14 November,2018

اطـلاق آخر كتاب للاديـبـة اميـلـي نصـر الله قبـل رحيلهـا بعنوان ”المكان“ في قاعـة  عـصـــام فـــارس فــي الامـيـركـيـــــة!

اطلقت <دار قنبز> في الأسبوع الماضي بالتعاون مع <كلية الاداب والعلوم> في الجامعة الاميركية في بيروت اخر كتاب للاديبة اميلي نصر الله قبل رحيلها واول سيرة ذاتية لها بعنوان <المكان> وذلك في قاعة معهد عصام فارس وبحضور حشد ثقافي واجتماعي واعلامي.

بدأ الاحتفال بالاعلان عن طابع بريدي تذكاري يخلد ذكرى الراحلة بالتعاون مع <ليبان بوست> ممثلة بخليل شبير.

وقدمت مديرة <دار قنبز> الناشرة للكتاب نادين توما عرضا لسيرة حياة نصر الله مترافقة مع مقاطع مصورة للراحلة في موضوعات مختلفة. وتناولت المخطوطة التي نشرت املي نصر الله على صفحاتها ما اختزنته ذاكرتها من عوالم الطفولة في قريتها الكفير والتي تشكل كتاب <المكان> الذي ضمت الكاتبة بين دفتيه سيرتها الذاتية، كاشفة ان كتاب <المكان> تحول عبر رؤية ناشر <دار قنبز> الى مشروع فني توثيقي وتربوي متكامل.

وكانت مداخلة لمترجم روايات واعمال نصر الله الى الالمانية الكاتب الالماني <هارتموت فندريش>، استعرض فيها مراحل كتاباتها وتعلقها وتأثرها بالاماكن او المكان الذي عاشت فيه او تركت اثرا في اعمالها مثلما اثر المكان على ميخائيل نعيمة وكتاباته، مثنياً على اعمال نصر الله وبعدها الانساني والاجتماعي واثرها في عالم الادب وشكر القيمين على هذا العمل في تذكرها.

وعرضت الكاتبة والمؤرخة طفول ابو حديب من خلال الصور والخرائط والرسوم البيانية، لبدايات القرن الماضي والزمن التاريخي لاحداث <المكان> وما رافق ذلك من تطورات على صعيد العالم والقارات او على صعيد المنطقة ولبنان.

وختم <المكان> بتوقيع الكاتبة من خلال ختم خاص حمل توقيعها على <الثلاثية>.