25 September,2018

افتتاح فعاليات مهرجان الإسكندرية في دورته الـ31 ومحمود ياسين يبكي من فرط التأثر

Mahmoud_Yasin انطلقت فاعليات مهرجان الإسكندرية في دورته الـ31 برئاسة الأمير أباظة تحت اسم <دورة الفنان محمود ياسين> بحضور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري وهاني المسيري محافظ الإسكندرية وعدد من قناصل الدول العربية بينهم أسامة خشاب قنصل عام لبنان وقنصل عام فلسطين محمود الأسدي وقنصل عام السودان محمد الشيخ، وبحضور كبير من ممثّلي اتجاهات سينمائية في دول كثيرة من العالم، مكرّمين أو مشاركين في لجان التحكيم أو صانعي أفلام يتنافسون في مسابقات المهرجان، كما وحضور عدد كبير من النجوم منهم النجم الكبير محمود ياسين وزوجته شهيرة ونجلهما عمرو محمود ياسين، والنجم السوري دريد لحام وزوجته والنجم كريم عبد العزيز والنجمة إلهام شاهين رئيسة لجنة التحكيم، والنجمة سوسن بدر التي التقطت عددا من الصور السيلفي مع جمهور المهرجان، والفنانة هالة صدقي ومجدي كامل وزوجته الفنانة مها أحمد، ولبلبة ونشوى مصطفى وإيهاب فهمي وسميرة عبد العزيز وسمير صبري ومحفوظ عبد الرحمن والإعلامي عمرو الليثي والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير رمسيس نجيب والمخرج محمد النجار ونقيب السينمائيين مسعد فودة وسامح الصريطي وعمرو يوسف وسلاف فواخرجي والمخرجة اللبنانية فرح زين الهاشم.

وشهد افتتاح المهرجان لوحة استعراضية غنائية راقصة على طريقة النجم الراحل <شارلي شابلن>، حيث افتتح الراقص الذي يرتدي ملابس <شارلي شابلن> عدداً من البوابات، ليخرج من كل بوابة لون من ألوان الفنون السينمائية وبالتزامن مع واحدة من الأغنيات السينمائية الشهيرة، وقد شهد الاستعراض حضوراً خاصاً لصوت النجمة شادية بأغنية <إيرما لادوس>، و<يا واد يا تقيل> لسعاد حسني، وأغنية فيلم <تايتانك> لـ<سيلين ديون>، وأغاني <أميتاب تشان>، مع محاكاة لكل لون مميز من فنون السينما، وهي اللوحة الاستعراضية التي تناولت الأعمال الفنية الخالدة في الماضي والحاضر.

كما عُرضت في المهرجان فقرة غنائية بعنوان <السينما بتجمعنا> أُديت بلغات مختلفة، في إشارة إلى أهمية السينما في العالم وهو العرض الذي لاقى إعجاب جمهور المهرجان.

أحمد-صقر-وسميرة-عبد-العزيز-و-محفوظ-عبد-الرحمن-وعمر-عبد-العزي

16 فيلماً للمنافسة

يتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط 16 فيلماً من 15 دولة، من بينها إسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص.

أما الأفلام العربية في هذه المسابقة فهي <جوقة العميان> للمغربي محمد مفتكر، و<سارة> للفلسطيني خليل المزين، و<الحياة سهلة> للبنانية لمياء جريج، و<حرّة> للتونسي معز كمون، و<قصة يهوذا> للجزائري رابح عامر، ومن سورية <الرابعة بتوقيت الفردوس> لمحمد عبد العزيز، و<الأمّ> لباسل الخطيب، ومن مصر <سعيكم مشكور> لعادل أديب.

ترئس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفنانة إلهام شاهين، وضمت اللجنة الممثل <لو كاستيل> من إيطاليا، والكاتبة <كاثرين كوريل لوسيسيرو> من فرنسا، والمخرج <حسن بن جلون> من المغرب، والمخرج <نجيب بلقاضي> من تونس، ومدير التصوير <يانيس داسكالوثاناسيس> من اليونان، ومدير الانتاج <بوستغان إيكوفيك> من سيلوفينيا. ويرئس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الكاتب السينمائي الفرنسي الكبير <فيليب جــــالادو>، وقد ضمت اللجنــــــة المنتج <أنجيلو ليبرتيني> مــــن إيطاليــــا، والممثلة <فلونيا خوديللي> من ألبانيا، وهنا شيحا من مصر، والمخرجة <عايدة شليفر> من العراق.

اما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي التي تحمل اسم نور الشريف، والتي يرئسها المخرج عمر عبد العزيز، فقد ضمت مدير التصوير الدكتور سمير فرج، والمخرج الدكتور خالد الزدجالي من سلطنة عمان، والفنانة صبا مبارك من الأردن، والمخرج رشيد مشهراوي من فلسطين.

وقد ظهر على خشبة المسرح الفنان الكبير محمود ياسين مع ابنه الفنان عمرو محمود ياسين، ووسط التصفيق المدوي لم يتمالك محمود ياسين نفسه من البكاء من فرط التأثر.

عمرو-الليثي-ودريد-لحمام-و-قرينته-وسمير-صبريرئيس-المهرجان--ووزير-الثقافة-و-ساني-محمود-نائبا-عن-وزير-السيوزير-الثقافة-يتوسط-قنصل-عام-لبنان-أسامة-خشاب-و-قبصل-عام-فلسطسلاف-فواخرجيرانيا-فريد-شوقي-في-أول--ظهور-عقب-الزواجهالة-صدقي-و-الهام-شاهينمحمود-ياسين-و-شهيرة-و-بوسي-شلبيصبا-مبارك-عضو-لجنة-تحكيم-المهرجان-سوسن-بدر-تحمل-درع-التكريم-عمرو-يوسف-ونشوى-مصطفى-نرمين-الفقي-و-دنيا-عبد-العزيزمحمود-ياسين-خلال-تسلمه-علم-الدروة-التي-تحمل-اسمه