21 September,2018

ارتـــــداء الــــزي الـعـســــــكـري لـــــــجـيـش بـشــــــار شـــرف لــــي فــــي مـواجـهـــــــة الـمـخـربـيـــــن!

5رغدةتصريحاتها نارية ومواقفها حادة عكس التيار، وحبيبها وعدوها معروفان طوال الوقت، فلا تحيد النجمة السورية رغدة بنت حي الجميلية في حلب عن مواقفها بسهولة، ولا تتخلى عن أفكارها واتجاهاتها حتى ولو قابلتها عواصف هجوم وتهديدات وحتى فتاوى بإهدار الدم، وما بين شروطها في الفن، وانشغالها بالسياسة تحدثت معنا.

ــ ما سبب ابتعادك عن الأعمال الفنية طوال الفترات الماضية؟

– عرض علي الكثير من الأعمال سواء في مصر أو سوريا ولكنني لم أجد ما يجذبني للعودة إلى الشاشات مره أخرى، وعندما أجد العمل المناسب سواء في السينما أو الدراما لن أتردد في قبوله خاصة أن الوطن العربي حالياً يملك الكثير من المواهب الشابة التي أثرت كثيراً بأعمالها خلال العامين الماضيين.

ــ ما هي حقيقة عودتك للتلفزيون بمسلسل <عصر الحريم>؟

– بالفعل اتفقت على مسلسل <عصرالحريم > مع المخرجة إيناس الدغيدي منذ فتره طويلة، ولكن العمل توقف بسبب بعض الخلافات بين مؤلف العمل وأحد المؤلفين الآخرين، وسمعت منذ عدة أيام أن المسلسل من المفترض أن يبدأ صانعوه في التحضير له خلال الفترات المقبلة، ولكنني لم أتلقَ حتى الآن أي اتصالات من المخرجة إيناس الدغيدي، وبالتأكيد فور وصولي إلى مصر، سأتحدث معها لأعرف ما هي آخر التطورات التي حدثت في المسلسل حتى لا انشغل بأي عمل آخر ويفاجئني البدء في تصوير العمل.

ــ كيف ترين مستقبل الفن في مصر؟

– أنا متفائلة بتحسن الأوضاع الفنية في مصر، وأتوقع مزيداً من النجاح خلال الفترة المقبلة خاصة وان الفنانين المصريين قادرون على الوقوف من جديد بتميز كما اعتادوا أن يظهروا لجمهورهم. وفي هذه المرحلة، يلعب الفنانون دوراً أساسياً في تطوير الفن على مستوى العالم العربي بأكمله فكل منهم سفير لبلاده، وقادر على إقناع المواطنين بفنه وحثهم على تقديم المزيد لما لهم من مكانة في نفوس جمهورهم.

ــ وكيف ترين الأوضاع الحالية في سوريا وتأثيرها على الفن؟

– الأوضاع في سوريا تؤثر بشكل مباشر على الفن ومستقبله، وحالة الحرب التي تشهدها سوريا أدت إلى تأخر الفن بشكل كبير وانحدار الوسط الفني بشكل غير طبيعي، وبالرغم من هذا كله، فقد استطاعت الدراما السورية أن تحقق نجاحات كبيرة في الأعمال الدرامية على مدار الأعوام الماضية وأتمنى أن تنتهي حالة الحرب التي تشهدها بلادي حتى يعود الفن لمكانته من جديد وحتى اطمئن على أهلي الذين يعانون من الدمار الذي لحق بسوريا، وأتمنى أيضاً أن تتخلص سوريا من الإرهاب المغلف في شكل ثورة ولكن الحقيقة قد ظهرت واكتشف الشعب العربي بأكمله المؤامرة التي تحاك ضد الدول العربية.

 

أنا والزي العسكري

ــ ما سبب ظهورك وأنت مرتدية الزي العسكري؟

– كان شرفاً لي ارتدائي الزي العسكري الخاص بقوات نظام بشار الأسد كما افتخر أيضاً بحملي السلاح في وجه هؤلاء المخربين الذين افسدوا الحياة في سوريا.

ــ ما سبب اهتمامك بمشروع قناة السويس؟

– ارغب في زيارة مشروع تطوير قناة السويس الجديدة الذي أرى انه مشروع مشرف للعالم العربي بأكمله، وأتمنى تقديم عمل فني عن هذا المشروع العملاق تشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين العرب لنؤكد على وحدتنا أمام العالم اجمع ويصبح هذا العمل أفضل رسالة للعالم.

ــ كيف ترين الأوضاع التي تمر بها مصر حالياً؟

– استقرار الأوضاع في مصر سينعكس على الدول العربية كافة لأن مصر ميزان الأمة العربية التي تقاس عليها الأمور في وطننا العربي وأتمنى أن ينتهي هذا العام ويتوقف الدمار الذي لحق بالدول العربية والذي اكتشف العالم بأكلمه انه نسيج مؤامرات.

ــ كيف تتابعين ما يحدث في سوريا؟

– ما زلت أرفض بشكل تام وصف ما يحدث داخل الأراضي السورية بالثورة، بل هو الجحيم العربي، وما زلت أقف في صف الرئيس بشار الأسد بعدما تآمر عليه العالم لإسقاطه. فالثورة السورية لم تكن ثورة سلمية من الأساس كما يردد البعض، ولكنها استهدفت إسقاط أركان الدولة الأساسية. وسوريا تشهد في الوقت الحالي حرب عصابات يتم التحضير لها منذ فترة، والدليل على هذا عدد الأنفاق التي تم حفرها للدخول من خلالها لدعم الإرهابيين داخل سوريا.

ــ ولكن ماذا عن عدد القتلى الذي يُتهم النظام بقصفهم؟

– للأسف، البعض لا يقرأ المشهد ككل، ويستخدم عواطفه للحكم، وبدلاً من أن ينقذ وطنه الذي يقف على حافة الهاوية يساهم في سقوطه أكثر.

ــ هل أثرت آراؤك السياسية على رأيك كفنانة؟

– طبعاً، فثباتي على مواقفي منذ أزمة العراق ومروراً بحرب تموز/ يوليو، وإنتهاءً بالسنوات الثلاث الأخيرة تسبب لي بخسارة مادية كبيرة حيث تعرضت للمقاطعة كممثلة لسنوات طويلة من معظم دول الخليج لأنني كنت أعارض سياساتهم في المنطقة. صحيح انني خسرت المال لكنني كسبت نفسي ووطني. ولم يكسر الحصار الفني علي سوى المحطات المصرية، فمصر صاحبة فضل كبير علي.

ــ كيف تتلقين الهجوم عليكِ بسبب آرائك؟

– استغرب طوال الوقت هذا الهجوم البائس والقاسي علي بسبب آرائي ومواقفي من قبل أناس يدعون انهم يسعون للديموقراطية والحرية، لكنهم يحاربون المختلف معهم بالخطف، والمساومات، ومحاولات القتل.

تحية لروح عبد الناصر

ــ ما سبب حبك للرئيس جمال عبد الناصر؟

– الزعيم الراحل جمال عبد الناصر صاحب فضل كبير على العالم العربي. فمجانية التعليم التي أقرها عبد

الناصر منحت الفرصة لأبناء الشعوب

العربية للحصول على أقل حقوقهم، كما أن

 الزعيم الراحل استطاع

زرع الوطنية العربية في

أبناء الشعبين المصري والسوري.

ــ كيف تنظرين لما يفعله <داعش> في ليبيا والعراق؟

– إرهابهم يصيبني بنوبة بكاء مستمرة ، والحقيقة التي يعلمها الجميع أن طائرات التحالف هي من تمدّهم بالأغذية والسلاح، والأمر شديد الوضوح في سوريا، فطائرات التحالف تدعم الإرهاب ولا تحاربه .