية للإعلامية القديرة بعد إصابتها بجلطة دماغية وأزمة قلبية حادة، الأمر الذي أدخلها العناية المركزة في مستشفى عين شمس التخصصي. وشيعت الجنازة من مسجد السيدة نفيسة، لتدفن في مدافن الأسرة داخل مقبرة الإمام الشافعي.

واحتفل الإعلامي عماد الدين أديب بزفافه والفنانة مروة حسين، وذلك في فندق <فورسيزون نايل بلازا>، وسط حضور عدد كبير من الشخصيات العامة والفنانين والإعلاميين، ورجال الأعمال والسياسيين.

وتوفيت والدة النجمة الكبيرة ميرفت أمين في مستشفى <الشروق>، بعدما دخلت العناية المركزة لمدة أسبوع، حيث كانت تعاني من أمراض القلب والشيخوخة. وأقيم العزاء في الحامدية الشاذلية.

22

ومع نهاية الشهر، جاءت مفاجأة تكريم فاروق حسني وزير الثقافة في عهد الرئيس مبارك في افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما ضمن عدد من النجوم المكرمين ومنهم الراحل ممدوح الليثي وتسلمها ابنه عمرو الليثي والوزير السابق فاروق حسني، والممثلة آلاء فريد وتسلمتها الفنانة الهام شاهين، وكذلك شيرين رضا التي تسلمت جائزة والدها محمود رضا وفاز هاني سلامة بجائزة أفضل ممثل دراما عن <الداعية> ونيللي كريم عن <بنت اسمها ذات>، كما تم تكريم عدد من الرموز الفنية مثل سميحة أيوب وعبد الرحمن أبو زهرة ومفيد فوزي وسمير فريد ويوسف شريف رزق الله ونسرين إمام.

آذار/ مارس: بين القاهرة والإسكندرية

مع بداية الشهر اختتم مهرجان <جمعية الفيلم> دورته الأربعين على مسرح <مركز الإبداع> في دار الأوبرا المصرية، وتم تكريم عدد من الفنانين في ختام المهرجان، وفاز خالد أبو النجا بجائزة أفضل ممثل عن فيلم <فيلا 69>، وحصلت  الفنانة روبي على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم <الحرامي والعبيط>، وأفضل سيناريو لأحمد عبد الله عن فيلم <فرش وغطا>، وتسلمها خالد أبو النجا نيابة عنه ، كما حصلت آيتن أمين على جائزة أفضل مخرجة.

واحتفل الفنان سامح الصريطي وزوجته الفنانة نادية فهمي بعقد قرآن ابنتهما <آية> على المهندس محمد مدحت، وذلك داخل <مسجد الشرطة> داخل مدينة 6 اكتوبر. وحضر عدد من أصدقاء العروسين وأسرتيهما وسط غياب تام لنجوم الفن، وعقد القرآن الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق.

ورغم انشغال وفاء عامر بتصوير مسلسلين عرضا في رمضان الماضي هما: <أبو هيبة في جبل الحلال> أمام النجم محمود عبد العزيز ومسلسل> <ابن حلال> أمام محمد رمضان، فقد انضمت إلى سمير صبري في نادي <ليونز نيل> – القاهرة الذي يرئسه وأقسمت على الولاء لأفكار النادي، إلى جانب عدد من الأعضاء الجدد بينهم محمد نجل إحسان عبد القدوس.

وأصرت النجمة بوسي على مرافقة طليقها نور الشريف أثناء تلقيه التكريم الخاص به من مهرجان السينما الكاثوليكي، ولفت النجم الكبير الأنظار إليه <بالنيو لوك>، حيث قص شعره الذي ابتعد عنه مقص الحلاق لفترة طويلة، وبدت عليه النحافة ما طرح تساؤلات عدة منها حول الدور الجديد الذي سيظهر به في رمضان المقبل؟ أم حالته الصحية التي قد تكون هي السبب في وجود بوسي بجانبه في هذه المناسبة!

11

وقام عدد من نجوم الفن بزيارة نجمة مصر الكبيرة نادية لطفي للاحتفال بها، نظراً لتكريمها في <عيد الفن>، وأقاموا احتفالاً كبيراً لها في محلة المنصورية. وكانت هذه الزيارة بمنزلة الإعلان عن <عيد فن>، وعودة نادية لطفي للظهور على الساحة الفنية.

وعقب رحلة استجمام في منطقة <العين السخنة> على البحر الأحمر برفقة زوجها الفنان محمود عبد العزيز وعدد من الأصدقاء بينهم يسرا والهام شاهين وليلى علوي وهالة صدقي وإيناس الدغيدي ومحمود حميدة، فوجئت الإعلامية اللامعة بوالدتها بانتظارها في المنزل أمام قالب كبير من الكاتو عليه صورتها وشمعة واحدة كبيرة للاحتفال بعيد ميلادها التي نسيت تاريخه وسط زحمة تنقلاتها وعملها، فأطفأت الشمعة مع الوالدة والزوج الذي لم ينسَ التاريخ، فأحضر لها هدية قيمة رفضت الإفصاح عنها. وعند سؤالها عن عدد الشموع التي تمثلها الشمعة الكبيرة قالت بوسي شلبي إنها 16 شمعة، <طالما أن والدتي ما زالت تحتفل بعيد ميلادي>.

و في هذا الشهر، قدمت ماجدة الرومي احتفالاً ناجحاً في الإسكندرية ودعمت صندوق الكوارث في مدينة الإسكندرية رغم عدم توافر أي نوع من الدعاية للحفل على مستوى وسائل الإعلام أو الشارع، والتقت بجمهورها المصري بعد أكثر من عشر سنوات غياب وذلك بالتنسيق بين محافظة الإسكندرية والقنصلية اللبنانية في الثغر.

 وفي 30 آذار/ مارس، شارك نجوم الفن أحمد بدير الاحتفال بزفاف ابنة شقيقته داخل فندق <دوسيت> في التجمع الخامس. وشارك أحمد بدير خال العروس عدد من نجوم الفن في وصلات رقص متتالية، وحضر الحفلة طارق علام وفتوح أحمد وأحياها كل من حكيم ومحمود العسيلي وحسام الشرقاوي.

نيسان/ ابريل: ضد الإرهاب

وتوفيت الفنانة القديرة ليلى جمال في منتصف الشهر واسمها الحقيقي أمينة علي أحمد في مستشفى <الشرطة>، والتي تدهورت حالتها الصحية، الأمر الذي استدعى نقلها من مستشفى <السلام> إلى مستشفى <الشرطة>، ووضعها تحت جهاز التنفس الصناعي في العناية المركزة، حيث كانت الفنانة الراحلة تعاني من سرطان الرئة. وشيعت جنازة الفنانة القديرة داخل مساجد محافظة الإسكندرية مسقط رأسها في شهر آب/ أغسطس من العام 1944، وتم دفنها في مدافن الأسرة هناك.

وداخل مركب السرايا في الزمالك، وبمبادرة من حزب <حياة المصريين> برئاسة الناشط السياسي محمد أبو حامد، شارك عدد من نجوم الفن في اجتماع لإعلان موقفهم تحت شعار<فنانو مصر ضد الإرهاب>، حضر في هذا التجمع سامح الصريطي، شريف باهر، حسناء سيف الدين، منال سلامة، رامي وحيد، نجوى فؤاد، مدربة الأسود فاتن الحلو، محمد أبو الليف، ايهاب فهمي، ألفت عمر، أحمد التهامي، المخرج عمر عبد العزيز، المخرج طارق النهري، إيمان أيوب والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما. . بالإضافة إلى عدد من المثقفين والسياسيين.

 واختار المطرب اللبناني عاصي الحلاني منتجع شرم الشيخ لإحياء سهرة الربيع يوم 20 نيسان/ ابريل، بصحبة المطربة العراقية كلوديا.

66

وجاء حفل عاصي الحلاني بعد أيام من إحياء حفلة أولى خيرية في دار الأوبرا المصرية، في إطار نشاطه الغنائي المكثف في مصر، والذي يأتي تضامناً مع الشعب المصري وبهدف تشجيع السياحة.

 وشغل الوسط الفني بزواج المطرب محمد منير من الدكتورة داليا يوسف، السيدة التي تصغره بأكثر من عشرين عاماً، لكن هذا الزواج لم يدم طويلاً، فقد تم الطلاق بصمت في أقل من شهرين.

وشارك عدد من الفنانين في المؤتمر المقام داخل قاعة المؤتمرات في مدينة نصر، لدعم المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح يومذاك لانتخابات الرئاسة. وحضر المؤتمر فردوس عبد الحميد، جواهر، عايدة رياض، هند عاكف، رشوان توفيق، وطاهر أبو زيد، وزير الرياضة السابق. وقالت الفنانة هند عاكف، في مؤتمر تأييد السيسي: باسم المرأة المصرية أعلن تأييدنا للمشير السيسي، لأنه سيحقق أهداف الثورة ولأنه رجل وطني، والجميع لا بد أن ينزل الانتخابات ويصوت في صناديق الاقتراع.

 وفي 25 نيسان/ ابريل، توفي الفنان حمزة الشيمي في منزله، بعد صراع مع المرض، حيث كان قد أصيب قبلها بعدة أشهر بحالة تسمم في الدم، تطلبت نقله إلى مستشفى قصر العيني، ليدخل العناية المركزة، ويبقى فيها عدة أسابيع، حتى تم نقله إلى منزله مرة أخرى ليستكمل العلاج هناك، لكنه فارق الحياة وهو على فراشه.

شهر أيار/ مايو: المشير وفاتن حمامة

توفي حسين الإمام عن عمر يناهز 63 عاماً في 7 أيار/ مايو وفقد الوسط الفني بوفاته فناناً من طراز خاص، فهو ملحن وموزع وكاتب أغانٍ وسيناريو وحوار وممثل ومقدم برامج مصري.

واستقبل المشير عبد الفتاح السيسي المرشح يومئذٍ لرئاسة الجمهورية وفداً من الفنانين للتواصل معهم، والاستماع لرؤيتهم حول مستقبل الفن والإبداع خلال المرحلة المقبلة، ودور الفنون المختلفة في النهوض على مستوى ثقافة المواطنين، وتشكيل جزء كبير من الوعي لديهم. ووجه المشير عبد الفتاح السيسي شكراً خاصاً للفنانة فاتن حمامة لحرصها على المشاركة في اللقاء، قائلاً: < لا يمكن أن يفوتني أبداً أنني أوجه كلمة شكر خاصة لكِ>. حضر اللقاء نور الشريف ومحمد صبحي وأحمد السقا ومحمود الجندي والمخرج محمد فاضل ويوسف شعبان وهاني مهني وعزت العلايلي وعادل إمام ونيللي كريم ومحمد ثروت وحسن يوسف وشريف منير.

كما توفيت فايزة كمال بعد صراع مع المرض في مستشفى <الغولف> في مصر الجديدة، في 26 أيار/ مايو، وتم تشييع جثمان الراحلة ومراسم الجنازة من مسجد مصطفى محمود.

شهر حزيران/ يونيو: كارول سماحة وسميرة سعيد

أقيمت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان رأس البر السينمائي للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية في قصر ثقافة دمياط، وحضر المهرجان كل من الفنانة شيرين، والمخرج محمد النجار، والسيناريست محمد الباسوسي، والفنان الدمياطي رضا الجمال… وتم إعلان أسماء الفائزين بجوائز المهرجان وهم: أشرف فؤاد كأحسن ممثل عن فيلم <واحدة خمسة وعشرين>، وأحسن ممثلة عبير الشاعر عن فيلم <وصال>، وأحسن مخرج أحمد الحجاج عن فيلم <قرار انتظار>، وأحسن مونتاج لمروة الشرقاوي عن فيلم <دمياط جمال مصر>، وأحسن سيناريو أيمن عبد المنعم عن فيلم <سكوت>، وأحسن فيلم لأحمد الباسوسي عن فيلم <ثورة حائط>، وأحسن فيلم تسجيلي للمخرج عجمي السيد عن فيلم <كاريكاتير الثورة>.

 وتوفي الفنان محمد أبو الحسن في 8 حزيران/ يونيو في منزله إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته، وكان الفنان الراحل طريح الفراش خلال الفترة التي سبقت وفاته، حيث كان يعاني من عدة أمراض بالقلب.

55

ولم تمضِ أيام قليلة على تسلم كارول سماحة جائزة أحسن فنانة استعراضية على مستوى الشرق الأوسط في حفل جائزة <الميوزيك أوورد العالمية> الذي أقيم في <مونت كارلو – موناكو> وأحياه النجم العالمي <ريكي مارتن> والذي وجهت كارول الشكر فيه بعد استلامها الجائزة لعدد كبير من الأشخاص في حياتها، منهم زوجها وليد مصطفى وعائلتها ومدير أعمالها ماريو أسطى وكذلك جمهورها الذي يدعمها دائماً والتي تفخر به، حتى أعلن فوزها أيضاً بجائزة أفضل <فيديو كليب> عن أغنيتها <وحشاني بلادي>، في جائزة <الميدل ايست ميوزيك أوورود> (الميما) لأفضل الأعمال الموسيقية في عام 2013 والتي تنظمها <دير جيست> بناء على استفتاء الجمهور. وبدأت الجوائز بتكريم خاص لصناع أغنية <بشرة خير> للشاعر أيمن بهجت قمر، والملحن عمرو مصطفى، والموزع توما.

وحصل النجم تامر حسني على جائزتين: أفضل مطرب وأفضل موهبة، وحرص على إنشاد أغنية أشعل بها حماس الحضور، وتحدث بعد ذلك عن الجائزة قائلاً: <أسعد لحظاتي حينما أحصل على جائزة من مهرجان في بلدي، لأنني فخور بمصريتي وأعتز بعروبتي، وشكراً لجمهوري الحبيب الذي صوت لي وجعلني أحصل على الجائزة، وأشكر أسرتي>.

أما النجمة سميرة سعيد، فحصلت على جائزتي أفضل مطربة وأفضل أغنية منفردة عن <مازال>.

وعن باقي الجوائز، حصلت النجمة شيرين عبد الوهاب على جائزتي أفضل <تتر> لمسلسل <حكاية حياة> للفنانة غادة عبد الرازق وأفضل أغنية <مين اختار> من <ألبومها> الأخير<أنا كتير> واعتذرت عن الحضور لوجودها خارج مصر بصحبة ابنتيها في رحلة استجمام وتسلم الجائزة نيابة عنها ياسر خليل المستشار الفني لشركة نجوم <ريكوردز> المنتجة لألبومها الأخير. حصد النجم الشاب رامي جمال جائزة أفضل مطرب شاب، ووليد سعد أفضل ملحن، وأيمن بهجت قمر أفضل شاعر، وأحمد إبراهيم أفضل موزع، وأفضل فريق غنائي <مسار إجباري>، وأفضل مطرب شعبي محمود الليثي، وأفضل منظم حفلات وليد منصور، وجائزة أفضل مدير أعمال كانت لمحمد فؤاد عقب نجاحه مع الفنان تامر حسني وقيادته للحفلات للعالمية، ومحمد صقر أفضل مهندس صوت، وقناة <مزيكا> أفضل قناة موسيقية، وأحمد جمال أفضل مطرب صاعد، وجائزة تشجيعية للفنانة وهم، وعبد العزيز المعني.

وغيب الموت الكاتبة الصحافية فتحية العسال والدة الفنانة صفاء الطوخي، عن عمر يناهز الـ81 عاماً، في 15 حزيران/ يونيو، وشيعت جنازتها من مسجد <الفاروق> في المعادي، بحضور الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، والفنان سامح الصريطي. الكاتبة الراحلة قدمت أعمالاً تلفزيونية عديدة أبرزها <سجن النسا> الذي حاز  جائزة أفضل مسلسل مصري لعام 2014.

وتوفي الإذاعي وجدي الحكيم، بعد ظهر الاثنين، 16 حزيران/ يونيو عن عمر يناهز الثمانين عاماً في العاصمة البريطانية لندن، بعد صراع مع مرض الكبد.

وفي منتصف الشهر أيضاً، كرم منتدى <الإعلام والاستثمار> مجموعة من الفنانين والإعلاميين ضمن احتفالية للإعلان عن انطلاق الدورة الأولى للمنتدى أقيمت في فندق <الفورسيزون>. ومن بين الأسماء المكرّمة روح الفنان الراحل حسين الإمام وتسلمت درع التكريم أرملته الفنانة علا رامي، وكذلك روح الراحل وجدي الحكيم وتسلم درع التكريم الفنان هاني مهنا، رئيس اتحاد النقابات الفنية. كما تم تكريم الفنانين إلهام شاهين، وعفاف شعيب، ولبلبة، ومحمد ثروت، ووفاء عامر، وهالة صدقي، ورانيا يوسف، والمطرب نادر أبو الليف.

 ومنحت الأمم المتحدة المطرب محمد فؤاد لقب سفير النوايا الحسنة، وذلك عن مجمل الأعمال الفنية التي قدمها في مشواره الفني وتقديراً لدوره في نشر الأغنية الوطنية، وذلك خلال مهرجان <أم الدنيا> المقام في إمارة دبي، حيث تم تنصيبه سفير النوايا الحسنة لمنظمة السلم والرعاية والإغاثة التابعة للأمم المتحدة.