4 July,2020

اقتراحات جريج لمساعدة الصحافة المكتوبة تنتظر رأي وزارة المال قبل مجلس الوزراء  

رمزي جريجوزير الإعلام رمزي جريج طلب من الرئيس تمام سلام ادراج بند على جدول أعمال مجلس الوزراء يتعلق بالأوضاع المأزومة التي تعيشها الصحف اللبنانية خصوصاً، ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة عموماً، وذلك بهدف مساعدة الصحف على الاستمرار في تأدية رسالتها. وقد تجاوب الرئيس سلام مع طلب جريج لكنه تمنى عليه تقديم مقترحات <عملية> والتشاور في شأنها مع الوزراء مسبقاً كي تمر بسلاسة في مجلس الوزراء.

وقد باشر جريج اتصالاته مع الوزراء عارضاً عليهم سلسلة اقتراحات منها ان يكون الدعم للصحف التي تصدر حالياً ولا يتجاوز عددها 13 صحيفة وذلك على أساس النسخ التي يتم توزيعها يومياً، بحيث تساهم الدولة بمبلغ 500 ليرة عن كل نسخة تباع، إضافة الى منح اعفاءات مالية من الرسوم الجمركية للأوراق المخصصة لطباعة الصحف. كذلك يقترح الوزير جريج الطلب الى مصرف لبنان مساعدة الصحف من خلال جدولة ديونها لدى المصارف وافادتها من القروض الميسرة والتساهل في ديونها لدى الضمان الاجتماعي.

وفيما ينتظر الوزير جريج رأي وزارة المالية باقتراحاته، لفت مهنيون الوزير الى ان الأزمة لا تقتصر على الصحف فقط، بل كذلك على المجلات التي تصدر اسبوعياً أو شهرياً، وبالتالي فإن اقتراح الدعم يجب أن يشمل الصحف والمجلات في كل لبنان وليس فقط في العاصمة بيروت، لأن الصحافة المناطقية تعاني أيضاً من التداعيات نفسها.