21 May,2018

افتتاح <مهرجان كان السينمائي> في دورته الـ71

peneloppe cruiseيختتم <مهرجان كان السينمائي> دورته الـ71 غداً السبت بعدما افتتح رسمياً يوم الثلاثاء ما قبل الماضي بعرض فيلم <Everybody Knows> للكاتب والمخرج الإيراني <أصغر فرهادي> الحائز جائزتي <أوسكار>، وقد أطل على السجادة الحمراء بطلا العمل الممثلة الإسبانية <بينيلوبي كروز> وزوجها الممثل <خافيير بارديم> إضافة إلى الممثل> الأرجنتيني <ريكاردو دارين> الذي شارك أيضا في تأليف وإخراج الفيلم.

كما عرض في اليوم التالي الفيلم المصري <يوم الدين> للمخرج ابو بكر شوقي والفيلم الروسي <Leto> للمخرج <كيريل سريبرينيكوف>، كما عرض في مسابقة <نظرة ما> الفيلم الأوكراني <Donbass> للمخرج البيلاروسي <سيرجي لوزنيستا> والفيلم الكيني المثير للجدل <Rafiki> علماً انها المرة الأولى التي يشارك فيها فيلم كيني في <مهرجان كان السينمائي>.

وعرض أيضاً فيلم الدراما الشهير <The Island Of Love> للمخرج <باولو روخا>، وفيلم الحروب والدراما الروسي <War And Peace> للمخرج <سيرجي بوندارتشوك>.

وقد شاركت أفلام لبنانية وعربية في هذه الدورة من المهرجان وعددها ستة، وهي:

في المسابقة الرسمية للمهرجان: <كفرناحوم> من تأليف وإخراج اللبنانية نادين لبكي، و<يوم الدين> من تأليف وإخراج المصري الأسترالي أبو بكر شوقي.

وفي مسابقة <نظرة ما>: <صوفيا> للمخرجة مريم بن مبارك، وفيلم <قماشتي المفضلة> للمخرجة السورية غايا جيجي.

وفي مسابقة <أسبوع النقاد>: فيلم <يوم زواج> للمخرج الجزائري إلياس بلكدار.

وفي مسابقة <نصف شهر مخرجين>: فيلم <ولدي> للمخرج محمد بن عطية.

وقد تألقت عدد من نجمات هوليوود في إطلالات متميزة، بدءاً من عارضة الأزياء الأميركية ذات الأصول الفلسطينية <بيلا حديد> التي ظهرت في ثوب أبيض قصير بحمالات رفيعة وخط دائري على الخصر وأكملت إطلالتها بحذاء أبيض عال jane fondaمطرز باللؤلؤ الفضي.

وشوهدت عارضة الأزياء والممثلة وسيدة الأعمال الأميركية <نيكول مورفي> بفستان أبيض طويل عاري الظهر بحمالة ملتفة حول عنقها، وحزام خارجي عريض، وأكملت مظهرها بنظارات شمسية كبيرة ملونة وقلادة <شانيل> مرصعة بالجواهر وحقيبة ضخمة.

وتألقت الممثلة وسيدة الأعمال الأميركية <باريس هيلتون> (37 عاماً) بفستان أبيض منمق وكانت ممسكة بيد خطيبها الممثل الأميركي <كريس زيلكا> وأخفت عينيها بنظارة شمسية بيضاء ضخمة على شكل قلب، وتركت شعرها الأشقر منسدلاً على كتفيها.

وظهرت المطربة والممثلة البريطانية <دونا أير> ببذلة بيضاء في إطلالة كلاسيكية رائعة، فيما أثارت عارضة الأزياء الروسية الشهيرة <إيرينا شايك> ضجة كبيرة بسبب إطلالتها بفستان أحمر من <فيرساتشي> تميز بفتحاته الكثيرة التي أظهرتجسمها بطريقة مثيرة للغاية حتى بدا وكأنها لم ترتدِ ملابس داخلية تحت هذا الفستان الفاضح.

وعلى هامش المهرجان قادت النجمة سلمى حايك مسيرة رمزية للنساء على السجادة الحمراء ضمت ما يقرب من 82 امرأة، للتعبير عن التضامن مع كفاح المرأة وللحصول على دور أكبر في صناعة السينما حول العالم.

وضمت المسيرة النسائية الحاشدة، نجمات ومشاهير في احتفال افتتاح فيلم <Girls of the Sun>، ومنهن <كيت بلانشيت>، <كريستين ستيوارت>، <ماريون كوتيار>، <جين فوندا> وغيرهن.

يذكر ان الفيلم المصري <يوم الدين> للمخرج ابو بكر شوقي عرض بعد ست سنوات على عرض آخر فيلم مصري في هذه المسابقة، وقد عرض الفيلم المصري <يوم الدين> في المسابقة الرسمية لـ<مهرجان كان السينمائي>، وهو يروي قصة رجل قبطي نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثاً عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، بطولة راضي جمال، أحمد عبد الحافظ، شهيرة فهمي، ايشيواري رايشهاب إبراهيم، أسامة عبد الله ومحمد عبد العظيم، وقد تعاون شوقي فيه مع مدير التصوير الأرجنتيني <فدريكو سيسكا>.

وحرص الوفد المصري من نجوم وإعلاميين وصناع للسينما الموجودين في فرنسا على حضور الفيلم المصري <يوم الدين>، ومنهم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، كما حضرت النجمتان ليلى علوي وبشرى، والسيناريست والمنتج محمد حفظي، والذي تولى مؤخرا رئاسة <مهرجان القاهرة السينمائي>، وعمرو منسي المدير التنفيذي لـ<مهرجان الجونة السينمائي>، والإعلامية بوسي شلبي التي قالت إن فترة التصفيق داخل صالة العرض امتدت الى ربع ساعة كاملة مما يؤهله لتحقيق مركز مرموق في نتائج المهرجان، كما كان بين الحضور عدد من النجوم العالميين، ومنهم <جوليان مور>، <إيرينا شايك>، <لويس بورجوان>، و<كيكو ميزوهارا>، فيما لجنة تحكيم هذه الدورة تترأسها الممثلة الأسترالية <كايت بلانشيت>الملتزمة بالقضايا النسائية.

وعقد <مهرجان كان السينمائي> مؤتمراً صحفياً لصناع الفيلم المصري <يوم الدين>، وذلك بحضور مخرج الفيلم أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، وذلك للحديث حول الفيلم والإجابة عن تساؤلات الصحافيين الحاضرين للمهرجان.

وقال الفنان أسامة عبد الله الذي يشارك في بطولة فيلم <يوم الدين> إنه يجسد دور <عربجي> في الفيلم، وإنه غاب عن حضور الفيلم في <مهرجان كان السينمائي> بسبب انشغاله في تصوير أعمال رمضان حيث يظهر مع الزعيم عادل إمام في مسلسل <عوالم خفية>، ومع النجمة روبي في مسلسل <أهو ده اللي صار>.

وعن دوره في فيلم <يوم الدين> قال عبد الله إنه يجسد دور <عربجي>، وهو الشخص الذي يجوب براضي جمال والذي يجسد دور <بشاي> في رحلة للوصول إلى أسرته، ويقوم بالنصب عليه أحيانا وفي أحيان أخرى يتعاطف معه ويساعده.

وشهد <مهرجان كان> وقوف المشاركين الفلسطينيين دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا غزة وذلك قرب الجناح الفلسطيني، وانضم اليهم الممثل العالمي <بينيسيو ديل تورو>.

Pose de l'affiche officielle du 71ème Festival de Cannes 2018 sur la façade du Palais des festivals à Cannes

helen mirren بوسي شلبي وبشرىليلى علوي و بوسي شلبي مع المخرج ابو بكر شوقي وعمرو منسي جوليان مور ديبيكا بادوكون رومي ستريجد نادين لبكي 2