13 November,2018

افتتاح ”مهرجان دبي السينمائي الدولي“ برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  و بمشاركة 156 فيلماً من 55 دولة

 

الموسيقى-اللبنانى-جبريال-ياردافتتح <مهرجان دبي السينمائي> دورته الثالثة عشرة في مدينة <جميرا> في الأسبوع الماضي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وسط كوكبة من النجوم والمشاهير العرب والعالميين، وقد زينت السجادة الحمراء بإطلالة عدد كبير من النجوم لمشاركتهم في المهرجان لهذا العام.

ويقدم المهرجان هذا العام 156 فيلما من 55 دولة على مدى ثمانية أيام إلى جانب مبادرات وبرامج (سوق دبي السينمائي) وعدد من الأنشطة والندوات وورش العمل. وكان بين الحضور، النجوم يسرا، وإلهام شاهين، ونيللي كريم، وناهد السباعي، وريهام حجاج، وأحمد داوود، وباسم سمرة، وأمير شاهين، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، والإعلامية هالة سرحان، والإعلامية بوسي شلبي، بالإضافة إلى المخرج الكبير خالد يوسف، وأبلة فاهيتا .. ومن تونس هند صبري، ودرة، وميساء مغربي من المغرب، ومن لبنان النجمة ماغي بو غصن والمنتج جمال سنان والمخرجة مونيا عقل وهويدا البريدي بالإضافة الى الموسيقار اللبناني – الفرنسي غبريال يارد، والنجم الفلسطيني علي سليمان، والنجم السوري عابد الفهد وزوجته الإعلامية زينة يازجي، والمطرب الاماراتي عبد الله بالخير، ومن النجوم العالميين النجم الأميركي <صامويل جاكسون>، والممثلة الهندية القديرة <ريكا>.. ونجما بوليوود <فاني كابور> و<رانفير سينغ>.

وتتوزع الأفلام على مسابقات (المهر الطويل) وتضم 18 فيلما و(المهر القصير) وتضم 15 فيلما و(المهر الإماراتي) وتضم 13 فيلما و(المهر الخليجي القصير) وتضم 16 فيلما، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاما بتقنية <الواقع الافتراضي> وأفلاما للأطفال.

 ومن اهم الأفلام العربية المشاركة لهذا العام <نار من نار> للمخرج اللبناني جورج هاشم، و<إن شاء الله استفدت> للمخرج الأردني محمود المساد، و<أخضر يابس> للمخرج المصري محمد حماد، و<ميل يا غزيل> للبنانية إليان الراهب، و<ذاكرة باللون الخاكي> للمخرج السوري الفوز طنجور، وفيلم <الربيع> للمخرج اللبناني <فاتشي بولجورجيان>، وفيلم <مخدومين> للمخرج اللبناني ماهر ابو سمرا، وفيلم <اليابسة> للمخرج المغربي <لوران آيت بينالا>، و<نحبك هادي> للتونسي محمد بن عطية، و<مولانا> للمخرج المصري مجدي أحمد علي، و<عرق الشتا> للمخرج المغربي ــ الأميركي حكيم بلعباس، و<يا الهام-شاهين-و-شقيقتها-مع-دعمري> للمخرج اللبناني هادي زكاك.

وكشف <مهرجان دبي السينمائي الدولي>  مع انطلاق دورته الـ13 عن اختيار خمس مواهب سينمائية عربية ضمن مبادرة <نجوم الغد> (ستارز أوف تومورو) في نسختها العربية، وتشمل قائمة <نجوم الغد> العرب لهذا العام المخرجة اللبنانية مونيا عقل التي لمعت موهبتها الإخراجية في فيلمها الروائي القصير <صبمارين> والذي سيُعرض ضمن مسابقة <المهر القصير> لهذا العام، وتدور أحداث الفيلم حول أزمة النفايات المروّعة في لبنان، وتتحدث عن (هالة) امرأة بروح طفلة شرسة، ترفض قرار الإخلاء وتتشبّث بكل ما تبقى من وطنها، وتقدّم مونيا في الفيلم صوراً وأساليب سردية مبتكرة.

وتنضمّ إلى القائمة الممثلة التونسية مريم الفرجاني التي تلعب دور البطولة في فيلم <عفت حياتي> للمخرجة كوثر بن هنية، وهو حالياً في مرحلة ما بعد الإنتاج، ومن المتوقع أن يعرض على شاشات المهرجانات في 2017، وتمثل فرجاني دور امرأة شابة تعرضت للاعتداء من قبل الشرطة حيث تُضيف لمسة خاصة للدور.

وتتضمن القائمة أيضاً المخرج الأردني أمجد الرشيد المُشارك في الفيلم الروائي <الببّغاء> ضمن مسابقة <المهر القصير>.

كذلك اختير الممثل السوري سامر إسماعيل الذي اشتهر بأدواره التلفزيونية في العالم العربي ضمن قائمة <نجوم الغد>، بعد أول ظهور له على الشاشة الكبيرة في فيلم <المختارون> للمخرج الإماراتي علي مصطفى.

ومن المغرب، المخرج علاء الدين الجيم الذي تنعكس جهوده وموهبته الفنية من خلال فيلمه <حوت الصحراء> الحائز جوائز، وهو حاصل على اعتراف دولي من قبل المختصين كواحد من المخرجين الواعدين من أبناء جيله في المغرب.

وقد قدم المهرجان في حفلة الافتتاح جائزة (إنجازات العمر) للممثل الأميركي <صمويل جاكسون> والممثلة الهندية <ريكا> والموسيقي اللبناني ــ الفرنسي غابريل يارد.

واستمر المهرجان حتى يوم الأربعاء الماضي موعد حفلة الختام وإعلان الجوائز.

عابد-فهد-و-زينة-اليازجيتكريم-صمؤيلائزة-الهندية-ركاايمن-و-امير-شاهين-وريهام-حجاجبوسي-شلبي-تتوسط-هالة-سرحان-و-الهام-شاهين-و-يسرا-و-ايناس-الدغخالد-يوسف