21 March,2019

افـتـتــــاح مـعــــرض ”أضـــواء مراوغــــة“ فــــي ”بـيــــــــت بـيـــــــــروت“!

 

5 (3) افتتح مساء يوم الجمعة الماضي معرض <أضواء مراوغة> (Shifting Lights) في <بيت بيروت> في السوديكو بحضور الفنانين المشاركين عفاف زريق، نويل نصر ورامي صعب وشخصيات اجتماعية وفنّية ولفيف من محبي الفن.

<أضواء مراوغة> معرضٌ تعاوني يستكشف العلاقة المتشابكة بين أعمال كل من الرسّامة عفاف زريق والمصوّر الفوتوغرافي نويل نصر كما عبّرت عنها رؤية المهندس المعماري رامي صعب. ثلاثة فنّانين يدعون المُشاهد لأن يصبح مشاركاً في محادثة عن تجاربهم المتمحورة حول الاضطرابات في لبنان والمنطقة. فمن خلال مراوغة للضوء والمساحة، على المستويَين الجسدي والعاطفي، يولد نقاش تأمّلي تجسّده تسع تركيبات تنظّم الحضور والذاكرة، في تأرجح بين الواقع والتطلّع.

<أضواء مراوغة> هو تعبير يؤكّد على أنّ كل لحظة هي مختلفة وعلى أنّه لا استمرار للضوء. هو عمل يحمل تناقضاته الخاصة متأرجحاً بين العتمة والضوء. يصوّر العتمة على أنّها جسر للتفاهم وليست حاجزاً دونه، والضوء على أنّه حافز يقود الناس إلى الداخل. وعندما يتبدّل الضوء وتتكشّف الطبقات، يبدأ النسيان.

يتألّف المعرض من تسع تركيبات إسطوانية الشكل، في قلب كلّ منها لوحة، ومغطّاة من الخارج بصورة فوتوغرافية. ننتقل من العتمة إلى الضوء ونختبر محادثة حميمة بين الرسم والصورة والتركيبة والمساحة المحيطة. وكلّما تحرّكنا بين التركيبات التي تبدو شفافة، نتجوّل في غابة حيث الضوء خافت. معاً أو بمفردنا، نواجه وحدتنا بحثاً عن عمق الذات. وفي داخل التركيبة أو في أعماق الذات، تتكشّف إنسانيتنا بكل تعقيداتها فنسأل: <لماذا؟>

يستمر المعرض لغاية الثلاثاء 2 كانون الثاني (يناير) المقبل ويفتح من الاثنين حتى السبت من الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 8 مساءً، والاحد من الساعة 12 ظهراً لغاية الساعة 6 مساءً.

5 (4) 5 (7) 5 (10) 5 (11) 5 (12) 5 (14)